المهندس/ مزيد بن ناصر الحربي
الرئيس التنفيذي
حضرات السادة المساهمين،
اختتمت شركة الاتصالات الكويتية (stc) عام 2019 بالعديد
من الإنجازات الاستثنائية، حيث قامت الشركة وبنجاح بإطلاق
العلامة التجارية الجديدة "stc" وخدمات الجيل الخامس 5G تجارياً على مستوى دولة الكويت, بالإضافة إلى الاستحواذ على 100% من رأسمال شركة كواليتي نت للتجارة العامة والمقاولات - مزود خدمات الإنترنت الرائد في الكويت. هذا إلى جانب عزمنا خلال العقد القادم على خلق فرصاً جديدة وتمكين التحول الرقمي وإطلاق استراتيجيتنا المطورة لعام 2020 بدعم من الشركة الأم - مجموعة stc. إن هذه الإنجازات عززت مكانتنا في سوق الاتصالات على الرغم من المنافسة الشديدة جراء طرح شريحة واسعة من المنتجات الجديدة بأسعار تنافسية. ونحن فخورون بتحقيق نمواً في إيرادات الشركة والتي تلعب دوراً في الحفاظ على حصة stc السوقية والإبقاء على مكانتها كثاني أكبر شركة للاتصالات في السوق المحلية.
لقد كانت stc ، خلال عام 2019 ، أول شركة في الشرق الأوسط تستثمر في بناء شبكتها ال 5G الأكثر تقدماً، حيث تمتلك الشركة أكبر شبكة 5G بنسبة تغطية 100% للمناطق المأهولة بالسكان في الكويت في نهاية عام 2019، كما تعد stc الشركة الأولى في الشرق الأوسط من حيث نسبة التغطية للمناطق المأهولة بالسكان. كما وركزت stc على تعزيز تجربة عملائها من خلال تلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم، الأمر الذي ساهم بشكل إيجابي على أداء الشركة التشغيلي وجودة خدماتها، حيث تطمح stc إلى توفير أحدث الحلول الرقمية لعملائها إلى جانب تقديم أفضل المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية. فقد سعت stc دوماً إلى دعم الرؤية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بشأن تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري رئيسي في المنطقة "الكويت 2035".
النتائج المالية
وبالرغم من المنافسة القوية في سوق الاتصالات الكويتي، فقد حققت stc نمواً في الإيرادات خلال عام 2019 بنسبة 2% لتصل إلى 293.7 مليون دينار كويتي وذلك مقارنةً ب 287.9 مليون دينار كويتي في عام 2018، في حين بلغت نسبة نمو الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نسبة 6% لتسجل ما قيمته 82.4 مليون دينار كويتي إلى جانب 28% هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء. ويعود هذا النمو المستمر في الإيرادات إلى جودة خدماتنا وتقديمها إضافةً إلى العروض الترويجية والباقات التي تستهدف جميع شرائح العملاء. وقد أثمرت هذه النتائج في تحقيق الشركة لصافي أرباح بلغت 43.6 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 87 فلس) في عام 2019. وقد ارتفعت قاعدة حقوق المساهمين بنسبة 12% لتصل إلى 215.4 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2019 مقارنة ب 192 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2018.
الإنجازات التشغيلية
انطلاقاً من التحديات والبيئة التنافسية التي شهدها قطاع الاتصالات الكويتي في عام 2019، فقد كانت أولوياتنا تحديد المجالات الأساسية للشركة وزيادة استثماراتنا فيها إلى جانب بناء استراتيجية التحول الرقمي والتي من شأنها أن تمكننا من تعزيز مكانة stc في قطاع الاتصالات. إن الاستثمار في مجالاتنا الأساسية يعد جوهرياً لنجاح stc ودعم نموها المستقبلي.
وتماشياً مع خطة stc للتحول الرقمي في عام 2019 وكما أبرز هذا التقرير، فقد قمنا بالعديد من الاستثمارات بما في ذلك الاستحواذ على شركة كواليتي نت، إطلاق خدمات الجيل الخامس 5G تجارياً وتوسيع نطاق التواجد التجاري ل stc في جميع أنحاء الكويت ليصل عدد فروعها إلى 93 فرعا. تدعم هذه الاستثمارات stc في تطوير العروض الشاملة وإتاحة المجتمع الرقمي وتمكيننا من جعلنا أقرب إلى عملائنا من خلال تلبية طلباتهم المتزايدة علي منتجاتنا وخدماتنا. والأهم من ذلك، تغيير اسم العلامة التجارية للشركة إلى "stc" يجعلنا من بين أكثر العلامات التجارية قيمة في الشرق الأوسط. في الوقت الذي تسعى فيه stc إلى تعزيز تصنيفها كواحدة من الشركات الرائدة في مجال الابتكار، ستواصل stc في الاستثمار في مجالاتها الأساسية باللإضافة إلى بناء شراكات استراتيجية في المستقبل القريب من أجل دعم استراتيجية التحول الرقمي الجديدة والريادة في تقديم الخدمات الرقمية للعملاء من أفراد ومؤسسات.
