شركة الاتصالات الكويتية (stc) شركة مساهمة كويتية، تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 187 بتاريخ 22 يوليو 2008 ،برأسمال قدره 50 مليون دينار كويتي لتشغيل وإدارة شبكة المحمول والاتصالات المتنقلة الثالثة GSM في دولة الكويت، بموجب القانون رقم 2 لعام 2007 .وقد تم إدراج stc - العلامة التجارية المتميزة في صناعة الاتصالات، وهي شركة تابعة لمجموعة stc الرائدة في المنطقة، حيث تختص بتقديم خدمات ومنصات مبتكرة، وتمكين التحول الرقمي في المنطقة - في بورصة الكويت في ديسمبر من عام 2014.
وفي عام 2019 ،استحوذت stc على كامل رأسمال شركة كواليتي نت (solutions by stc) مزود خدمات الإنترنت الرائد في دولة الكويت - بهدف الاستفادة من الفرص الجديدة في سوق الاتصالات الكويتي. كما نجحت stc في عام 2022 بزيادة رأسمالها ليصل إلى 9.99 مليون دينار كويتي من خلال توزيع %100 أسهم منحة على المساهمين. وفي خطوة رئيسة في سبيل تعزيز قدراتها الرقمية، أتمت stc في نفس العام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والمتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت، والتي تعد من أبرز الشركات في هذا المجال.
تسعى stc دائماً إلى دعم رؤية الكويت الجديدة 2035, والتي تهدف الى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي. وبالتالي، تحرص stc على تزويد عملائها، سواء الأفراد أو الشركات، بمجموعة فريدة من المنتجات والخدمات التي تلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم. كما توفر stc العديد من الفرص في مجالات الاتصالات والترفيه والمعلومات والخدمات الرقمية ونقل البيانات إلى جانب تقديم أفضل تجربة للعملاء على مدار الساعة.
فعلى مدار أكثر من عقد من التميز في الخدمة والشفافية والاستباقية، وباعتبارها مشغل الاتصالات الأسرع نمواً والأكثر تقدماً مع أكبر شبكة 5G في الكويت، بالإضافة إلى إطلاقها الترقية الأحدث FULL 5G حصرياَ لأول مرة في الكويت ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المتقدمة، حيث بلغت قاعدة عملاء stc وبكل فخر 2.3 مليون عميل.
تمتلك شركة الاتصالات الكويتية (stc) سمة تجارية تعتبر الأعلى قيمة في الشرق الأوسط ضمن قطاع الاتصالات وهي السمة التجارية الموحدة لشركات المجموعة في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين، كما تم تصنيف السمة التجارية للمجموعة في المركز الحادي عشر ضمن السمات التجارية الأعلى قيمة على مستوى العالم في قطاع الاتصالات، وذلك بحسب التصنيف الصادر عن Brand Finance. تعتبر السمة التجارية القوية لـ stc أحد العوامل الرئيسية التي تعزز من مكانة الشركة في سوق الاتصالات في المنطقة والتي تشكل البوابة التي تسعى من خلالها شركة الاتصالات الكويتية (stc) لمواكبة آخر التطورات التقنية والرقمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
أتمت stc في 6 مايو 2019 عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة Qualitynet) solutions by stc), ذراع الشركة المتخصص في توفير حلول قطاع الأعمال المتكاملة وخدمات الإنترنت والخدمات الثابتة ذات النطاق العريض، حيث مثلت تلك العملية إحدى الخطوات الأساسية في إطار رحلتنا نحو تعزيز حلول الأعمال التي تقوم stc بتوفيرها للعملاء من خلال الجمع بين نقاط القوة لشركتين تتمتعان بمكانة مرموقة ومركز متين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تمهيد الطريق لتمكين العملاء من الأفراد والشركات من تحقيق أهدافهم المرجوة.
في 6 أبريل 2022 ، قامت stc بإتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والتي تعد من أبرز الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت. وتعد عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية خطوة رئيسة في سبيل تعزيز قدرات stc الرقمية من خلال امتلاكها لذراع متخصص في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى خدمات السحابة الإلكترونية، وذلك بهدف تقديم حلول الأعمال للقطاع المؤسسي في الكويت.
شركة رائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة لعملائنا في الكويت.
تحدد استراتيجيتنا الركائز الأساسية لتوسيع إنتاجية stc وخلق قيمة لعملائنا مصحوبة بكفاءة عالية و تجربة رائعة مع تجهيز الشركة للمستقبل:
العمل بطاقة متميزة لتعزيز وإثراء أداءنا. نحن مرنون ومتعاونون ومتجددون.
التزامنا بتلبية احتياجات وتطلعات ومطالب عملائنا وموظفينا. نحن مهتمون وملتزمون وجديرون بالثقة.
المضي قدماً في أعمالنا وتمكين إيجاد أفضل الحلول المحتملة لعملائنا وموظفينا. نحن استباقيون ومبتكرون وباحثون.
تتطلع شركة الاتصالات الكويتية (stc) إلى عصر رقمي جديد من شأنه تحويل النظرة الاقتصادية المستقبلية للمجتمع المحلي إلى اقتصاد متقدم جديد من خلال استخدام أحدث المعلومات والتقدم التكنولوجي. تقوم stc بتقديم منتجات وخدمات متطورة إلى جانب خدمات الاتصالات التقليدية بهدف تمكين الركائز الرقمية لاقتصاد التكنولوجيا الرقمية الجديد. وبالتالي، نحرص في stc إلى الجمع ما بين التقنيات الذكية والأنظمة الأكثر تقدماً لتسخير القدرات الرقمية والقوة الكامنة بالتقنيات مما يمكننا من تقديم أفضل الخدمات لعملائنا وأصحاب المصلحة والجهات الحكومية والمجتمع المحلي على حد سواء. نقوم بتطوير منصات وحلول وخدمات رقمية ترتكز إلى علم البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التحليلات الرقمية المتقدمة التي تستند إلى خدمات الجيل الخامس 5G. انطلاقاً من توفير الخدمات الرقمية الأكثر ابتكاراً بهدف تمكين الصناعات الرائدة والشركات والجهات الحكومية من الازدهار، تركز stc على تشكيل مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال رؤية أعمق ونمو متسارع.
