Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility stc | Digital Annual Report 2021

نبذة عن الشركة

شركة الاتصالات الكويتية (stc) شركة مساهمة كويتية، تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 187 بتاريخ 22 يوليو 2008 لتشغيل وإدارة شبكة المحمول والاتصالات المتنقلة الثالثة GSM في دولة الكويت بموجب القانون رقم 2 لعام 2007.

شركة الاتصالات الكويتية (stc)، العلامة التجارية المتميزة في صناعة الاتصالات وهي شركة تابعة لمجموعة stc الرائدة في المنطقة، حيث تختص بتقديم خدمات ومنصات مبتكرة، وتمكين التحول الرقمي في المنطقة، برأسمال قدره 50 مليون دينار كويتي، و قد تم إدراجها في بورصة الكويت في ديسمبر 2014. وفي عام 2019، استحوذت stc على كامل رأسمال شركة كواليتي نت للتجارة العامة والمقاولات (stc) - مزود خدمات الإنترنت الرائد في الكويت - بهدف الاستفادة من الفرص الجديدة في سوق الاتصالات الكويتي.
تسعى stc دائماً إلى دعم رؤية الكويت 2035 والتي تهدف الى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي. وبالتالي، تحرص stc على تزويد عملائها، سواء الأفراد أو الشركات، بمجموعة فريدة من المنتجات والخدمات التي تلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم. كما توفر stc العديد من الفرص في مجالات الاتصالات والترفيه والمعلومات والخدمات الرقمية ونقل البيانات إلى جانب تقديم أفضل تجربة للعملاء على مدار الساعة.

فعلى مدار عقد من التميز في الخدمة والشفافية والاستباقية، وباعتبارها مشغل الاتصالات الأسرع نمواً والأكثر تقدماً مع أكبر شبكة 5G في الكويت، بلغت قاعدة عملاء stc وبكل فخر 2.0 مليون عميل.

إنجازاتنا

نجحت stc في جذب استثمارات القطاع الخاص، ودعم الاقتصاد وإعادة تموضع قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات الأكثر حيوية في تطور التكنولوجيا العالمية. كما وسعت stc خدماتها لتشمل توفير أفضل تغطية لاسلكية في الكويت لتلعب دوراً رئيسياً في تحسين البنية التحتية العصرية في الكويت.
منذ عام 2008، غيّرت إنجازات stc مفهوم سوق الاتصالات الكويتي، بما في ذلك نماذج أسعار ورسوم الاتصالات اللاسلكية. هذا وقد أصبحت stc في عام 2016، عضواً في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU. وفي عام 2018، أصبحت أول شبكة تقدم لعملائها خدمة الجيل الخامس 5G وتمكين الشركات في مجال الاتصالات. استثمرت stc في بناء الشبكة الأكثر تقدماً، وبكل فخر فإنها تمتلك أكبر عدد من المواقع التي تغطيها خدمة 5G في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، تعمل stc حالياً على إثراء خدماتها ومنتجاتها وحلولها المقدمة لعملائها، الأفراد منهم والشركات، وذلك من خلال تعاونها مع فريق كواليتي نت من ذوي الخبرات والكفاءات.
أخيراً وليس آخراً، نجحت stc في خلق فرص عمل والتركيز على خطة التكويت التي وصلت نسبتها إلى حوالي 63% من إجمالي القوى العاملة في الشركة، وذلك عبر جذب المواهب المميزة من خلال الشراكات والتعاون مع العديد من الجهات في السوق الكويتي. كما تلتزم stc ببرنامجها للمسؤولية الاجتماعية حيث أطلقت مبادرات متعددة لدعم المواهب في مجالات الرعاية الصحية والرياضة وريادة الأعمال والتعليم والبيئة.

رؤيتنا

شركة رائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة لعملائنا في الكويت.

