نوسع آفاقنا


لنثري حياتكم

orbit orbit orbit orbit
orbit orbit
Kuwait

نبذة عن الشركة

من نحن؟

شركة الاتصالات الكويتية (stc) شركة مساهمة كويتية، تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 187 بتاريخ 22 يوليو 2008 ،برأسمال قدره 50 مليون دينار كويتي لتشغيل وإدارة شبكة المحمول والاتصالات المتنقلة الثالثة GSM في دولة الكويت، بموجب القانون رقم 2 لعام 2007 .وقد تم إدراج stc - العلامة التجارية المتميزة في صناعة الاتصالات، وهي شركة تابعة لمجموعة stc الرائدة في المنطقة، حيث تختص بتقديم خدمات ومنصات مبتكرة، وتمكين التحول الرقمي في المنطقة - في بورصة الكويت في ديسمبر من عام 2014.

وفي عام 2019 ،استحوذت stc على كامل رأسمال شركة كواليتي نت (solutions by stc) مزود خدمات الإنترنت الرائد في دولة الكويت - بهدف الاستفادة من الفرص الجديدة في سوق الاتصالات الكويتي. كما نجحت stc في عام 2022 بزيادة رأسمالها ليصل إلى 9.99 مليون دينار كويتي من خلال توزيع %100 أسهم منحة على المساهمين. وفي خطوة رئيسة في سبيل تعزيز قدراتها الرقمية، أتمت stc في نفس العام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والمتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت، والتي تعد من أبرز الشركات في هذا المجال.

hero-image
ماذا نعمل؟

تسعى stc دائماً إلى دعم رؤية الكويت الجديدة 2035, والتي تهدف الى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي. وبالتالي، تحرص stc على تزويد عملائها، سواء الأفراد أو الشركات، بمجموعة فريدة من المنتجات والخدمات التي تلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم. كما توفر stc العديد من الفرص في مجالات الاتصالات والترفيه والمعلومات والخدمات الرقمية ونقل البيانات إلى جانب تقديم أفضل تجربة للعملاء على مدار الساعة.

فعلى مدار أكثر من عقد من التميز في الخدمة والشفافية والاستباقية، وباعتبارها مشغل الاتصالات الأسرع نمواً والأكثر تقدماً مع أكبر شبكة 5G في الكويت، بالإضافة إلى إطلاقها الترقية الأحدث FULL 5G حصرياَ لأول مرة في الكويت ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المتقدمة، حيث بلغت قاعدة عملاء stc وبكل فخر 2.3 مليون عميل.

سمتنا التجارية

تمتلك شركة الاتصالات الكويتية (stc) سمة تجارية تعتبر الأعلى قيمة في الشرق الأوسط ضمن قطاع الاتصالات وهي السمة التجارية الموحدة لشركات المجموعة في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين، كما تم تصنيف السمة التجارية للمجموعة في المركز الحادي عشر ضمن السمات التجارية الأعلى قيمة على مستوى العالم في قطاع الاتصالات، وذلك بحسب التصنيف الصادر عن Brand Finance. تعتبر السمة التجارية القوية لـ stc أحد العوامل الرئيسية التي تعزز من مكانة الشركة في سوق الاتصالات في المنطقة والتي تشكل البوابة التي تسعى من خلالها شركة الاتصالات الكويتية (stc) لمواكبة آخر التطورات التقنية والرقمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

going forward
شركاتنا التابعة
solutions by stc

أتمت stc في 6 مايو 2019 عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة Qualitynet) solutions by stc), ذراع الشركة المتخصص في توفير حلول قطاع الأعمال المتكاملة وخدمات الإنترنت والخدمات الثابتة ذات النطاق العريض، حيث مثلت تلك العملية إحدى الخطوات الأساسية في إطار رحلتنا نحو تعزيز حلول الأعمال التي تقوم stc بتوفيرها للعملاء من خلال الجمع بين نقاط القوة لشركتين تتمتعان بمكانة مرموقة ومركز متين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تمهيد الطريق لتمكين العملاء من الأفراد والشركات من تحقيق أهدافهم المرجوة.


شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها

في 6 أبريل 2022 ، قامت stc بإتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والتي تعد من أبرز الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت. وتعد عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية خطوة رئيسة في سبيل تعزيز قدرات stc الرقمية من خلال امتلاكها لذراع متخصص في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى خدمات السحابة الإلكترونية، وذلك بهدف تقديم حلول الأعمال للقطاع المؤسسي في الكويت.

stc

إنجازاتنا


نجحت stc في جذب استثمارات القطاع الخاص، ودعم الاقتصاد وإعادة تموضع قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات الأكثر حيوية في تطور التكنولوجيا العالمية. كما وسعت stc خدماتها لتشمل توفير أفضل تغطية لاسلكية في الكويت لتلعب دوراً رئيسياً في تحسين البنية التحتية العصرية في الكويت.

منذ عام 2008 ، غيّرت إنجازات stc مفهوم سوق الاتصالات الكويتي، بما في ذلك نماذج أسعار ورسوم الاتصالات اللاسلكية، إلى جانب عضويتها في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU. وفي عام 2019 ، أصبحت أول شبكة تقدم لعملائها خدمة الجيل الخامس 5G وتمكين الشركات في مجال الاتصالات. استثمرت stc في بناء الشبكة الأكثر تقدماً، وبكل فخر فإنها تمتلك أكبر عدد من المواقع التي تغطيها خدمة 5G في الكويت. كما نجحت stc في عام 2021 ، بإطلاق الترقية الأحدث FULL 5G حصرياَ لأول مرة في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المحسنة، إضافة لذلك تواصل stc تطوير وتعزيز خدماته ومنتجاتها وحلولها المتنوعة والمميزة المقدمة لعملائها،

الأفراد منهم والشركات، بهدف إثراء تجريتهم الرقمية وذلك من خلال تعاونها و شراكاتها مع اللاعبين الرئيسيين في قطاع الاتصالات في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

أخيراً وليس آخراً، نجحت stc في خلق فرص عمل والتركيز على خطة التكويت التي وصلت نسبتها إلى حوالي 65% من إجمالي القوى العاملة في الشركة، وذلك عبر جذب المواهب المميزة من خلال الشراكات والتعاون مع العديد من الجهات في السوق الكويتي، بالإضافة إلى مشاركتنا الفعالة في العديد من معارض الفرص الوظيفية في جامعات الكويت وتنظيم الدورات التدريبة الداخلية. وسوف تواصل stc تعزيز مبادراتها المختلفة من أجل تمكين واستقطاب الشباب الكويتي الطموح الذين يمتلكون مهارات تتناسب مع الثقافة الديناميكية للشركة.

كما تلتزم stc ببرنامجها للمسؤولية الاجتماعية انسجاماً مع قيمها المؤسسية من خلال سلسلة من الحملات والمبادرات التي ترتكز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئة وريادة الأعمال والرياضة والتعليم وتمكين الشباب.

رؤيتنا ورسالتنا


رؤيتنا

شركة رائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة لعملائنا في الكويت.

رسالتنا

تحدد استراتيجيتنا الركائز الأساسية لتوسيع إنتاجية stc وخلق قيمة لعملائنا مصحوبة بكفاءة عالية و تجربة رائعة مع تجهيز الشركة للمستقبل:

  • تجربة رقمية متكاملة
  • تعزيز الأداء الأساسي للشركة
  • إعادة خلق تجربة عملاء بمعايير عالمية
  • الاعتماد على التضافر مع شركات المجموعة
vission

قيمنا


dynamism

الحيوية

العمل بطاقة متميزة لتعزيز وإثراء أداءنا. نحن مرنون ومتعاونون ومتجددون.

devotion

التفاني

التزامنا بتلبية احتياجات وتطلعات ومطالب عملائنا وموظفينا. نحن مهتمون وملتزمون وجديرون بالثقة.

drive

الإقدام

المضي قدماً في أعمالنا وتمكين إيجاد أفضل الحلول المحتملة لعملائنا وموظفينا. نحن استباقيون ومبتكرون وباحثون.

هدفنا


تتطلع شركة الاتصالات الكويتية (stc) إلى عصر رقمي جديد من شأنه تحويل النظرة الاقتصادية المستقبلية للمجتمع المحلي إلى اقتصاد متقدم جديد من خلال استخدام أحدث المعلومات والتقدم التكنولوجي.