كان عام 2022 استثنائياً لشركة الاتصالات الكويتية (stc), حيث قامت الشركة بتوسيع نموذج أعمالها وقاعدة عملائها لتخدم جميع فئات العملاء من أفراد ومؤسسات. وبالتالي، حرصت stc على تعزيز مكانتها كشركة رائدة في تقديم خدمات الاتصالات والحلول الرقمية المتقدمة وهو ما يعكس نجاح تطبيق الاستراتيجية المؤسسية مع جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية للوصول إلى أفضل النتائج التي تتجاوز تطلعات العملاء وتساهم في تمركز stc على قمة الشركات الرائدة في المنطقة لعملية التحول الرقمي وتقديم الحلول التقنية المتكاملة. وعلى مدار العام، ركزت stc على التعامل مع الطلب المتزايد على الحلول والتقنيات الرقمية المبتكرة على صعيد الأفراد والمؤسسات من خلال توسيع نطاق عروضها والحلول التي تقوم بتقديمها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة، حيث أتمت الشركة استحواذها على شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة في أبريل 2022 ، الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، للاستفادة من مواردها الإضافية بما يدعم قاعدة عملاءها القوية التي تتمتع بها شركة solutions by stc في قطاع الشركات من خلال تقديم حلول شاملة ومبتكرة ومتطورة. أما على صعيد العملاء الأفراد، واصلت stc تعزيز حلول الاتصالات والحلول الرقمية التي توفرها الشركة لعملائها مع التركيز على الاستفادة من بنيتها التحتية القوية لشبكات الجيل الخامس 5G.
مع تحقق توقعات stc بشأن الطلب المتزايد على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سارعت الشركة بإدراك الدور الهام والأساسي لشركاتها التابعة في تقديم أحدث التقنيات المتجددة لقطاع الأعمال والمؤسسات بشكل خاص. وانسجاماً مع دورها الرئيسي كواحدة من الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا والحلول الرقمية في الكويت، تمكنت stc من تعزيز إيراداتها لتصل إلى مستويات جديدة للمرة الأولى منذ تأسسيها. كما ساهمت مرونة الشركة في تعزيز مكانتها السوقية، وتمركزها كشركة قيادية في الكويت من حيث الحصة السوقية للإيرادات، حيث تعمل stc, تماشياً مع استراتيجيتها المؤسسية وتطبيق سياساتها الداخلية للتحول الرقمي، على وضع حجر الأساس لدعم الابتكار والذي بدوره سيخلق موجة النمو التالية في هذا المجال.
وقعت stc, ومجموعة بنك الكويت الوطني اتفاقية
تمويل
بقيمة 50 مليون دينار كويتي، وذلك
بهدف دعم خطة الشركة واستراتيجيتها للتوسع في نطاق الأعمال من
خلال تنفيذ عمليات الاستحواذ والتوسع في الأعمال التشغيلية وتغطية المصروفات
الرأسمالية.
فازت solutions by stc, الذراع التقنية لشركة
الاتصالات
الكويتية (stc), المتخصصة في توفير أحدث الحلول الرقمية وخدمات تكنولوجيا
المعلومات،
بعقد
قيمته 16.3 مليون دينار كويتي لبناء البنية التحتية للشبكة في مطار الكويت الدولي
- مبنى رقم 2. يهدف العقد إلى توفير مجموعة من الحلول المبتكرة والمتطورة لبناء
البنية التحتية المتكاملة للشبكة التي ستدعم متطلبات الاتصال للمبنى الجديد.
حصلت solutions by stc على عقد لتزويد شركة
شلمبرجير
بشبكة كاملة متضمنة المفاتيح وكاميرات المراقبة لجميع مواقع الشركة.
حصلت solutions by stc على عقد لتزويد شركة
شيفرون بحلول
علاقات الأعمال ( الضغط للتحدّث عبر LTE)
دخلت stc في شراكة مع بنك وياي، أول بنك رقمي في
الكويت،
والذي تمّ تدشينه من قبل بنك الكويت الوطني، وبموجبه أصبحت stc شريك الاتصالات
لبنك
وياي، لدعم توسع نطاق القيمة الرقمية للشركة من خلال تقديم عروض ترويجية وعروض حصرية
للعملاء، والتي تستهدف فئة الشباب.
دشنت solutions by stc خدمة الدفع السريع
Quick-pay
الرقمية، وهي قناة دفع سلسلة مصممة خصيصاً لعملاء الشركات، تتيح لهم إمكانية دفع جميع
فواتيرهم تحت سقف واحد، وتهدف هذه الخدمة إلى تبسيط وتسريع عملية دفع الفواتير للعملاء
من خلال قناة دفع موثوقة تغطي النطاق الكامل للحلول والخدمات التي توفرها الشركة دون
الحاجة إلى تسجيل دخول العملاء.
قدمت solutions by stc حلول علاقات الأعمال
(الضغط
للتحدّث عبر LTE) والتي تنقل الاتصالات الداخلية إلى المستوى التالي، والمصممة لربط
الاتصال بين فرق العمل بشكل آمن، وذلك من خلال الأجهزة المحمولة الذكية والقوية التي
تضمن توفير بيئة اتصالات أمنة وذات موثوقية يتحكم بها المرسل باستخدام برامج متخصصة.
قامت stc بتمكين الجيل التالي من تشفير هوية
المستخدمة
لبطاقات شريحة الاتصال (SIM) على شبكتها باستخدام المعرف المخفي للاشتراك (SUCI) على
شبكة الجيل الخامس المتكاملة .5G SA.
وقعت stc وبنك وربة اتفاق شراكة وتعاون
لإطلاق
تطبيق SiDi, والذي يوفر أول محفظة رقمية متكاملة الأركان تقدم خدمات مصرفية
مُرخصة من قبل بنك الكويت المركزي.
أعلنت solutions by stc عن شراكة
استراتيجية مع
شركة حلول سحابية لتوفير البنية التحتية السحابية المحلية وخيار توطين
البيانات، بالإضافة إلى المعرفة التقنية المتعمقة وخدمات دعم العملاء.