رسالتنا

تحدد استراتيجيتنا الركائز الأساسية لتوسيع إنتاجية stc وخلق قيمة لعملائنا مصحوبة بكفاءة عالية وتجربة رائعة مع تجهيز الشركة للمستقبل:

  • تجربة رقمية متكاملة
  • تعزيز الأداء الأساسي للشركة
  • إعادة خلق تجربة عملاء بمعايير عالمية
  • الاعتماد على التضافر مع شركات المجموعة

قيمنا

هدفنا

تتطلع شركة الاتصالات الكويتية (stc) إلى عصر رقمي جديد من شأنه تحويل النظرة الاقتصادية المستقبلية للمجتمع المحلي إلى اقتصاد متقدم جديد من خلال استخدام أحدث المعلومات والتقدم التكنولوجي.
تقوم stc بتقديم منتجات وخدمات متطورة إلى جانب خدمات الاتصالات التقليدية بهدف تمكين الركائز الرقمية لاقتصاد التكنولوجيا الرقمية الجديد. وبالتالي، نحرص في stc إلى الجمع ما بين التقنيات الذكية والأنظمة الأكثر تقدماً لتسخير القدرات الرقمية والقوة الكامنة بالتقنيات مما يمكننا من تقديم أفضل الخدمات لعملائنا وأصحاب المصلحة والجهات الحكومية والمجتمع المحلي على حد سواء.
نقوم بتطوير منصات وحلول وخدمات رقمية ترتكز على علم البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التحليلات الرقمية المتقدمة التي تستند إلى خدمات الجيل الخامس 5G. انطلاقاً من توفير الخدمات الرقمية الأكثر ابتكاراً بهدف تمكين الصناعات الرائدة والشركات والجهات الحكومية من الازدهار، تركز stc على تشكيل مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال رؤية أعمق ونمو متسارع.

لمحة عن عام 2021

نموذج أعمالنا

أصحاب المصالح

تحافظ stc على متانة وشفافية وصحة علاقتها مع أصحاب المصالح المبنية على الثقة والمصالح المشتركة بين الأطراف ذات الصلة.

تسعى إدارة stc إلى العمل بما يصب في مصلحة أصحاب المصالح، بما في ذلك المستثمرين والموظفين والموردين والعملاء والهيئات الحكومية والمجتمع المحلي من خلال فهم احتياجاتهم والحصول على آرائهم ومن ثم عرضها في اجتماعات مجلس الإدارة. فمن خلال التزامنا بهدفنا وامتثالنا لقيمنا ومشاركتنا لمساهمينا في أعمالنا اليومية واتباعنا لاستراتيجية تجارية ومالية متكاملة، أصبحت stc أكثر قدرة على مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال لتتمكن من خلق قيمة لعملائها وتقديم ما يفوق توقعات أصحاب المصالح. والجدير بالذكر، مقدرة stc من إبقاء أصحاب المصالح على اطلاع تام بأحدث المستجدات على مدار الجائحة، باستخدام الخدمات الرقمية الفعالة والتي تقدمها بغية الحصول على ملاحظاتهم وضمان سرعة الرد على استفساراتهم.

x

المستثمرين

يتولى فريق عمل علاقات المستثمرين المتمرس مسؤولية التواصل مع المستثمرين الحاليين والمستقبليين لـ stc على أساس منتظم وبناءً على طلبهم، من خلال مختلف قنوات الاتصال الفعلية والافتراضية. ونحن على استعداد تام لتزويد المجتمع الاستثماري بمركز stc في السوق ومزايا الشركة التنافسية إضافة إلى إستراتيجيتها وأداءها المالي والتشغيلي.

فقد حرص فريق عمل علاقات المستثمرين في stc خلال أزمة كوفيد- 19 من إبقاء المجتمع الاستثماري على اطلاع تام بأحدث التطورات بالإضافة إلى أبرز ما قامت به الشركة من أجل الحفاظ على استمراريتها.

x

الموظفين

تعتبر stc موظفيها أحد الأصول الرئيسية للشركة التي تنفذ من خلالها العمليات اليومية وتحقق الربحية. فمنذ تأسيسها، حرصت stc على الاستثمار في مواردها البشرية لتحسين قدراتها تبعاً لطلب السوق والتطورات الحاصلة في هذا المجال.

تحمل إدارة stc على عاتقها مسؤولية إبقاء جميع الموظفين منخرطين في أعمال الشركة اليومية من خلال وضع سياسات وإجراءات واضحة تتماشى مع رسالة الشركة ورؤيتها وقيمها وهدفها.

تشجع إدارة stc التنفيذية موظفيها على إبداء رأيهم فيما يتعلق بالأمور بالغة الأهمية، ليس فقط في إطار الأعمال اليومية، بل وأيضاً فيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية للإدارات المعنية، وذلك من خلال الاجتماعات الفعلية والافتراضية التي تعقدها الإدارة مع جميع الموظفين وبكافة الأقسام بشكل منتظم.