تقوم stc بتقديم منتجات وخدمات متطورة إلى جانب خدمات الاتصالات التقليدية بهدف تمكين الركائز الرقمية لاقتصاد التكنولوجيا الرقمية الجديد. وبالتالي، نحرص في stc إلى الجمع ما بين التقنيات الذكية والأنظمة الأكثر تقدماً لتسخير القدرات الرقمية والقوة الكامنة بالتقنيات مما يمكننا من تقديم أفضل الخدمات لعملائنا وأصحاب المصلحة والجهات الحكومية والمجتمع المحلي على حد سواء.

نقوم بتطوير منصات وحلول وخدمات رقمية ترتكز إلى علم البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التحليلات الرقمية المتقدمة التي تستند إلى خدمات الجيل الخامس 5G. انطلاقاً من توفير الخدمات الرقمية الأكثر ابتكاراً بهدف تمكين الصناعات الرائدة والشركات والجهات الحكومية من الازدهار، تركز stc على تشكيل مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال رؤية أعمق ونمو متسارع.

أنشطة الشركة الرئيسية في عام 2022

كان عام 2022 استثنائياً لشركة الاتصالات الكويتية (stc), حيث قامت الشركة بتوسيع نموذج أعمالها وقاعدة عملائها لتخدم جميع فئات العملاء من أفراد ومؤسسات. وبالتالي، حرصت stc على تعزيز مكانتها كشركة رائدة في تقديم خدمات الاتصالات والحلول الرقمية المتقدمة وهو ما يعكس نجاح تطبيق الاستراتيجية المؤسسية مع جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية للوصول إلى أفضل النتائج التي تتجاوز تطلعات العملاء وتساهم في تمركز stc على قمة الشركات الرائدة في المنطقة لعملية التحول الرقمي وتقديم الحلول التقنية المتكاملة. وعلى مدار العام، ركزت stc على التعامل مع الطلب المتزايد على الحلول والتقنيات الرقمية المبتكرة على صعيد الأفراد والمؤسسات من خلال توسيع نطاق عروضها والحلول التي تقوم بتقديمها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة، حيث أتمت الشركة استحواذها على شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة في أبريل 2022 ، الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، للاستفادة من مواردها الإضافية بما يدعم قاعدة عملاءها القوية التي تتمتع بها شركة solutions by stc في قطاع الشركات من خلال تقديم حلول شاملة ومبتكرة ومتطورة. أما على صعيد العملاء الأفراد، واصلت stc تعزيز حلول الاتصالات والحلول الرقمية التي توفرها الشركة لعملائها مع التركيز على الاستفادة من بنيتها التحتية القوية لشبكات الجيل الخامس 5G.

مع تحقق توقعات stc بشأن الطلب المتزايد على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سارعت الشركة بإدراك الدور الهام والأساسي لشركاتها التابعة في تقديم أحدث التقنيات المتجددة لقطاع الأعمال والمؤسسات بشكل خاص. وانسجاماً مع دورها الرئيسي كواحدة من الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا والحلول الرقمية في الكويت، تمكنت stc من تعزيز إيراداتها لتصل إلى مستويات جديدة للمرة الأولى منذ تأسسيها. كما ساهمت مرونة الشركة في تعزيز مكانتها السوقية، وتمركزها كشركة قيادية في الكويت من حيث الحصة السوقية للإيرادات، حيث تعمل stc, تماشياً مع استراتيجيتها المؤسسية وتطبيق سياساتها الداخلية للتحول الرقمي، على وضع حجر الأساس لدعم الابتكار والذي بدوره سيخلق موجة النمو التالية في هذا المجال.

يناير

وقعت stc, ومجموعة بنك الكويت الوطني اتفاقية تمويل بقيمة 50 مليون دينار كويتي، وذلك بهدف دعم خطة الشركة واستراتيجيتها للتوسع في نطاق الأعمال من خلال تنفيذ عمليات الاستحواذ والتوسع في الأعمال التشغيلية وتغطية المصروفات الرأسمالية.
فازت solutions by stc, الذراع التقنية لشركة الاتصالات الكويتية (stc), المتخصصة في توفير أحدث الحلول الرقمية وخدمات تكنولوجيا المعلومات، بعقد قيمته 16.3 مليون دينار كويتي لبناء البنية التحتية للشبكة في مطار الكويت الدولي - مبنى رقم 2. يهدف العقد إلى توفير مجموعة من الحلول المبتكرة والمتطورة لبناء البنية التحتية المتكاملة للشبكة التي ستدعم متطلبات الاتصال للمبنى الجديد.

فبراير

حصلت solutions by stc على عقد لتزويد شركة شلمبرجير بشبكة كاملة متضمنة المفاتيح وكاميرات المراقبة لجميع مواقع الشركة.
حصلت solutions by stc على عقد لتزويد شركة شيفرون بحلول علاقات الأعمال ( الضغط للتحدّث عبر LTE)

مارس

دخلت stc في شراكة مع بنك وياي، أول بنك رقمي في الكويت، والذي تمّ تدشينه من قبل بنك الكويت الوطني، وبموجبه أصبحت stc شريك الاتصالات لبنك وياي، لدعم توسع نطاق القيمة الرقمية للشركة من خلال تقديم عروض ترويجية وعروض حصرية للعملاء، والتي تستهدف فئة الشباب.
دشنت solutions by stc خدمة الدفع السريع Quick-pay الرقمية، وهي قناة دفع سلسلة مصممة خصيصاً لعملاء الشركات، تتيح لهم إمكانية دفع جميع فواتيرهم تحت سقف واحد، وتهدف هذه الخدمة إلى تبسيط وتسريع عملية دفع الفواتير للعملاء من خلال قناة دفع موثوقة تغطي النطاق الكامل للحلول والخدمات التي توفرها الشركة دون الحاجة إلى تسجيل دخول العملاء.
قدمت solutions by stc حلول علاقات الأعمال (الضغط للتحدّث عبر LTE) والتي تنقل الاتصالات الداخلية إلى المستوى التالي، والمصممة لربط الاتصال بين فرق العمل بشكل آمن، وذلك من خلال الأجهزة المحمولة الذكية والقوية التي تضمن توفير بيئة اتصالات أمنة وذات موثوقية يتحكم بها المرسل باستخدام برامج متخصصة.

أبريل

قامت stc بتمكين الجيل التالي من تشفير هوية المستخدمة لبطاقات شريحة الاتصال (SIM) على شبكتها باستخدام المعرف المخفي للاشتراك (SUCI) على شبكة الجيل الخامس المتكاملة .5G SA.

مايو

وقعت stc وبنك وربة اتفاق شراكة وتعاون لإطلاق تطبيق SiDi, والذي يوفر أول محفظة رقمية متكاملة الأركان تقدم خدمات مصرفية مُرخصة من قبل بنك الكويت المركزي.
أعلنت solutions by stc عن شراكة استراتيجية مع شركة حلول سحابية لتوفير البنية التحتية السحابية المحلية وخيار توطين البيانات، بالإضافة إلى المعرفة التقنية المتعمقة وخدمات دعم العملاء.
وقعت solutions by stc اتفاقاً مع شركة نفط الكويت لتوفير المراقبة عبر حلول LTE والطاقة الشمسية، باستخدام خدمات الجيل الخامس والجيل الرابع، كوسيط لاسلكي أساسي للمراقبة بالدوائر التلفزيونية المغلقة، مما يمثل حلولاً تقنية بارزة في قطاع النفط والغاز.

يونيو

أطلقت stc خدمات التجوال الدولي المميزة والمجددة كلياً لتشمل باقات حصرية متميزة مع ميزة التجديد التلقائي، بهدف تزويد العملاء بتجربة سلسة لإثراء رحلاتهم أثناء التجوال.
أطلقت stc تجارياً خدمة المكالمات الصوتية والفيديو عبر شبكات الجيل الخامس "Vo5G" والتي يُشار إليها أحياناً باسم VoNR,وهي تقنية متقدمة للمكالمات عبر شبكات الجيل الخامس المتكاملة. ومن المتوقع أن تقود هذه التقنية الابتكار في عقد المؤتمرات والتعاون عبر الهاتف النقال وتطبيقات الواقع المعزز والافتراضي عبر شبكات الجيل الخامس.
فازت solutions by stc بعقد وزارة الصحة لتوفير حلول متكاملة وتنفيذها لمراكز البيانات والبنية التحتية لعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالوزارة، بالإضافة إلى البنية التحتية للشبكة ومشاريع البدالة (PBX).