وقعت solutions by stc اتفاقاً مع شركة نفط
الكويت
لتوفير المراقبة عبر حلول LTE والطاقة الشمسية، باستخدام خدمات الجيل الخامس والجيل
الرابع، كوسيط لاسلكي أساسي للمراقبة بالدوائر التلفزيونية المغلقة، مما يمثل حلولاً
تقنية بارزة في قطاع النفط والغاز.
أطلقت stc خدمات التجوال الدولي المميزة والمجددة
كلياً
لتشمل باقات حصرية متميزة مع ميزة التجديد التلقائي، بهدف تزويد العملاء بتجربة سلسة
لإثراء رحلاتهم أثناء التجوال.
أطلقت stc تجارياً خدمة المكالمات الصوتية
والفيديو عبر
شبكات الجيل الخامس "Vo5G" والتي يُشار إليها أحياناً باسم VoNR,وهي تقنية متقدمة
للمكالمات عبر شبكات الجيل الخامس المتكاملة. ومن المتوقع أن تقود هذه التقنية الابتكار
في عقد المؤتمرات والتعاون عبر الهاتف النقال وتطبيقات الواقع المعزز والافتراضي عبر
شبكات الجيل الخامس.
فازت solutions by stc بعقد وزارة الصحة لتوفير حلول متكاملة وتنفيذها لمراكز البيانات
والبنية
التحتية لعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالوزارة، بالإضافة إلى البنية التحتية للشبكة
ومشاريع البدالة (PBX).
أطلقت stc تجارياً الشبكة الأساسية من الجيل
الخامس
المستقلة بالكامل "5GC" في المنطقة. وقد مكنت هذه الشبكة stc من تزويد العملاء
والشركات
باتصال فائق الموثوقية عبر شبكة الجيل الخامس لتوفير شبكات خاصة متقدمة، والتي يمكن أن
توفر أولوية التمايز استناداً إلى متطلبات العملاء.
فازت solutions by stc بمناقصة وزارة الداخلية لتنفيذ البنية التحتية للشبكة بين
حدود
المملكة العربية السعودية ودولة الكويت إلى مواقع مختلفة في المناطق
الحدودية.
أعلنت solutions by stc عن أحدث حلول الشبكات المُدارة
السحابية
لتوفير شبكات مُدارة بالكامل تشمل حلول شبكات الواي فاي، وشبكة المنطقة المحلية (LAN), وشبكة
الاتصال واسعة النطاق (WAN), مما يوفر قابلية التوسع والمرونة عند الطلب لتلبية الاحتياجات
المتزايدة للعملاء من المؤسسات.
كشفت stc عن الاسم التجاري الجديد للدفع المسبق وهو "go", وأصبحت تحمل شعار
”الدفع
المسبق على طريقتك“. تهدف الشركة لتزويد عملائها بمجموعة واسعة من الخدمات الحصرية
والشخصية بمميزات محدثة وباقات رقمية مرنة وخيارات متنوعة مصممة خصيصاً لتلبية
الاحتياجات المتنوعة لعملاء الدفع المسبق.
أطلقت solutions by stc خدمة "My Business"
(الرعاية
الذاتية المعززة) للخدمات المتنقلة والثابتة، مما يجعل إدارة الحسابات سهلة الاستخدام
ومتاحة لجميع عملاء الشركة.
افتتحت stc صالة تميز الجديدة للعملاء من كبار
الشخصيات
لتعزيز تجربة العملاء وتحسين جودة الخدمة لعملاء تميز. تميز هو برنامج متميز صممته
stc
حصريًا لعملائها من كبار الشخصيات، حيث يقدم حلولًا تركز على العملاء، وخدمات
استثنائية، ومزايا حصرية.
أطلقت solutions by stc حلول المكاتب الذكية التي
تستهدف
دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتضم منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل شاشات
آيديا هاب IdeaHub الذكية، وأجهزة التحكم وأجهزة الاستشعار. وتمكن هذه الخدمة العملاء
من مراقبة وإدارة مكاتبهم عن بُعد، مما يتيح لهم التعاون والعمل الجماعي بشكل أفضل في
الوقت الفعلي.
نجحت solutions by stc في ترقية نظام دعم الأعمال
الرقمية (BSS), مما عزز جودة الخدمة والحلول المتطورة المقدمة لعملائنا. كما يمكننا هذا
النظام من دعم استراتيجية التحول الرقمي المتطورة لعملائنا من خلال العديد من الميزات
الرئيسية، بالإضافة إلى تمكين الشركات من خلال تقديم حلول فعالة.
حصلت solutions by stc على عقد وزارة الكهرباء
والماء
لتقديم خدمات الإنترنت والبيانات.
فازت solutions by stc بعقد وزارة الأشغال العامة
لتوفير
وصيانة نظام مراقبة الدخول (نظام البصمة) في منشآتها.
أتمت stc بنجاح اختبار أول تجربة سباق واقعية عن
بعد
باستخدام شبكة الجيل الخامس المتكاملة من أجل الترويج تجارياً لاستخدام شبكة الجيل
الخامس، مما يتيح للمتسابقين الحقيقين من جميع أنحاء العالم التنافس مع بعضهم البعض
بسيارات حقيقية في حلبات وسباقات حقيقية.
stc هي المشغل الأول في المنطقة الذي يمتلك شبكة
جيل
خامس متكاملة من خلال نشر تغطية N1 (2100Mhz) NR على مستوي البلاد لتحسين تجربة
المستخدم في الداخل والخارج.
قامت stc بإطلاق stc baity خدمتنا الجديدة
التي تلبي
احتياجات مستخدمي الإنترنت المنزلي، وتهدف إلى تزويد المنازل بخدمة إنترنت ثابت وقوي
يتميز بالسرعة العالية ويغطي جميع احتياجات المنزل من خلال توفير اتصال بتقنية الفايبر
التي تعتمد على الألياف البصرية من خدمة baity fiber, أو الراوتر الخارجي المتطور للجيل
الخامس مع خدمة الانترنت اللاسلكية عبر تقنية الجيل الخامس.baity 5G
.
تعاونت stc مع مزود خدمة تجوال البيانات الدولي
BICS,
الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات الرقمية وخدمات الاتصالات السحابية والتنقل،
لتوفير أول اتصال تجوال بيانات عابر للقارات في العالم، والذي تم تنفيذه بين شبكتين
مباشرتين في أوروبا والشرق الأوسط باستخدام تقنية الجيل الخامس المستقلة "5G SA" .