النقلة الاستراتيجية
لقد عززت استثماراتنا في عام 2019 مكانة stc في سوق الاتصالات، كما وساهمت تلك الاستثمارات بإنشاء قاعدة لتطوير مرحلة جديدة من مراحل نمو الشركة. وبالنتيجة، فقد قامت stc بالتركيز على تطبيق استراتيجيتها لعام 2019 من خلال تقديم ركائز استراتيجية جديدة بهدف كسب ريادة السوق. إن قيام stc بالتركيز على تجربة العملاء وريادة نمو السوق وتقديم نموذج تشغيلي فعال بالإضافة إلى غرس ثقافة الأداء داخل الشركة يعكس النقلة الاستراتيجية للارتقاء في تقديم خدمات أفضل وخلق قيمة للعملاء.
كونها الرائدة في طرح خدمة 5G في الكويت إضافةً إلى كونها واحدة من أفضل علامات الاتصالات التجارية في تغطية خدمة 5G على الصعيد العالمي، ستكون الخطة الاستراتيجية المستقبلية لشركة stc متمثلة في التركيز علي مثل هذه الخدمات لتحقيق أعلى مستوى ممكن من الإيرادات التشغيلية وخلق المزيد من الشراكات الاستراتيجية، التي من شأنها دفع stc لاحتلال دور قيادي في العروض الشاملة.
تعتزم stc في عام 2020 خلق فرصاً جديدةً وتمكين التحول الرقمي تماشياً مع استراتيجية الشركة الجديدة، حيث تسعى stc وبعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية إلى طرح خدمات مالية رقمية Fintech في المستقبل القريب في السوق الكويتي. كما نعول في هذا المجال على خبرات الشركة الأم “stc Group“ التي تمتلك مجموعة كبيرة من هذه الخدمات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، stc pay.
تغيير العلامة التجارية " VIVA " إلى "stc"
تماشياً مع استراتيجية المجموعة فيما يتعلق بالتحول الرقمي وإثراء تجربة العملاء من خلال تقديم مجموعة من الحلول
والخدمات التي تعتزم الشركة طرحها، فقد أعلنت شركة الاتصالات الكويتية تحويل علامتها التجارية من " VIVA " إلى "stc" كما في 19 ديسمبر 2019 . يهدف هذا التغيير إلى توحيد العلامة التجارية ما بين شركات مجموعة stc في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة
البحرين بهدف عكس خطط الشركات التابعة للمجموعة من خلال خلق فرص جديدة بالإضافة إلى تمكين التحول الرقمي
من خلال تطبيق استراتيجية المجموعة لعام 2020 والتي ترتكز على التحول الرقمي.
لقد تم إطلاق هذه العلامة التجارية بروح جديدة وشكل جديد يعكس التحول الرقمي ويعزز من مكانة الشركة عبر تنفيذ استراتيجية stc المستقبلية. إضافةً إلى ذلك، يشكل تمركز stc ضمن أفضل 50 شركة عالمياً في الحلول الرقمية قيمة مضافة لنا حيث أننا نعول على الخبرات والقدرات الكبيرة التي تملكها الشركة الأم في هذا المجال والتي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي وكبير على عملائنا من شركات وأفراد.
التنمية البشرية
تحرص stc على امتلاك المهارات والكفاءات اللازمة لتحقيق استراتيجيتها ولمواجهة التحديات المستقبلية. لذلك يعد استثمارنا في القوى العاملة هو أحد العناصر الأساسية لخطة عمل stc، حيث نحرص على الالتزام بدعم برنامج إحلال العمالة الكويتية "التكويت" باعتباره إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها استراتيجيتنا في مجال الموارد البشرية. ففي نهاية عام 2019، بلغت القوى العاملة الكويتية في stc نسبة 65% من إجمالي موظفي الشركة. كما نسعى دائماً لتطوير ورفع كفاءة وقدرة الكوادر البشرية في الشركة من خلال الدورات التدريبية ونشر المعرفة لتشجيع موظفينا على تحقيق أهدافهم والارتقاء بمستوى خبراتهم.
شكر وتقدير
وختاماً، لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر إلى عملائنا الكرام لولائهم وثقتهم في stc. كما أتوجه بالشكر والامتنان إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وأفراد عائلة stc وشركائنا لمساهمتهم في تألق ونجاح الشركة وتثبيت مكانتها الريادية في سوق الاتصالات. إن نجاح stc في عام 2019 كان نتيجة العمل الجماعي في stc بهدف تعزيز عملية التقدم البارز لأداء الشركة وتعزيز وتنمية أعمالنا التجارية. وبالتالي، أصبحت stc الآن في طليعة الشركات المختصة بتقديم الخدمات المبتكرة في مجالي الاتصالات والرقمنة. كما نحرص في stc على تحقيق الأهداف المستقبلية من خلال كفاءة قيادتنا وإنتاجيتنا المتمثلة في تنفيذ كل من الاستراتيجية الجديدة وخطة التحول والأنشطه الاستثمارية.