يوليو

أطلقت stc تجارياً الشبكة الأساسية من الجيل الخامس المستقلة بالكامل "5GC" في المنطقة. وقد مكنت هذه الشبكة stc من تزويد العملاء والشركات باتصال فائق الموثوقية عبر شبكة الجيل الخامس لتوفير شبكات خاصة متقدمة، والتي يمكن أن توفر أولوية التمايز استناداً إلى متطلبات العملاء.
فازت solutions by stc بمناقصة وزارة الداخلية لتنفيذ البنية التحتية للشبكة بين حدود المملكة العربية السعودية ودولة الكويت إلى مواقع مختلفة في المناطق الحدودية.
أعلنت solutions by stc عن أحدث حلول الشبكات المُدارة السحابية لتوفير شبكات مُدارة بالكامل تشمل حلول شبكات الواي فاي، وشبكة المنطقة المحلية (LAN), وشبكة الاتصال واسعة النطاق (WAN), مما يوفر قابلية التوسع والمرونة عند الطلب لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء من المؤسسات.

أغسطس

كشفت stc عن الاسم التجاري الجديد للدفع المسبق وهو "go", وأصبحت تحمل شعار ”الدفع المسبق على طريقتك“. تهدف الشركة لتزويد عملائها بمجموعة واسعة من الخدمات الحصرية والشخصية بمميزات محدثة وباقات رقمية مرنة وخيارات متنوعة مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملاء الدفع المسبق.
أطلقت solutions by stc خدمة "My Business" (الرعاية الذاتية المعززة) للخدمات المتنقلة والثابتة، مما يجعل إدارة الحسابات سهلة الاستخدام ومتاحة لجميع عملاء الشركة.

سبتمبر

افتتحت stc صالة تميز الجديدة للعملاء من كبار الشخصيات لتعزيز تجربة العملاء وتحسين جودة الخدمة لعملاء تميز. تميز هو برنامج متميز صممته stc حصريًا لعملائها من كبار الشخصيات، حيث يقدم حلولًا تركز على العملاء، وخدمات استثنائية، ومزايا حصرية.
أطلقت solutions by stc حلول المكاتب الذكية التي تستهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتضم منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل شاشات آيديا هاب IdeaHub الذكية، وأجهزة التحكم وأجهزة الاستشعار. وتمكن هذه الخدمة العملاء من مراقبة وإدارة مكاتبهم عن بُعد، مما يتيح لهم التعاون والعمل الجماعي بشكل أفضل في الوقت الفعلي.
نجحت solutions by stc في ترقية نظام دعم الأعمال الرقمية (BSS), مما عزز جودة الخدمة والحلول المتطورة المقدمة لعملائنا. كما يمكننا هذا النظام من دعم استراتيجية التحول الرقمي المتطورة لعملائنا من خلال العديد من الميزات الرئيسية، بالإضافة إلى تمكين الشركات من خلال تقديم حلول فعالة.

أكتوبر

حصلت solutions by stc على عقد وزارة الكهرباء والماء لتقديم خدمات الإنترنت والبيانات.
فازت solutions by stc بعقد وزارة الأشغال العامة لتوفير وصيانة نظام مراقبة الدخول (نظام البصمة) في منشآتها.
أتمت stc بنجاح اختبار أول تجربة سباق واقعية عن بعد باستخدام شبكة الجيل الخامس المتكاملة من أجل الترويج تجارياً لاستخدام شبكة الجيل الخامس، مما يتيح للمتسابقين الحقيقين من جميع أنحاء العالم التنافس مع بعضهم البعض بسيارات حقيقية في حلبات وسباقات حقيقية.
stc هي المشغل الأول في المنطقة الذي يمتلك شبكة جيل خامس متكاملة من خلال نشر تغطية N1 (2100Mhz) NR على مستوي البلاد لتحسين تجربة المستخدم في الداخل والخارج.

نوفمبر

قامت stc بإطلاق stc baity خدمتنا الجديدة التي تلبي احتياجات مستخدمي الإنترنت المنزلي، وتهدف إلى تزويد المنازل بخدمة إنترنت ثابت وقوي يتميز بالسرعة العالية ويغطي جميع احتياجات المنزل من خلال توفير اتصال بتقنية الفايبر التي تعتمد على الألياف البصرية من خدمة baity fiber, أو الراوتر الخارجي المتطور للجيل الخامس مع خدمة الانترنت اللاسلكية عبر تقنية الجيل الخامس.baity 5G .
تعاونت stc مع مزود خدمة تجوال البيانات الدولي BICS, الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات الرقمية وخدمات الاتصالات السحابية والتنقل، لتوفير أول اتصال تجوال بيانات عابر للقارات في العالم، والذي تم تنفيذه بين شبكتين مباشرتين في أوروبا والشرق الأوسط باستخدام تقنية الجيل الخامس المستقلة "5G SA" .

ديسمبر

وقعت stc اتفاق شراكة مع شركة لاود بلاي "Loudplay" لتزويد مستخدمي stc بأحدث تقنيات الألعاب السحابية التي تمكن المستخدمين من ممارسة ألعاب الكمبيوتر المتطورة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد وأجهزة التلفزيون الذكية. يهدف إطلاق stc لإصدارها التجريبي في أوائل ديسمبر 2022, إلى إتاحة الوصول إلى ألعاب الكمبيوتر عالية الجودة بأقل سعر ممكن دون الحاجة إلى الدفع، بالإضافة إلى إتاحتها على أي جهاز ذكي يعمل بنظام الاندرويد في أي مكان وفي أي وقت.
أعلنت solutions by stc عن مجموعة حلول الأمن السيبراني بالشراكة مع شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني، مما يعزز منتجات وخدمات الأمن السيبراني المتطورة التي تُقدم لعملاء الشركات B2B.

  • 1
    يناير
  • 2
    فبراير
  • 3
    مارس
  • 4
    أبريل
  • 5
    مايو
  • 6
    يونيو
  • 7
    يوليو
  • 8
    أغسطس
  • 9
    سبتمبر
  • 10
    أكتوبر
  • 11
    نوفمبر
  • 12
    ديسمبر

نموذج أعمالنا

الهيئات الحكومية

الموردين

الموظفين

المستثمرين

العملاء

المجتمع المحلي

أصحاب المصالح

الإطار الاستراتيجي

LEAD استراتيجيتنا المستقبلية 2023-2025


حرصت شركة الاتصالات الكويتية (stc) على ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية من خلال استراتيجيتها المؤسسية “AHEAD“, مستندةً بذلك إلى تعزيز مبادراتها لتمكين التحول الرقمي في الكويت، حيث تستند استراتيجية AHEAD على: التركيز على العملاء، القيادة التقنية، الاستفادة من فرص النمو، الاستفادة من قدرات مجموعة stc, وكان الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة في الربع الثاني من عام 2022 بمثابة علامة فارقة وأساسية في تحقيق هذا الموقع الريادي، والذي من شأنه أن يدعم استراتيجية الشركة المستقبلية للتوسع في مجال قطاع الأعمال.

على مدار الثلاث سنوات السابقة، سعت stc إلى دفع الشركة في مسارها نحو ريادة السوق خلال أصعب الظروف التي طرأت على مستوى العالم. كما نجحت في تحسين عملياتها، واستثمرت في تطوير أكبر شبكة 5G في الكويت وعززت قنواتها الرقمية لتزويد عملائها بتجربة لا مثيل لها. كانت stc أول مشغل في الكويت تقوم بإطلاق التقنية الأحدث FULL 5G, عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المحسنة مما يوفر تجربة عملاء أفضل ويوفر نطاقاً أوسع من حالات الاستخدام.

ومن خلال استكمال رحلة التحول التي بدأت في عام 2019 باستراتيجية “AHEAD”، قامت شركة stc بتحديد الاستراتيجية المؤسسية المستقبلية للشركة “LEAD” للأعوام 2023 - 2025, لتعزيز طموح وأهداف الشركة في تحقيق الريادة في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت من خلال تقديم خدمات مبتكرة، وتنمية القطاعات ذات الأولوية، ونشر نموذج تشغيل رقمي فعال.

Lead

الارتقاء بالخدمات الجوهرية

من خلال اقتناص فرص النمو عبر قطاعات الشباب والمقيمين ذوي القيمة المضافة بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. تستند هذه الاستراتيجية على تطوير فئات العملاء مما يسمح لشركة stc بتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل وتحديد فرص النمو في الأعمال الأساسية.