وقعت stc اتفاق شراكة مع شركة لاود بلاي
"Loudplay"
لتزويد مستخدمي stc بأحدث تقنيات الألعاب السحابية التي تمكن المستخدمين من
ممارسة
ألعاب الكمبيوتر المتطورة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام
الأندرويد وأجهزة التلفزيون الذكية. يهدف إطلاق stc لإصدارها التجريبي في أوائل
ديسمبر
2022, إلى إتاحة الوصول إلى ألعاب الكمبيوتر عالية الجودة بأقل سعر ممكن دون الحاجة إلى
الدفع، بالإضافة إلى إتاحتها على أي جهاز ذكي يعمل بنظام الاندرويد في أي مكان وفي أي
وقت.
أعلنت solutions by stc عن مجموعة حلول الأمن
السيبراني
بالشراكة مع شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني، مما يعزز منتجات وخدمات الأمن
السيبراني المتطورة التي تُقدم لعملاء الشركات B2B.
تلتزم stc بتقديم أحدث المنتجات والخدمات وأكثرها
تقدماً لعملائها، الأفراد منهم والشركات، حيث تمتلك قاعدة عملاء قوية تبلغ حوالي 2.3
مليون عميل. وبالتالي، تحرص stc على إبقاء الوتيرة التصاعدية لآخر التطورات والتقدم
التكنولوجي في هذا المجال من خلال اتباع استراتيجيتها للتحول الرقمي وإنشاء شراكات
استراتيجية مع رواد مجال التكنولوجيا الرقمية.
تمكنت stc على مدار الأزمة من
مواصلة أعمالها التجارية وخدمة عملائها من خلال تطبيق نموذجها التشغيلي المرن مستندةً
بذلك إلى خطة استمرارية الأعمال المتطورة والتي ساعدت على توجيه فرق العمل إلى تنفيذ
الأعمال اليومية بكفاءة وفعالية عالية خلال فترة العمل عن بُعد.
كما استفادت
stc من شراكاتها الاستراتيجية ومن الخدمات الرقمية المدعومة بتقنية 5G لتقديم مجموعة
منتجات وخدمات واسعة تهدف إلى مساعدة عملائها في الأوقات الحرجة التي تتطلب الحاجة
الملحة إلى المنصات الرقمية.
حرصت شركة الاتصالات الكويتية (stc) على ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية من خلال استراتيجيتها المؤسسية “AHEAD“, مستندةً بذلك إلى تعزيز مبادراتها لتمكين التحول الرقمي في الكويت، حيث تستند استراتيجية AHEAD على: التركيز على العملاء، القيادة التقنية، الاستفادة من فرص النمو، الاستفادة من قدرات مجموعة stc, وكان الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة في الربع الثاني من عام 2022 بمثابة علامة فارقة وأساسية في تحقيق هذا الموقع الريادي، والذي من شأنه أن يدعم استراتيجية الشركة المستقبلية للتوسع في مجال قطاع الأعمال.
على مدار الثلاث سنوات السابقة، سعت stc إلى دفع الشركة في مسارها نحو ريادة السوق خلال أصعب الظروف التي طرأت على مستوى العالم. كما نجحت في تحسين عملياتها، واستثمرت في تطوير أكبر شبكة 5G في الكويت وعززت قنواتها الرقمية لتزويد عملائها بتجربة لا مثيل لها. كانت stc أول مشغل في الكويت تقوم بإطلاق التقنية الأحدث FULL 5G, عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المحسنة مما يوفر تجربة عملاء أفضل ويوفر نطاقاً أوسع من حالات الاستخدام.
ومن خلال استكمال رحلة التحول التي بدأت في عام 2019 باستراتيجية “AHEAD”، قامت شركة stc بتحديد الاستراتيجية المؤسسية المستقبلية للشركة “LEAD” للأعوام 2023 - 2025, لتعزيز طموح وأهداف الشركة في تحقيق الريادة في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت من خلال تقديم خدمات مبتكرة، وتنمية القطاعات ذات الأولوية، ونشر نموذج تشغيل رقمي فعال.
من خلال اقتناص فرص النمو عبر قطاعات الشباب والمقيمين ذوي القيمة المضافة بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. تستند هذه الاستراتيجية على تطوير فئات العملاء مما يسمح لشركة stc بتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل وتحديد فرص النمو في الأعمال الأساسية.
من حيث الحجم والنطاق وتضع stc كمزود خدمات عالمي من خلال استغلال إمكانات سوق المؤسسات عبر القطاعات من خلال تقديم حلول اتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتكاملة من خلال الشركات التابعة، حيث يمثل استحواذ stc على شركة البوابة الإلكترونية القابضة أحد الإنجازات الرئيسية في دفع قدرات الشركة لاغتنام فرص النمو في القطاع.
والاستفادة من خبرات المجموعة, والشركاء من خارج شركات الاتصالات, والشركات الناشئة في الكويت. إن تجاوز الجوهر من خلال الاعتماد على نموذج التشغيل الجديد للمجموعة والشركات التابعة المتخصصة وقدراتها وتوسيع نظام الشراكة واستكشاف الأفكار الناشئة سيسمح لشركة stc بإثراء حزمة المنتجات وتجربة العملاء والتميز عن المنافسين.
مناسب للنمو والمضي قدمًا بنموذج تشغيل رقمي ذكي مع التركيز على الربحية، وتطوير إمكانات موظفي stc وتنمية مهاراتهم للمستقبل وتعزيز استدامة الشركة.
للسنوات الثلاث السابقة (2020 - 2022)
*تم إعادة احتساب ربحية السهم وتوزيعات الأرباح النقدية لعامي 2020 و 2021 بناءً على توزيع 100% أسهم منحة في عام 2022.
** أوصى مجلس إدارة stc في تاريخ 8 فبراير 2023 ، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 30 فلساً للسهم الواحد اي بما يمثل 30% من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2022 . علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة للشركة.
تم اختيار المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي لشركة stc ، كأفضل رئيس تنفيذي في الكويت عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعام، ضمن مؤتمر “أفضل رئيس تنفيذي للعام 2022”، حيث تم تكريمه من بين أفضل الرؤساء التنفيذيين في منطقة الخليج تقديراً للإنجازات الكبيرة التي حققتها الشركة.
فازت stc بجائزة "أفضل بنية تحتية لشبكات الجيل الخامس 5G" على مستوى الشرق الأوسط خلال حفل جوائز التميز الإقليمي لمجلة Telecom Reviewوذلك تقديراً لدورها في نشر البنية التحتية المتطورة في المنطقة وابتكاراتها في مجال الرقمنة بالإضافة إلى دورها الرائد في تمكين التحول الرقمي.
فازت stc بجائزة "أفضل مزود لخدمات الاتصالات في الكويت 2022" وجائزة "أكثر شركة اتصالات ابتكاراً في التحول الرقمي في الكويت 2022" من قبل المجلة الاقتصادية العالمية، وذلك تقديراً لإنجازات ومبادرات الشركة المختلفة stc الرائد في تمكين التحول الرقمي في مؤسسات القطاعين العام والخاص في الكويت.
فازت stc بجائزة "أفضل مزود حلول تقنية M2M في الكويت" و "أفضل شركة اتصالات في حوكمة الشركات في الكويت" من قبل مجلة انترناشيونال فاينانس IFM تقديراً لإطار حوكمة الشركات الذي تتبناه الشركة وجهودها المبذولة لتمكين التحول الرقمي في الكويت.
حصدت stc عدداً من الجوائز العالمية تقديراً لخططها الفعالة في مجال استمرارية سير الأعمال، حيث حصلت على جائزة "Business Continuity Global Award" من قبل (CIR) خلال حفل توزيع جوائز استمرارية الأعمال السنوي الرابع والعشرين والذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن، وكذلك جائزة "Most Effective Recovery 2022" في حفل توزيع جوائز BCI الشرق الأوسط.
حصلت stc على جائزة "صفقة العام في قطاع الاتصالات" عن عام 2022 وذلك لاستحواذها على شركة البوابة الإلكترونية القابضة في عام 2022، في الحفل الحادي والعشرون لمستشاري عمليات الاندماج والاستحواذ (The M&A Advisor) الذي يعد أكبر حفل على الصعيد العالمي لتقييم عمليات الاندماج والاستحواذ والذي ضم أكثر من 350 شخص من الرواد المحترفين في مختلف القطاعات والذين يمثلون أكثر من 500 شركة.
حصلت stc على المركز الأول في الكويت "كأفضل شركة رائدة في مجال علاقات المستثمرين" و"أفضل مسؤول في مجال علاقات المستثمرين" بالإضافة إلى تصنيفها من ضمن أفضل خمس شركات مدرجة من جميع القطاعات في منطقة الشرق الأوسط في مجال علاقات المستثمرين لعام 2022.
حصلت stc على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كأفضل تقرير سنوي رقمي للشركات المتوسطة عن عام 2022.
فازت stc بعدة جوائز، حيث حصدت النصيب الأكبر من الجوائز خلال حفل جائزة الكويت للإبداع بنسخته العاشرة لعام 2022 الذي يقام سنوياً تحت مظلة الملتقى الإعلامي العربي، وذلك تقديراً للجهود المتميزة في تقديم الأفكار التسويقية المبتكرة والفيديوهات الدعائية المتميزة والأنشطة والفعاليات التي تبرز مشاركتها في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات ودورها في تمكين التحول الرقمي.
تم اختيار stc والتوصية بها لنيل جائزة إدارة الخزينة عن عام 2022 خلال أضخم مؤتمر في المنطقة لإدارة الخزينة.ACT Middle East Treasury Awards 2022
فازت stc بجائزة "أفضل شركة في تمكين التحول الرقمي" و "أفضل شركة في مجال المسؤولية المجتمعية" في الكويت من قبل مجلة إنترناشونال فاينانس IFM تقديراً لبرنامجنا المتطور والشامل للمسؤولية المجتمعية للشركات، بالإضافة إلى سعينا لتقديم مجموعة متنوعة من عروض الاتصالات المتكاملة المتقدمة والحلول التقنية.
استعراض الإدارة لشركة stc في سوق الاتصالات الكويتي
في ظل التطور الدائم الذي يشهده الاقتصاد العالمي، تسعى شركة الاتصالات الكويتية (stc) جاهدةً لمواصلة المضي قدماً والتقدم بما يتماشى مع أحدث التقنيات التي تلعب دوراً بارزاً في تغيير أسلوب المعيشة ووسائل التواصل الدولي والعمليات والأنشطة التشغيلية للشركات. وفي سبيل الحفاظ على مكانتها الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أصبح من اللازم بل ومن الضروري لـ stc التكيف والاستفادة من أحدث التطورات التقنية الرقمية التي قد تؤثر على المجالات التي يعمل فيها عملاؤنا.
منذ تأسيسها وفي أعقاب ما شهده الاقتصاد العالمي من أزمات، بادرت stc وبشكل متواصل بتحديد التوجهات الرئيسية التي تؤثر على أعمالها. تبعاً لذلك، يلقي هذا الجزء من التقرير السنوي نظرة ثاقبة على أحدث التطورات السوقية والتكنولوجية التي ازدهرت خلال السنوات القليلة الماضية وأصبحت حتمية على مستوى العالم.
كونها جزءاً من الاقتصاد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تتمركز الكويت في قلب التطورات التقنية ومجال الرقمنة، حيث شهدت كالعديد من البلدان نمواً وتطوراً مذهلاً في مجال الاتصالات فاق جميع التوقعات.
لقد أبصر مجال الاتصالات في الكويت توسعاً إلى نطاق عالي، مع التركيز وبشكل خاص على البنية التحتية وخدمات الاتصالات المتنقلة، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً أكبر في السنوات القادمة تزامناً مع التحولات الاقتصادية نحو التركيز على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمعرفة والخدمات ذات الصلة كبديل للاعتماد البحت على النفط والغاز الطبيعي.