توسيع نطاق أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

من حيث الحجم والنطاق وتضع stc كمزود خدمات عالمي من خلال استغلال إمكانات سوق المؤسسات عبر القطاعات من خلال تقديم حلول اتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتكاملة من خلال الشركات التابعة، حيث يمثل استحواذ stc على شركة البوابة الإلكترونية القابضة أحد الإنجازات الرئيسية في دفع قدرات الشركة لاغتنام فرص النمو في القطاع.

التسريع في تقديم الحلول المبتكرة

والاستفادة من خبرات المجموعة, والشركاء من خارج شركات الاتصالات, والشركات الناشئة في الكويت. إن تجاوز الجوهر من خلال الاعتماد على نموذج التشغيل الجديد للمجموعة والشركات التابعة المتخصصة وقدراتها وتوسيع نظام الشراكة واستكشاف الأفكار الناشئة سيسمح لشركة stc بإثراء حزمة المنتجات وتجربة العملاء والتميز عن المنافسين.

استحداث نموذج تشغيل رقمي وفعال

مناسب للنمو والمضي قدمًا بنموذج تشغيل رقمي ذكي مع التركيز على الربحية، وتطوير إمكانات موظفي stc وتنمية مهاراتهم للمستقبل وتعزيز استدامة الشركة.

أبرز المؤشرات المالية

للسنوات الثلاث السابقة (2020 - 2022)

الإيرادات
(مليون د.ك)

  • 283.2
    2020
  • 296.3
    2021
  • 336.4
    2022

الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (مليون د.ك)

  • 73.4
    2020
  • 79.6
    2021
  • 82.0
    2022

هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (%)

  • 26
    2020
  • 27
    2021
  • 24
    2022

المشتركون
(مليون)

  • 1.9
    2020
  • 2.0
    2021
  • 2.3
    2022

صافي الربح
(مليون د.ك)

  • 32.1
    2020
  • 44.9
    2021
  • 33.2
    2022

قاعدة حقوق المساهمين
(مليون د.ك)

  • 222.2
    2020
  • 237.2
    2021
  • 241.4
    2022

ربحية السهم (فلس كويتي)*

  • 32
    2020
  • 45
    2021
  • 33
    2022

توزيعات الأرباح النقدية (فلس كويتي)**

  • 30
    2020
  • 30
    2021
  • 30
    2022

*تم إعادة احتساب ربحية السهم وتوزيعات الأرباح النقدية لعامي 2020 و 2021 بناءً على توزيع 100% أسهم منحة في عام 2022.

** أوصى مجلس إدارة stc في تاريخ 8 فبراير 2023 ، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 30 فلساً للسهم الواحد اي بما يمثل 30% من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2022 . علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة للشركة.

جوائز عام 2022

كلمة الإدارة

استعراض الإدارة لشركة stc في سوق الاتصالات الكويتي

نظرة عامة عن السوق

في ظل التطور الدائم الذي يشهده الاقتصاد العالمي، تسعى شركة الاتصالات الكويتية (stc) جاهدةً لمواصلة المضي قدماً والتقدم بما يتماشى مع أحدث التقنيات التي تلعب دوراً بارزاً في تغيير أسلوب المعيشة ووسائل التواصل الدولي والعمليات والأنشطة التشغيلية للشركات. وفي سبيل الحفاظ على مكانتها الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أصبح من اللازم بل ومن الضروري لـ stc التكيف والاستفادة من أحدث التطورات التقنية الرقمية التي قد تؤثر على المجالات التي يعمل فيها عملاؤنا.


منذ تأسيسها وفي أعقاب ما شهده الاقتصاد العالمي من أزمات، بادرت stc وبشكل متواصل بتحديد التوجهات الرئيسية التي تؤثر على أعمالها. تبعاً لذلك، يلقي هذا الجزء من التقرير السنوي نظرة ثاقبة على أحدث التطورات السوقية والتكنولوجية التي ازدهرت خلال السنوات القليلة الماضية وأصبحت حتمية على مستوى العالم.

توجهات القطاع


  • الحيوية
  • التفاني
  • الإقدام
  • Lead
  • الاستمرارية
  • المساهمين
  • الاستدامة
  • ESG
  • 5G
  • إنترنت الأشياء
  • العملاء
  • الرقمنة
  • الأمام
  • الاستراتيجية
  • المجتمع
  • Social
Market Review icon السوق التنافسي

كونها جزءاً من الاقتصاد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تتمركز الكويت في قلب التطورات التقنية ومجال الرقمنة، حيث شهدت كالعديد من البلدان نمواً وتطوراً مذهلاً في مجال الاتصالات فاق جميع التوقعات.


لقد أبصر مجال الاتصالات في الكويت توسعاً إلى نطاق عالي، مع التركيز وبشكل خاص على البنية التحتية وخدمات الاتصالات المتنقلة، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً أكبر في السنوات القادمة تزامناً مع التحولات الاقتصادية نحو التركيز على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمعرفة والخدمات ذات الصلة كبديل للاعتماد البحت على النفط والغاز الطبيعي.

Market Review icon الشراكات وعمليات الاستحواذ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

نجحت شركات الاتصالات وتطوير البرمجيات في الترويج لخدماتها من خلال إقامة الشراكات والتعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء، والتي ساهمت بشكل كبير في تطور قطاع الاتصالات بشكل كلي. من ناحية أخرى ونتيجةً للتدخلات الحكومية وتعزيز مستوى إنفاقها إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية في المنطقة، أصبح هنالك طلب كبير على تبني تقنية جديدة بمعدل سريع، والتي ساعدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحصول على لقب السوق الناضج نسبياً. وبالتالي، حولت شركات الاتصالات تركيزها نحو استراتيجية جديدة لزيادة إيراداتها عن طريق الاستحواذ على مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي يعتبر عاملاً كبيراً للتقدم في شتى المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تحسين اتخاذ القرارات
  • تعزيز الإنتاجية والتصنيع
  • الارتقاء بخدمات العملاء
  • رفع مستوى الاتصالات والتعاون الافتراضي
  • تعزيز الأداء المالي والربحية
Market Review icon العمل عن بعد

ونتيجةً للتحول العالمي نحو العمل عن بعد في الشركات والأعمال التشغيلية ومجال التعليم والتطورات الصناعية خلال السنوات الماضية، شهد السوق طلباً متزايداً على المنصات الرقمية والإلكترونية والذي أتاح لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات إلى جانب الاستفادة من شبكات النطاق العريض الثابتة ذات السرعة العالية وشبكات الهواتف المحمولة.


وتزامناً مع استخدام التقنيات الفعالة، أصبح استخدام السحابة الإلكترونية والأمن السيبراني والحلول الرقمية جزءًا لا يتجزأ من العمليات اليومية للأفراد والشركات وتلك الخاصة برسم خطط استمرارية الأعمال، حيث أتاح ذلك للعديد من القطاعات من تحقيق العوائد الناتجة عن اتباع برامج تحسين التكاليف في الإيجار والمرافق وصيانة المباني والتنظيف والمعدات.

Market Review icon التحول الرقمي والنظام الرقمي البيئي

يشهد العالم حقبة جديدة من التحول مع بداية تركيز الشركات والحكومات أكثر من أي وقت مضى على تبني تقنيات متطورة واستراتيجيات جديدة للأعمال بهدف الحفاظ على مكانتها التنافسية في ضوء التطور السريع والمستمر. وفي ظل المشاكل العديدة وغير المتوقعة الناجمة عن تغير المناخ التي تواجه أغلب القطاعات كما أصبح التفكير بمرونة في وقتنا الحاضر غاية في الأهمية، وذلك لما له من تأثير على تقليل المخاطر المرتبطة بإدارة المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل غير ملائم، والتي من الممكن أن تتسبب في انخفاض القيمة السوقية للشركات.


هذا وقد التمس مشغلو ومقدمو خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحاجة المتزايدة لدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة والمناخية في استراتيجياتهم المؤسسية بالإضافة إلى تطوير طرق أفضل لتوفير الطاقة والسعي لتحقيق الأهداف المرتبطة بتقليل الانبعاث الحراري، وذلك إثر الارتفاع المفاجئ في تكاليف الطاقة، مما يفسر السبب في الاهتمام الشديد التي بدأت تحظى به هذه الجوانب الرئيسية الثلاثة (البيئية والإجتماعية والحوكمة)، لاسيما من قبل المجتمع الاستمثاري.