نجحت شركات الاتصالات وتطوير البرمجيات في الترويج لخدماتها من خلال إقامة الشراكات والتعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء، والتي ساهمت بشكل كبير في تطور قطاع الاتصالات بشكل كلي. من ناحية أخرى ونتيجةً للتدخلات الحكومية وتعزيز مستوى إنفاقها إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية في المنطقة، أصبح هنالك طلب كبير على تبني تقنية جديدة بمعدل سريع، والتي ساعدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحصول على لقب السوق الناضج نسبياً. وبالتالي، حولت شركات الاتصالات تركيزها نحو استراتيجية جديدة لزيادة إيراداتها عن طريق الاستحواذ على مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي يعتبر عاملاً كبيراً للتقدم في شتى المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر:
ونتيجةً للتحول العالمي نحو العمل عن بعد في الشركات والأعمال التشغيلية ومجال التعليم والتطورات الصناعية خلال السنوات الماضية، شهد السوق طلباً متزايداً على المنصات الرقمية والإلكترونية والذي أتاح لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات إلى جانب الاستفادة من شبكات النطاق العريض الثابتة ذات السرعة العالية وشبكات الهواتف المحمولة.
وتزامناً مع استخدام التقنيات الفعالة، أصبح استخدام السحابة الإلكترونية والأمن السيبراني والحلول الرقمية جزءًا لا يتجزأ من العمليات اليومية للأفراد والشركات وتلك الخاصة برسم خطط استمرارية الأعمال، حيث أتاح ذلك للعديد من القطاعات من تحقيق العوائد الناتجة عن اتباع برامج تحسين التكاليف في الإيجار والمرافق وصيانة المباني والتنظيف والمعدات.
يشهد العالم حقبة جديدة من التحول مع بداية تركيز الشركات والحكومات أكثر من أي وقت مضى على تبني تقنيات متطورة واستراتيجيات جديدة للأعمال بهدف الحفاظ على مكانتها التنافسية في ضوء التطور السريع والمستمر. وفي ظل المشاكل العديدة وغير المتوقعة الناجمة عن تغير المناخ التي تواجه أغلب القطاعات كما أصبح التفكير بمرونة في وقتنا الحاضر غاية في الأهمية، وذلك لما له من تأثير على تقليل المخاطر المرتبطة بإدارة المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل غير ملائم، والتي من الممكن أن تتسبب في انخفاض القيمة السوقية للشركات.
هذا وقد التمس مشغلو ومقدمو خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحاجة المتزايدة لدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة والمناخية في استراتيجياتهم المؤسسية بالإضافة إلى تطوير طرق أفضل لتوفير الطاقة والسعي لتحقيق الأهداف المرتبطة بتقليل الانبعاث الحراري، وذلك إثر الارتفاع المفاجئ في تكاليف الطاقة، مما يفسر السبب في الاهتمام الشديد التي بدأت تحظى به هذه الجوانب الرئيسية الثلاثة (البيئية والإجتماعية والحوكمة)، لاسيما من قبل المجتمع الاستمثاري.
يمثل اعتماد مبادئ الاستدامة في جميع أعمال الشركات القلب النابض لقطاع الاتصالات، حيث أصبح خلق نظام إيكولوجي عالي الجودة يتسم بالمرونة والاستدامة أمراً بالغ الأهمية لمساعدة الشركات في خلق آثار اجتماعية وتجارية إيجابية. وبناءً عليه، يشهد العالم حالياً توجهاً واضحاً نحو الاستدامة، حيث أصبح المستهلكون والمستثمرون أكثردعمًا للأعمال التجارية المستدامة.
قد تجاوز الواقع الافتراضي نطاق الترفيه إلى حد إدراجه في مجالات الرعاية الصحية والسياحة والتعليم والمؤسسات. وفي هذا الصدد، يمكن للموظفين استخدام الواقع الافتراضي عند تنفيذ مهامهم والتي تعد فرصة تجربة شبيهة بالواقع الحي تهدف إلى تحسين الأعمال التشغيلية. وبالرغم من ذلك، لا تزال التكنولوجيا في مراحلها الأولى من التطور جراء تردد العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من الالتزام التام بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بسبب مخاوف عدة متعلقة بالتكاليف وإمكانية الوصول والسلامة.
وفي ظل التضخم المتزايد في كل من التكاليف الشخصية وتكاليف الطاقة والإنفاق الخارجي على الخدمات وعقود الإيجار والنفقات الرأسمالية، لا يزال عدم الاستقرار الاقتصادي مصدر قلق كبير للمخططين الاستراتيجيين نتيجة الضغط الذي تواجهه عمليات تخطيط الميزانية، الأمر الذي خلق حاجة عالمية ملحة في معظم القطاعات لتحسين الهوامش التشغيلية وتعزيز البنية التحتية ووضع خطط قوية محكمة تهدف لاستمرارية الأعمال والتي من شأنها أن تمكن الشركات من الصمود خلال أي حدث اقتصادي غير مسبوق وتفادي العواقب السلبية الناجمة عنه. وبالتالي، يتوجب على الشركات التركيز على الربحية ورسم خطط مستدامة لنمو الإيرادات بهدف تجنب الضغوط التي قد تؤثر على هوامش الربحية، مما يتيح لتلك لشركات إعادة ضبط أسس التكلفة وتسريع المبادرات الاستراتيجية والخروج من هذه المرحلة التضخمية للمساهمة في تشكيل اقتصاد أفضل. فإن التأهب لاقتناء نماذج أعمال ومبادىء حوكمة ونظم وعمليات تشغيلية مناسبة، بالإضافة إلى عمليات صحيحة لإعداد التقارير المالية هي المفتاح لجذب اهتمام المستثمرين والمزيد من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالشركات المدرجة .
شهد مشغلو الهواتف المحمولة في الآونة الأخيرة تحولاً من مجرد توفير منتجات وخدمات الاتصالات التقليدية إلى تقديم حزمة واسعة من المعدات والأجهزة والحلول البرمجية المتكاملة لقطاعي الأفراد والشركات. ومع تزايد الطلب بشكل كبير على خدمات البيانات والسحابية الإلكترونية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وجدت شركات الاتصالات فرصاً جديدة ناشئة عن توسيع نطاق خدماتهم لتشمل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بهم لتيسير الوصول إلى البيانات بسهولة وإثراء تجربة العملاء، مما يخلق فرصاً لشركات الاتصالات لتوسيع وجودهم في السوق واستهداف فئات جديدة من العملاء وتعزيز الحصة السوقية في أسواق تنافسية.
يعتمد كل من قطاعي الأفراد والشركات بشكل كبير على استخدام إنترنت الأشياء أكثر من أي وقت مضى، حيث تتجاوز فوائد الذكاء الاصطناعي المستخدم في إنترنت الأشياء مشاركة البيانات وجمعها لتؤثر على الربحية عن طريق زيادة الكفاءة التشغيلية لشركات الاتصالات ورفع مستوى الأتمتة (التشغيل الآلي) ومساعدتها على تقديم خدمة أفضل للعملاء. كما أن إماكانية استخدام تقنية إنترنت الأشياء والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى حد ما في جميع العمليات التشغيلية اليومية، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية للشركات قد ساهمت في التوجه العالمي نحو استخدام تلك الخدمات.
وفيما يلي أمثلة عن تطبيقات مبتكرة لإنترنت الأشياء في عدة مجالات:
يكمن الطلب المتزايد الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة على استخدام التكنولوجيا السحابية وخدمات تخزين البيانات في الدور الأساسي الذي تلعبه تلك الخدمات في الوصول إلى البيانات وعمليات التواصل المؤسسية من أي مكان وفي أي وقت، بالإضافة إلى أهميتها في تسهيل المجالات التالية والتي من شأنها أن تساهم في نجاح كبار مزودي حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:
مزايا إضافية تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الوصول التلقائي للتحديثات وإمكانية التوسع والحد من الخسائر.
يشهد قطاع الاتصالات تغيرات جذرية فيما يتعلق بتعزيز الخدمات الرقمية وحلول الأعمال على صعيد قطاعي الأفراد والشركات، والتي تتجسد في إنشاء شراكات مع مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية المتنقلة (MVNOs). فقد أصبحت الرقمنة جزءاً أساسياً من أنشطتنا اليومية وعملياتنا التجارية حيث اتخذت أشكالاً متعددة وصولاً إلى عملية الدفع الرقمي التي تتم عبر إنترنت الأشياء والحلول السحابية والأجهزة المتصلة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم شبكات الاتصالات الافتراضية لتلبية احتياجات العملاء من خلال خطط مصممة خصيصاً لقطاعي الأفراد والشركات بأسعار مخفضة.
يعتمد مشغلو الاتصالات بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس في بناء بنيتهم التحتية بهدف دعم الخدمات التي توفرها تلك الشركات لتلبية الطلب المتسارع على المزيد من الأجهزة المتصلة والسرعة العالية واستخدام البيانات والحلول السحابية وكذلك خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء. فضلاً عما تلعبه شبكة الجيل الخامس من دور فعال في تمكين مشغلي الاتصالات من تنفيذ خطط استمرارية تصريف أعمالهم على نحو أفضل لتعزيز قدرتهم على الاستمرارية والوصول إلى الفعالية والكفاءة في العمليات التشغيلية والمرونة والأداء وسهولة التغيير في أكثر الظروف الاقتصادية والتشغيلية أهمية.
إن تزايد الاعتماد على الاتصال والتقنيات الجديدة قد فرض الحاجة إلى تبني أمن سيبراني أكثر قوة واعتماداً، والذي من شأنه السماح لمشغلي التقنيات المتقدمة بالانفتاح على فرص نمو جديدة. وبالتالي، لقد أدى الطلب المتزايد على الرقمنة والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء الحاجة الماسة للأمن السيبراني بهدف تزويد المستهلكين بحلول الأمن السيبراني ونظام ”الدرع“ لخدمات الحماية.
التزام stc بتعزيز تجربة العملاء وتقديم النتائج لمساهميها
الحصة السوقية
مليون عميل
تغطية الـ5G لـ 100 % من المناطق
المأهولة بالسكان
نسبة الموظفين الكويتيين
موظف
عام من العمليات التشغيلية
فرع
مسيرة نمو stc
تعد فاعلية وكفاءة إطار إدارة المخاطر من العوامل المهمة في تحقيق أهداف واستراتيجية stc. كما أن نظام إدارة المخاطر في stc يتبع نهجاً متناسقاً ومنضبطاً من أجل توفير هيكل للالتزامات والمسؤوليات فيما يخص فاعلية إدارة المخاطر وإستمرارية الأعمال. وتنقسم ”المخاطر“ في stc الى ثمانية مجالات رئيسية: تجربة العملاء وجودة الخدمات، المجال المالي، الحوكمة، الرقابة والالتزام، الصحة والسلامة، الموارد البشرية، اعتمادية الشبكة، السمعة والمجتمع. يوفر قسم استمرارية الأعمال إطاراً لبناء المرونة التنظيمية المقترنة بالقدرة على الاستجابة الفعالة لحماية مصالح أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك السمعة والعلامة التجارية للشركة وأنشطة لخلق القيمة ومنها (سياسة التأثير على الأعمال، تقييم مخاطر مرافق الشركة، الإبلاغ عن الحوادث، تفعيل خطط استمرارية الأعمال، التدريب والتوعية على خطط استمرارية الأعمال). تشرف لجنة إدارة المخاطر في stc على إطار إدارة المخاطر، كما إنها تستعرض المخاطر الرئيسية (القائمة والمحتملة)، واستراتيجيات تخفيف المخاطر الخاصة بكلٍ منها وذلك لضمان فعالية إدارة المخاطر. بالإضافة إلى ذلك، تعلن إدارة المخاطر بشكل دوري عن نتائج "مؤشر المخاطر الرئيسيية - KRI" و"الرغبة في المخاطرة" و "استمرارية الأعمال". تعقد لجنة إدارة المخاطر إجتماعات ربع سنوية لاستعراض هذه المخاطر وفعالية استراتيجيات وضوابط تخفيف المخاطر، وتسعى لتحديد فرص إيجابية للأعمال التجارية.
تم تحديد إطار عمل إدارة المخاطر في stc بناءً على معايير ومبادئ دولية رائدة مثل 31000 ISO و ISO 22301 و COSO. كما يبين الرسم البياني الوارد أدناه نظرة عامة على نطاق عمل إدارة المخاطر، و“النظام“ الداعم له والذي يوضح كيفية التعامل مع المخاطر داخل الشركة:
الاستدامة هي التكامل في الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة للاستفادة من القيمة المضافة للعمل والمجتمع ككل على المدى البعيد.