Market Review icon إعداد تقارير الاستدامة

يمثل اعتماد مبادئ الاستدامة في جميع أعمال الشركات القلب النابض لقطاع الاتصالات، حيث أصبح خلق نظام إيكولوجي عالي الجودة يتسم بالمرونة والاستدامة أمراً بالغ الأهمية لمساعدة الشركات في خلق آثار اجتماعية وتجارية إيجابية. وبناءً عليه، يشهد العالم حالياً توجهاً واضحاً نحو الاستدامة، حيث أصبح المستهلكون والمستثمرون أكثردعمًا للأعمال التجارية المستدامة.

Market Review icon الواقع الافتراضي

قد تجاوز الواقع الافتراضي نطاق الترفيه إلى حد إدراجه في مجالات الرعاية الصحية والسياحة والتعليم والمؤسسات. وفي هذا الصدد، يمكن للموظفين استخدام الواقع الافتراضي عند تنفيذ مهامهم والتي تعد فرصة تجربة شبيهة بالواقع الحي تهدف إلى تحسين الأعمال التشغيلية. وبالرغم من ذلك، لا تزال التكنولوجيا في مراحلها الأولى من التطور جراء تردد العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من الالتزام التام بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بسبب مخاوف عدة متعلقة بالتكاليف وإمكانية الوصول والسلامة.

Market Review icon عدم الاستقرار الاقتصادي

وفي ظل التضخم المتزايد في كل من التكاليف الشخصية وتكاليف الطاقة والإنفاق الخارجي على الخدمات وعقود الإيجار والنفقات الرأسمالية، لا يزال عدم الاستقرار الاقتصادي مصدر قلق كبير للمخططين الاستراتيجيين نتيجة الضغط الذي تواجهه عمليات تخطيط الميزانية، الأمر الذي خلق حاجة عالمية ملحة في معظم القطاعات لتحسين الهوامش التشغيلية وتعزيز البنية التحتية ووضع خطط قوية محكمة تهدف لاستمرارية الأعمال والتي من شأنها أن تمكن الشركات من الصمود خلال أي حدث اقتصادي غير مسبوق وتفادي العواقب السلبية الناجمة عنه.

وبالتالي، يتوجب على الشركات التركيز على الربحية ورسم خطط مستدامة لنمو الإيرادات بهدف تجنب الضغوط التي قد تؤثر على هوامش الربحية، مما يتيح لتلك لشركات إعادة ضبط أسس التكلفة وتسريع المبادرات الاستراتيجية والخروج من هذه المرحلة التضخمية للمساهمة في تشكيل اقتصاد أفضل. فإن التأهب لاقتناء نماذج أعمال ومبادىء حوكمة ونظم وعمليات تشغيلية مناسبة، بالإضافة إلى عمليات صحيحة لإعداد التقارير المالية هي المفتاح لجذب اهتمام المستثمرين والمزيد من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالشركات المدرجة .


Market Review icon تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

شهد مشغلو الهواتف المحمولة في الآونة الأخيرة تحولاً من مجرد توفير منتجات وخدمات الاتصالات التقليدية إلى تقديم حزمة واسعة من المعدات والأجهزة والحلول البرمجية المتكاملة لقطاعي الأفراد والشركات. ومع تزايد الطلب بشكل كبير على خدمات البيانات والسحابية الإلكترونية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وجدت شركات الاتصالات فرصاً جديدة ناشئة عن توسيع نطاق خدماتهم لتشمل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بهم لتيسير الوصول إلى البيانات بسهولة وإثراء تجربة العملاء، مما يخلق فرصاً لشركات الاتصالات لتوسيع وجودهم في السوق واستهداف فئات جديدة من العملاء وتعزيز الحصة السوقية في أسواق تنافسية.

التوجهات التكنولوجية

business model icon

إنترنت الأشياء

يعتمد كل من قطاعي الأفراد والشركات بشكل كبير على استخدام إنترنت الأشياء أكثر من أي وقت مضى، حيث تتجاوز فوائد الذكاء الاصطناعي المستخدم في إنترنت الأشياء مشاركة البيانات وجمعها لتؤثر على الربحية عن طريق زيادة الكفاءة التشغيلية لشركات الاتصالات ورفع مستوى الأتمتة (التشغيل الآلي) ومساعدتها على تقديم خدمة أفضل للعملاء. كما أن إماكانية استخدام تقنية إنترنت الأشياء والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى حد ما في جميع العمليات التشغيلية اليومية، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية للشركات قد ساهمت في التوجه العالمي نحو استخدام تلك الخدمات.

وفيما يلي أمثلة عن تطبيقات مبتكرة لإنترنت الأشياء في عدة مجالات:

المستهلك

  • يتم استخدام إنترنت الأشياء وأجهزة الاتصال بكثرة وبشكل متزايد في تطبيقات المستهلك بما يشمل الساعات الذكية وتشغيل المنزل الآلي والصحة ووسائل النقل المتصلة وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء.

التصنيع

  • يفتح إنترنت الأشياء عالماً جديداً كلياً من الإمكانات لمجال التصنيع من خلال القدرة على الاندماج بسلاسة مع مختلف الأجهزة والعمليات في ذلك المجال.

المواصلات واللوجستيات

  • تلتمس تطبيقات إنترنت الأشياء مجموعة متنوعة من جوانب الأعمال ذات الطابع السريع في التوسع مثل تتبع المركبات ونظم معلومات السائق والملاحة والسلامة وإمدادات الطرق،... إلى آخره.

الرعاية الصحية

  • توفر إنترنت الأشياء مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية والرعاية الصحية كونها تسنح للمستشفيات والمؤسسات الطبية الفرصة من العمل بكفاءة أكبر. كما تبسط إنترنت الأشياء الطرق التي يمكن بها للمرضى تلقي العلاج بشكل أفضل. ومن ثم، تم دمج إنترنت الأشياء مؤخراً مع مجموعة متنوعة من الأجهزة الطبية بهدف توفير خدمات طبية ذات جودة عالية وأكثر فاعلية.
business model icon

التكنولوجيا السحابية

يكمن الطلب المتزايد الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة على استخدام التكنولوجيا السحابية وخدمات تخزين البيانات في الدور الأساسي الذي تلعبه تلك الخدمات في الوصول إلى البيانات وعمليات التواصل المؤسسية من أي مكان وفي أي وقت، بالإضافة إلى أهميتها في تسهيل المجالات التالية والتي من شأنها أن تساهم في نجاح كبار مزودي حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

تخفيض تكاليف تكنولوجيا المعلومات

  • تكلفة إدارة وصيانة أنظمة تكنولوجيا المعلومات
  • تقليل الحاجة إلى شراء أنظمة ومعدات بأسعار مرتفعة
  • تقليل تكاليف تشغيل (تكلفة تحسين الأنظمة وإلغاء أجور الموظفين الإضافيين وتقليل تكاليف استهلاك الطاقة)

استمرارية تصريف الأعمال والتعافي من الكوارث

  • تخزين البيانات في مكان موثوق وآمن يساعد المؤسسات على إدارة الأعمال بشكل أكثر فاعلية في حالات انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية أو المشكلات الأمنية أو الأزمات الأخرى. كما تتيح السحابة التكنولوجية للعملاء، الأفراد منهم والشركات، فرصة الاستفادة من المعدات المشتركة من خلال استخدام الاتصال السريع والآمن بأقل فترة زمنية ممكنة.

كفاءة المشاركة وزيادة التعاون

  • التواصل وتقديم الخدمات المشتركة باستخدام أحدث وأسرع الأساليب بدلاً من استخدام الأساليب القديمة والتقليدية.

مزايا إضافية تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الوصول التلقائي للتحديثات وإمكانية التوسع والحد من الخسائر.

business model icon

الاتصال والتحول الرقمي

يشهد قطاع الاتصالات تغيرات جذرية فيما يتعلق بتعزيز الخدمات الرقمية وحلول الأعمال على صعيد قطاعي الأفراد والشركات، والتي تتجسد في إنشاء شراكات مع مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية المتنقلة (MVNOs). فقد أصبحت الرقمنة جزءاً أساسياً من أنشطتنا اليومية وعملياتنا التجارية حيث اتخذت أشكالاً متعددة وصولاً إلى عملية الدفع الرقمي التي تتم عبر إنترنت الأشياء والحلول السحابية والأجهزة المتصلة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم شبكات الاتصالات الافتراضية لتلبية احتياجات العملاء من خلال خطط مصممة خصيصاً لقطاعي الأفراد والشركات بأسعار مخفضة.

business model icon

شبكة الجيل الخامس

يعتمد مشغلو الاتصالات بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس في بناء بنيتهم التحتية بهدف دعم الخدمات التي توفرها تلك الشركات لتلبية الطلب المتسارع على المزيد من الأجهزة المتصلة والسرعة العالية واستخدام البيانات والحلول السحابية وكذلك خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء. فضلاً عما تلعبه شبكة الجيل الخامس من دور فعال في تمكين مشغلي الاتصالات من تنفيذ خطط استمرارية تصريف أعمالهم على نحو أفضل لتعزيز قدرتهم على الاستمرارية والوصول إلى الفعالية والكفاءة في العمليات التشغيلية والمرونة والأداء وسهولة التغيير في أكثر الظروف الاقتصادية والتشغيلية أهمية.

business model icon

الأمن السيبراني

إن تزايد الاعتماد على الاتصال والتقنيات الجديدة قد فرض الحاجة إلى تبني أمن سيبراني أكثر قوة واعتماداً، والذي من شأنه السماح لمشغلي التقنيات المتقدمة بالانفتاح على فرص نمو جديدة. وبالتالي، لقد أدى الطلب المتزايد على الرقمنة والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء الحاجة الماسة للأمن السيبراني بهدف تزويد المستهلكين بحلول الأمن السيبراني ونظام ”الدرع“ لخدمات الحماية.

أبرز المؤشرات التشغيلية

التزام stc بتعزيز تجربة العملاء وتقديم النتائج لمساهميها

Market share
36
.7%

الحصة السوقية

Customers
2
.3

مليون عميل

Coverage
100
%

تغطية الـ5G لـ 100 % من المناطق
المأهولة بالسكان

Nationals
65
%

نسبة الموظفين الكويتيين

employees
430

موظف

years
14

عام من العمليات التشغيلية

branches
79

فرع

أبرز الإنجازات

مسيرة نمو stc

2008
  • الانطلاق التجاري للشركة
  • إلغاء رسوم المكالمات الواردة وهو الأمر الذي نفذته شركات الاتصالات الأخرى بعد ذلك
  • أول مشغل اتصالات في العالم يمتلك شبكة بروتوكول الإنترنت بالكامل (IP)
2009
  • قدمنا شبكة الهاتف عريضة النطاق عالية السرعة بالكويت
  • قمنا بالإعلان عن عروض متميزة للدفع المسبق مما جعلنا نستقطب حوالي 500,000 عميل في عام واحد
2010
  • قمنا بالتوسع في شبكة البيع بالتجزئة وأعلنا عن عروض مشتركة مع تجار التجزئة
  • حصلنا على جائزة أفضل صفقة لتمويل الاتصالات من Comms MEA
2011
  • كنا أول من قدم هواتف آيفون آبل
  • عقدنا شراكة استراتيجية مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • قدمنا أحدث شبكة عريضة النطاق +HSPA بسرعة ( 42.2 ميغابايت في الثانية)
2012
  • قمنا بتدشين برنامج النخبة للعملاء المخلصين وعملاء VIP والعملاء المميزين
  • أصبحنا شركة مدرة للربح خلال السنة الرابعة من إنشائها
  • قمنا بتدشين شبكة 4G LTE
2013
  • أتممنا تغطية شبكة 4G LTE في جميع أنحاء دولة الكويت وحصلنا على جائزة أفضل نشر لشبكة LTE في منطقة الشرق الأوسط
  • حصلنا على غالبية الخطوط من المشغلين الآخرين بعد الإعلان عن إمكانية تحويل الأرقام
2014
  • عقدنا شراكة استراتيجية مع نادي ريال مدريد الإسباني
  • تم إدراج أسهم الشركة في بورصة الكويت
  • الأرباح المحتجزة أصبحت إيجابية
  • حصلنا على المركز الثاني من حيث الإيرادات والحصة السوقية من المشتركين
2015
  • أول شركة في الكويت تطرح تقنية VoLTE
  • وصل إجمالي عدد أفرعنا إلى 70 فرعاً في مختلف أنحاء دولة الكويت
  • أول شركة في الكويت تطرح تقنية LTE Advanced
2016
  • حصلنا على جائزة أفضل شركة اتصالات من قبل مجلة إيربيان بيزنيس
  • أصبحنا عضو في الاتحاد الدولي للاتصالات
  • حصلنا على جائزة الشركة الرائدة في مجال علافات المستثمرين
  • الابتكار العملي في إدارة المخاطر
2017
  • VIP حصدنا جائزة خدمة العملاء
  • حصدنا جائزة خدمة العملاء VIP فزنا بجائزة Speedtest 2017 المقدمة من شركة Ookla
  • فزنا بجائزة التميز في الحوكمة
  • نا بجائزة التميز في الحوكمة حصلنا على جائزة أفضل شبكة مشغل اتصالات من تيليكوم وورلد ميدل ايست
  • حصلنا على جائزة مبتكر العام لشبكة 5G
2018
  • حصلنا على جائزة أفضل تطوير للشبكة بحفل جوائز شبكة 5G بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • حصدنا على ثلاث جوائز في حفل ”مراكز الاتصال في الشرق الأوسط“ بتنظيم إنسايت
  • فزنا بجائزة الإبداع الإعلامي في منتدى الإعلام العربي
2019
  • حصدنا جائزة الشارقة لأفضل عشر شركات خليجية في عام 2018
  • استحوذنا على شركة كواليتي نت
  • أطلقنا خدمة 5G في يونيو 2019
  • وقعت stc مع هواوي مذكرة تفاهم لتطوير خدمات الجيل الخامس
  • أطلقنا العلامة التجارية الجديدة "stc"
2020
  • احتلت stc المركز الأول كأقوى شركة اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتصنف فوربس عن قائمة ”جلوبل 2000 "
  • أطلقت stc العلامة التجارية الجديدة لشركتها التابعة ”كواليتي نت“ لتصبح “solutions by stc
  • Connect وقعت عقد تأسيس وإنشاء ▪ Mobility وذلك مع شركة .Arabica W.L.L بصفته (Telecom Kuwait Limited (BVI شريك رئيسي
2021
  • حصول شركة الاتصالات الكويتية (stc) على الترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) الأولى من نوعها في دولة الكويت، وذلك بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق (فيرجن موبايل الكويت)
  • وقعت stc اتفاقية ملزمة لشراء كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة، المتخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت
2022
  • استحوذت stc على E-Portal Holding Company والشركات التابعة لها - مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائد في الكويت
  • زيادة رأس مال stc لتصل إلى 99.9 مليون دينار كويتي من خلال توزيع أسهم منحة بنسبة 100%
  • بلغت إجمالي إيرادات stc أعلى مستوى لها منذ التأسيس

معلومات المساهمين

عدد أسهم شركة الاتصالات الكويتية (stc) المملوكة بالسوق

998
.7

مليون سهم
51.8
شركة الاتصالات السعودية
(stc)
32.4
المستثمرون
الآخرون
9.8
المؤسسة العامة
للتأمينات الاجتماعية
6.0
الهيئة
العامة للاستثمار

مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة

إعداد ومراقبة مؤشرات الأداء في stc

تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية، وكونها جزءاً لا يتجزأ من عملية تنفيذ استراتيجية الشركة، تحرص stc على تطوير عملية إعداد ومراقبة مؤشرات الأداء بطريقة مناسبة وواضحة لتقييم أعمالها وعملياتها التنظيمية. في هذا الصدد، وبهدف ضمان تنفيذ العملية بأكملها بشكل فعال، يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبعها على فترات زمنية منتظمة على مختلف مستويات الشركة. كما تهدف تقارير مؤشرات الأداء الرئيسية إلى تزويد مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لـ stc بمراجعة أداء الشركة الإجمالي مقارنةً مع مجموعة من المعايير والأهداف الاستراتيجية التي يتم تحديدها مسبقاً.