ESG هو مصطلح يستخدم يرمز للمصالح العامة للمؤسسة التي بدورها تركز على ممارسات الاستدامة المعتمدة وتأثيرها على أداء المؤسسة العام مع مرور الوقت.
سياسات البيئة المعتمدة، استخدام الطاقة، وتدوير النفايات، والحفاظ على البيئة من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، والتعامل مع الحيوانات.
علاقات المؤسسة مع المستثمرين والعملاء والمجتمع
التأكد من استخدام أساليب محاسبية دقيقة وشفافة، تطبيق النزاهة في العمل والتنوع في اختيار قيادتها، المسؤولية التامة أمام المساهمين
في السنوات الأخيرة، استحوذت الاستدامة على حيز كبير من قائمة أولويات العديد من القطاعات. فهناك عدة أسباب تجعل من ممارسات الأعمال المستدامة قيمة مستفادة للشركات والموظفين والمستثمرين والمجتمع ككل.
لاعتماد على إطار عمل خاص في الاستدامة وممارسة أعمال مستدامة معتمدة عالمياً هي أحد أسس الأعمال التنفيذية، التي بدورها سوف تعكس على المؤسسة فوائد كبيرة على المدى الطويل منها: زيادة في الأرباح وكفاءة في التكلفة، تحسين إدارة المخاطر، توقع اللوائح والالتزامات، إرضاء العملاء والمستثمرين، تعزيز رفاهية الموظفين والشركاء، الحفاظ على استهلاك الطاقة وإعادة التدوير، التشجيع على الابتكار وجذب الاستثمار والمستثمرين، إثراء الوعي بالعلامة التجارية للشركة، وغيرها.
تتوافق رؤية الكويت الجديدة 2035 مع أهداف الاستدامة العالمية:
أحد التطلعات الرئيسية لرؤية كويت جديدة المتعلقة بالاستدامة هي:
تدعم رؤية كويت جديدة لعام 2035 معايير وأهداف الاستدامة العالمية، ومن بين التطلعات الرئيسية للرؤية هي: ”توفير بنية تحتية جديدة وتشريعات مناسبة وبيئة أعمال مواتية للتطوير وتوفير الضوابط البيئية الشاملة لضمان التنمية والحفاظ على الموارد البشرية بهدف ترسيخ قيم المجتمع والحفاظ على هويته وتحقيق العدالة والمشاركة السياسية والحريات“.
يتمحور إطار عمل الاستدامة حول سبعة مجالات وهدفها خلق قيمة مشتركة للشركة وهي: الاهتمام في البيئة، إثراء المعيشة والتجارب، توسيع نطاق التكنولوجيا والاتصال، العمل بنزاهة، تعزيز الأثر الأقتصادي، الابتكار في الأعمال الرقمية، تمكين الأشخاص.تهدف شركة stc إلى تحقيق أهدافها من خلال دعم رؤية الاستدامة للمجموعة من خلال ممارسة مبادرات ESG ومؤشرات الأداء الرئيسية التي تتماشى مع إستراتيجية الشركة 2023 وكذلك تماشيا مع الاتزامات المعتمدة من هيئة أسواق المال وإرشادات بورصة الكويت فيما يتعلق بمعايير ESG . كجزء من استراتيجية 2023 , ستقوم stc على تحقيق أهداف الاستدامة واعتماد أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. حيث تهدف استراتيجيات الاستدامة إلى زيادة مرونة الشركة، وتحسين أدائها العام، بالإضافة إلى المساهمة في أعمال المجتمع الكويتي والاقتصاد العام.
نعمل باستمرار على تطوير المبادرات التي تعزز المسؤولية البيئية بشكل أكبر لذلك نشجع على دراسة وتحسين وتطبيق التقنيات الصديقة للبيئة مثل:
في عام 2022, أظهرت stc نمواً اجتماعياً فعالاً في المجتمع من خلال نهج المشاركة مع عدة قطاعات مختلفة لتعزيز الجانب الاجتماعي لدى الشركة، وذلك من خلال:
تعتمد stc على تطوير سمات الحوكمة الخاصة بها على نطاق مستمر من خلال التوافق مع قيم الحوكمة المعتمدة كجزء من إطار عمل الاستدامة، واعتماد نضم النزاهة والتنوع والشمول في أعمالها:
نمد الجسور نحو غداً أفضل
في عام 2022 ، نفذت stc برنامجها في إطار المسؤولية المجتمعية الشامل للشركات CSR, بهدف نشر الوعي والمساهمة في دعم المجتمع بشكل مستدام عبر إطلاق مجموعة متنوعة من المبادرات التي تندرج ضمن مجالات رئيسية تشمل: الصحة والرياضة والتعليم وريادة الأعمال والبيئة وتمكين الشباب. في إطار حملاتها المتعددة الأوجه والمبادرات السنوية التي تتناول قضايا ذات أهمية في المجتمع، تعاونت stc مع كيانات عديدة ضمن القطاعين الحكومي والخاص، وبما يشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بهدف خلق تأثيراً ايجابياً على المجتمع الكويتي وإحداث قيمة مضافة تدعم أنماط حياة الأفراد داخل المجتمع.تمكنت stc من تعزيز أنشطتها ضمن إطار المسؤولية المجتمعية للشركات من خلال بناء شراكات مع مختلف القطاعات واستكشاف فرص التعاون مع مؤسسات رائدة داخل الكويت لدعم الركائز الأساسية وراء برنامجنا للمسؤولية الاجتماعية التي تهدف إلى تسليط الضوء على الموضوعات المهمة التي تؤثر على المجتمع بشكل إيجابي.وبصفتنا رواداً في مجال التحول الرقمي، ولاعبين رئيسيين في السوق المحلية، سوف نواصل دعم المجتمع بطرق مختلفة ومستدامة للارتقاء والمساهمة بفعالية للمساهمة في تنمية المجتمع والاقتصاد.
لتحميل تقرير stc السنوي، ستحتاج Adobe Reader أو أي برنامج يمكنه تصفح ملفات PDF.
حمل التقرير السنوي