تتخذ العملية بأكملها نهجاً شاملاً حيث تسنح لجميع الأشخاص المعنية في stc بالمشاركة في إعداد مؤشرات الأداء. كخطوة أولى، تتم ترجمة الأهداف الاستراتيجية المحددة والقابلة للقياس والتحقيق والواقعية والملائمة لـ stc إلى مؤشرات أداء رئيسية للشركة، حيث يقوم مجلس الإدارة بتتبعها على أساس دوري تطبيقا لأفضل ممارسات الحوكمة. وتماشياً مع استراتيجيتنا المؤسسية، يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة على أساس سنوي، كما يتم ربطها بالتقييم السنوي للرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية وجميع موظفي الشركة. ومن الضروري تسليط الضوء على العناصر الرئيسية لمؤشرات أداء الشركة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، مزيجاً من الأهداف المالية، وغيرها من الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية.


كما يتم تدريج مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة إلى الرؤساء التنفيذيين، حيث يتم تحديد مجموعة فريدة ومتماثلة من هذه المؤشرات لكل رئيس تنفيذي على حدة ومن ثم ربطها بالأهداف الاستراتيجية السنوية الخاصة بهم لعزيز التعاون بين مختلف قطاعات الشركة ووحدات الأعمال الوظيفية. فمن الممكن أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بتوسع stc في جزء معين من السوق أو تقديم خدمات جديدة، أو زيادة حجم خط معين من المنتجات، أو تنفيذ مشروع محدد كالتحول الرقمي. كما يمكن أن ترتبط تلك الأهداف بتلبية بعض من متطلبات واحتياجات القطاعات الأخرى في الشركة كالتوظيف وتحسين التكلفة وغيرها. وفي حين يتم بعد ذلك تدريج مؤشرات الأداء المرتبطة بالرؤساء التنفيذيين إلى وحدات أعمالهم، يتم تكليف جميع موظفي الشركة المعنيين بالمهام المطلوبة للمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية لـ stc وتحقيق النتائج المرجوة بأعلى مستوى من الكفاءة.


كجزء من التزام stc بتعزيز الرقمنة في علمياتها الداخلية واليومية، حرصت الشركة على أتمتة عملية إعداد ومراقبة وحدة مستقلة داخل stc لتنفيذ تلك العملية بالتعاون مع رؤساء أقسام الشركة. وبالتالي، تقوم وحدة العمل المختصة بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على أساس سنوي، ووضع منهجية مراقبة مراحل تنفيذ الأهداف المحددة، ومن ثم قياس وتحليل النتائج على أساس ربع سنوي. هذا ويتم في نهاية كل عام قياس درجات مؤشر الأداء، حيث يتم إدراج نتائج أداء كل فرد على حدة في عملية التقييم السنوي لجميع موظفي الشركة.

تقييم المخاطر

نظرة عامة

تعد فاعلية وكفاءة إطار إدارة المخاطر من العوامل المهمة في تحقيق أهداف واستراتيجية stc. كما أن نظام إدارة المخاطر في stc يتبع نهجاً متناسقاً ومنضبطاً من أجل توفير هيكل للالتزامات والمسؤوليات فيما يخص فاعلية إدارة المخاطر وإستمرارية الأعمال.

وتنقسم ”المخاطر“ في stc الى ثمانية مجالات رئيسية: تجربة العملاء وجودة الخدمات، المجال المالي، الحوكمة، الرقابة والالتزام، الصحة والسلامة، الموارد البشرية، اعتمادية الشبكة، السمعة والمجتمع.

يوفر قسم استمرارية الأعمال إطاراً لبناء المرونة التنظيمية المقترنة بالقدرة على الاستجابة الفعالة لحماية مصالح أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك السمعة والعلامة التجارية للشركة وأنشطة لخلق القيمة ومنها (سياسة التأثير على الأعمال، تقييم مخاطر مرافق الشركة، الإبلاغ عن الحوادث، تفعيل خطط استمرارية الأعمال، التدريب والتوعية على خطط استمرارية الأعمال).

تشرف لجنة إدارة المخاطر في stc على إطار إدارة المخاطر، كما إنها تستعرض المخاطر الرئيسية (القائمة والمحتملة)، واستراتيجيات تخفيف المخاطر الخاصة بكلٍ منها وذلك لضمان فعالية إدارة المخاطر. بالإضافة إلى ذلك، تعلن إدارة المخاطر بشكل دوري عن نتائج "مؤشر المخاطر الرئيسيية - KRI" و"الرغبة في المخاطرة" و "استمرارية الأعمال". تعقد لجنة إدارة المخاطر إجتماعات ربع سنوية لاستعراض هذه المخاطر وفعالية استراتيجيات وضوابط تخفيف المخاطر، وتسعى لتحديد فرص إيجابية للأعمال التجارية.

إطار العمل

تم تحديد إطار عمل إدارة المخاطر في stc بناءً على معايير ومبادئ دولية رائدة مثل 31000 ISO و ISO 22301 و COSO. كما يبين الرسم البياني الوارد أدناه نظرة عامة على نطاق عمل إدارة المخاطر، و“النظام“ الداعم له والذي يوضح كيفية التعامل مع المخاطر داخل الشركة:

risk

نظرة عامة

  • جميع أقسام الشركة
  • البيئة المحلية والدولية
Framework
نظرة عامة
Framework

إطار العمل

  • السياسة
  • الخطة
  • نزعة المخاطر
  • مؤشر المخاطر الرئيسي
  • سياق البيانات
  • هيكل الحوكمة
  • الهيكل التنظيمي
  • الموارد
  • النماذج والإرشادات
Framework
إطار العمل
Process

العملية

  • تحديد
  • تحليل
  • تقييم
  • معالجة
  • المراقبة والإبلاغ
Process
العملية

تقرير الاستدامة

الاستدامة هي التكامل في الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة للاستفادة من القيمة المضافة للعمل والمجتمع ككل على المدى البعيد.


ESG هو مصطلح يستخدم يرمز للمصالح العامة للمؤسسة التي بدورها تركز على ممارسات الاستدامة المعتمدة وتأثيرها على أداء المؤسسة العام مع مرور الوقت.

البيئة

سياسات البيئة المعتمدة، استخدام الطاقة، وتدوير النفايات، والحفاظ على البيئة من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، والتعامل مع الحيوانات.

المجتمع

علاقات المؤسسة مع المستثمرين والعملاء والمجتمع

الحوكمة

التأكد من استخدام أساليب محاسبية دقيقة وشفافة، تطبيق النزاهة في العمل والتنوع في اختيار قيادتها، المسؤولية التامة أمام المساهمين

المزايا الرئيسية للاستدامة

في السنوات الأخيرة، استحوذت الاستدامة على حيز كبير من قائمة أولويات العديد من القطاعات. فهناك عدة أسباب تجعل من ممارسات الأعمال المستدامة قيمة مستفادة للشركات والموظفين والمستثمرين والمجتمع ككل.

لاعتماد على إطار عمل خاص في الاستدامة وممارسة أعمال مستدامة معتمدة عالمياً هي أحد أسس الأعمال التنفيذية، التي بدورها سوف تعكس على المؤسسة فوائد كبيرة على المدى الطويل منها: زيادة في الأرباح وكفاءة في التكلفة، تحسين إدارة المخاطر، توقع اللوائح والالتزامات، إرضاء العملاء والمستثمرين، تعزيز رفاهية الموظفين والشركاء، الحفاظ على استهلاك الطاقة وإعادة التدوير، التشجيع على الابتكار وجذب الاستثمار والمستثمرين، إثراء الوعي بالعلامة التجارية للشركة، وغيرها.


sustainability Wheel

توجهات الاستدامة

تتوافق رؤية الكويت الجديدة 2035 مع أهداف الاستدامة العالمية:

أحد التطلعات الرئيسية لرؤية كويت جديدة المتعلقة بالاستدامة هي:

newKuwait

تدعم رؤية كويت جديدة لعام 2035 معايير وأهداف الاستدامة العالمية، ومن بين التطلعات الرئيسية للرؤية هي: ”توفير بنية تحتية جديدة وتشريعات مناسبة وبيئة أعمال مواتية للتطوير وتوفير الضوابط البيئية الشاملة لضمان التنمية والحفاظ على الموارد البشرية بهدف ترسيخ قيم المجتمع والحفاظ على هويته وتحقيق العدالة والمشاركة السياسية والحريات“.

رؤية وإطار عمل الاستدامة


يتمحور إطار عمل الاستدامة حول سبعة مجالات وهدفها خلق قيمة مشتركة للشركة وهي: الاهتمام في البيئة، إثراء المعيشة والتجارب، توسيع نطاق التكنولوجيا والاتصال، العمل بنزاهة، تعزيز الأثر الأقتصادي، الابتكار في الأعمال الرقمية، تمكين الأشخاص.

تهدف شركة stc إلى تحقيق أهدافها من خلال دعم رؤية الاستدامة للمجموعة من خلال ممارسة مبادرات ESG ومؤشرات الأداء الرئيسية التي تتماشى مع إستراتيجية الشركة 2023 وكذلك تماشيا مع الاتزامات المعتمدة من هيئة أسواق المال وإرشادات بورصة الكويت فيما يتعلق بمعايير ESG .

كجزء من استراتيجية 2023 , ستقوم stc على تحقيق أهداف الاستدامة واعتماد أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. حيث تهدف استراتيجيات الاستدامة إلى زيادة مرونة الشركة، وتحسين أدائها العام، بالإضافة إلى المساهمة في أعمال المجتمع الكويتي والاقتصاد العام.

Sustainability

الاهتمام بالبيئة

Sustainability

إثراء المعيشة والتجارب

Sustainability

توسيع نطاق التكنولوجيا والاتصال

Sustainability

العمل بنزاهة

Sustainability

تعزيز الأثر الاقتصادي

Sustainability

الابتكار في الأعمال الرقمية

Sustainability

تمكين الأشخاص

مبادرات الاستدامة في 2022stc


المبادرات البيئية

نعمل باستمرار على تطوير المبادرات التي تعزز المسؤولية البيئية بشكل أكبر لذلك نشجع على دراسة وتحسين وتطبيق التقنيات الصديقة للبيئة مثل:

  • حلول DG-Battery Hybrid موزعة على 200 بموقع.
  • اعتماد مكيف هواء من نوع العاكس الجديد.
  • استخدام بطاريات الليثيوم أيون الجديدة.
  • دعم مبادرات بيئة عمل صديقة للبيئة في طور اعتماد E-signatures.
  • عمل خطة لمركز المعلومات الجديد بتقنيات صديقة للبيئة.
  • أعمال جيدة على استدامة البنية التحتية.
  • تم استبدال جميع المصابيح بإضاءة LED, كاستهلاك أقل للطاقة وتوليد حرارة أقل.
  • مبنى stc مؤثث في مواد معاد تدويرها تم تنفيذها من أجل بيئة عمل صديقة للبيئة.
  • تستخدم stc حبر معاد تدويره.
  • توجه stc لتعتمد الأعمال بلا أوراق.
المبادرات الاجتماعية

في عام 2022, أظهرت stc نمواً اجتماعياً فعالاً في المجتمع من خلال نهج المشاركة مع عدة قطاعات مختلفة لتعزيز الجانب الاجتماعي لدى الشركة، وذلك من خلال:

  • التعليم: حملة We Are One العودة إلى المدارس مع التركيز على مكافحة التنمر.
  • الرياضة: دعم ورعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم ( 8 سنوات).
  • الصحة: حملتي سرطان الثدي وموفمبر السنوي.
  • جمعيات خيرية: دعم مجموعة تراهم التطوعية.
  • الشباب: المشاركة في حفل 21 مركز للأطفال المعاقين.
  • تلعب stc دورًا مهمًا في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة من خلال خلق قيمة مشتركة للشركة والمجتمع.

مبادرات الحوكمة

تعتمد stc على تطوير سمات الحوكمة الخاصة بها على نطاق مستمر من خلال التوافق مع قيم الحوكمة المعتمدة كجزء من إطار عمل الاستدامة، واعتماد نضم النزاهة والتنوع والشمول في أعمالها:

  • تحصيل شهادات الايزو لمعايير الجودة العالمية : (QMS-ISMS-BCMS) وغيرها.
  • تخصيص أكادمية (إبداع) في الشركة التي بدورها تعتمد على برامج أكادمية عالمية لتطوير مهارات موظفيها حتى تنشئ قادة المستقبل.
  • أعتماء منصة خاصة لتبادل الوعي لسياسات الشركة المعتمدة وتحفيزها.
  • الشفافية والاستماع عن طريق الاستقصاء السنوي الخاص بالشركة hi-stc.

تقرير المسؤولية الاجتماعية

نمد الجسور نحو غداً أفضل

طورت stc برنامجها الشامل للمسؤولية الاجتماعية للشركات في عام 2022 بهدف المساهمة في دعم المجتمع بشكل مستدام من خلال مجموعة من البرامج والمبادرات المتنوعة



في عام 2022 ، نفذت stc برنامجها في إطار المسؤولية المجتمعية الشامل للشركات CSR, بهدف نشر الوعي والمساهمة في دعم المجتمع بشكل مستدام عبر إطلاق مجموعة متنوعة من المبادرات التي تندرج ضمن مجالات رئيسية تشمل: الصحة والرياضة والتعليم وريادة الأعمال والبيئة وتمكين الشباب.
في إطار حملاتها المتعددة الأوجه والمبادرات السنوية التي تتناول قضايا ذات أهمية في المجتمع، تعاونت stc مع كيانات عديدة ضمن القطاعين الحكومي والخاص، وبما يشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بهدف خلق تأثيراً ايجابياً على المجتمع الكويتي وإحداث قيمة مضافة تدعم أنماط حياة الأفراد داخل المجتمع.
تمكنت stc من تعزيز أنشطتها ضمن إطار المسؤولية المجتمعية للشركات من خلال بناء شراكات مع مختلف القطاعات واستكشاف فرص التعاون مع مؤسسات رائدة داخل الكويت لدعم الركائز الأساسية وراء برنامجنا للمسؤولية الاجتماعية التي تهدف إلى تسليط الضوء على الموضوعات المهمة التي تؤثر على المجتمع بشكل إيجابي.
وبصفتنا رواداً في مجال التحول الرقمي، ولاعبين رئيسيين في السوق المحلية، سوف نواصل دعم المجتمع بطرق مختلفة ومستدامة للارتقاء والمساهمة بفعالية للمساهمة في تنمية المجتمع والاقتصاد.

1

حملة "#إحنا_واحد" ضد التنمر

أطلقت stc حملتها ”#إحنا_واحد“ تزامنا مع العودة إلى المدارس حيث ركزت الحملة بشكل أساسي على التصدي إلى التنمر عبر سلسلة من الأنشطة الهادفة والتفاعلية التي نظمتها stc خصيصاً لهذه الحملة.
وفي إطار الحملة التوعوية، تعاونت stc مع عدداً من الجهات في القطاعين الحكومي والخاص وهدفت الحملة إلى تعزيز ونشر الإيجابية من خلال الحث على احترام الزملاء وبناء علاقات إيجابية مع الآخرين.
وفي إطار حملة #إحنا_واحد، نظمت stc أول مبادرة Purple Stationery, حيث تعاونا مع منصة التجارة الإلكترونية للألعاب والهدايا دبدوب Dabdoob , بالإضافة إلى شركة IBC للقرطاسية والأدوات المكتبية، لتنظيم مبادرة خاصة للأطفال في مستشفى بيت عبدالله للعناية التلطيفية للأطفال BACCH و KACCH , بهدف غرس مناخ إيجابي للأطفال بالتزامن مع العودة إلى المدرسة.
وبالتعاون مع وزارة التربية نظمنا فعالية "story time with stc" في مجمع 360 ، حيث أطلقت عدة أنشطة توعوية وترفيهية بما في ذلك إشراك الأطفال في تجربة سينمائية، ومسابقات ترفيهية، فضلاً عن حملة تبرع للحقائب المدرسية، بإدارة من قبل فريق تراحم التطوعي، تزامنت مع بداية العام الدراسي الجديد. واحتضنت stc شابة من المواهب الكويتية في فن الكتابة والقصص حيث تم تطوير عمل صمم خصيصا ليحاكي الاطفال لرفع مستوى وعيهم بثقافة القبول.
وتتضمنت الحملة التوعوية أيضاً نشر عدد من التقارير التوعوية التي تغطي الموضوع المطروح، بالإضافة إلى رسائل ونشرات توعوية من طبيب نفسي متخصص لتقديم نصائح استشارية تتعلق بكيفية التعامل مع التنمر والوقوف على الأسباب المحتملة لمثل هذه الممارسات.

التقرير السنوي 2022

لتحميل تقرير stc السنوي، ستحتاج Adobe Reader أو أي برنامج يمكنه تصفح ملفات PDF.

حمل التقرير السنوي