تكمن أولويات stc بالاستثمار في موظفيها الآن أكثر من أي وقت مضى، كونهم مفتاح النجاح الذي حققته الشركة في عملياتها التشغيلية خلال فترة الوباء. فقد أثبتت فرق عمل الشركة قدرتها في التغلب على التحديات العالمية طوال الأزمة من خلال التفاني والجهد الدائم والاحترافية إلى جانب الدعم المستمر الذي قدمته stc خلال فترة العمل عن بُعد.

x

الموردين

يتولى فريق مختص في إدارة علاقات الموردين مع stc من خلال تنظيم وإدارة عمليات التعاقد و الشراء. كما تقع مسؤولية كل إدارة في الحفاظ على علاقة طيبة وحذقة مع مورديها من خلال عقد اجتماعات فعلية أو افتراضية بانتظام أو عند اقتضاء الحاجة.

كما تتحمل stc مسؤولية اختيار الموردين الدوليين والمحليين بما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، والذين يستوفون طلب المجتمعات المحلية والإقليمية.

x

العملاء

تلتزم stc بتقديم أحدث المنتجات والخدمات وأكثرها تقدماً لعملائها، الأفراد منهم والشركات، حيث تمتلك قاعدة عملاء قوية تبلغ حوالي 2.0 مليون عميل. وبالتالي، تحرص stc على إبقاء الوتيرة التصاعدية لآخر التطورات والتقدم التكنولوجي في هذا المجال من خلال اتباع استراتيجيتها للتحول الرقمي وإنشاء شراكات استراتيجية مع رواد مجال التكنولوجيا الرقمية. تمكنت stc على مدار الأزمة من مواصلة أعمالها التجارية وخدمة عملائها من خلال تطبيق نموذجها التشغيلي المرن مستندةً بذلك إلى خطة استمرارية الأعمال المتطورة والتي ساعدت على توجيه فرق العمل إلى تنفيذ الأعمال اليومية بكفاءة وفعالية عالية خلال فترة العمل عن بُعد.

كما استفادت stc من شراكاتها الاستراتيجية ومن الخدمات الرقمية المدعومة بتقنية 5G لتقديم مجموعة منتجات وخدمات واسعة تهدف إلى مساعدة عملائها في الأوقات الحرجة التي تتطلب الحاجة الملحة إلى المنصات الرقمية.

x

الهيئات الحكومية

تلتزم stc بأنظمة السوق من خلال امتثالها بجميع القواعد والأنظمة الصادرة عن الهيئات الرقابية في دولة الكويت. كما تلتزم أيضاً بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية التي قد تؤثر على المجتمع الاستثماري أو قطاع الاتصالات في الكويت. ولا يقتصر جهد stc على ضمان الشفافية والمساءلة في جميع الأنشطة القائمة في الشركة فحسب، بل تتحمل stc أيضاً مسؤولية الاتزام بقواعد وأنظمة حوكمة الشركات.

حرصت stc خلال أزمة كوفيد- 19 على اتباع التعليمات اللازمة والتي فرضتها الحكومة الكويتية والهيئات الرقابية والتنظيمية لمكافحة تفشي الأمراض المعدية.

x

المجتمع المحلي

تساهم stc في دعم المجتمع المحلي من خلال تقديم سلسلة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية والتي بدورها تخدم المجتمع الكويتي.

وانطلاقاً من تفانيها في خدمة المجتمع الكويتي، تمتلك stc فريق مختص لتمثيل الشركة في الوسط الإعلامي المحلي والمناسبات العامة لإبقاء أصحاب المصالح الحاليين والمحتملين على اطلاع بآخر أخبار الشركة وأحدث الخدمات التي تقدمها ومركزها في السوق.

وفي خضم التحديات الاقتصادية العالمية التي خلفتها أزمة كوفيد- 19، ركزت stc على إطلاق حملات توعوية بالتعاون مع عدد من الهيئات الحكومية لمساعدة المجتمع المحلي في مكافحة الوباء.

x

معلومات المساهمين

x
  • أصحاب المصالح

  • المستثمرين

  • الموردين

  • معلومات المساهمين

  • العملاء

  • الموظفين

  • الهيئات الحكومية

  • المجتمع المحلي

أبرز المؤشرات المالية

محط ثقة لـ2.0 مليون عميل نشط

المشتركون (مليون)


  • 2.0 مليون 2.0
    2019
  • 1.9 مليون 1.9
    2020
  • 2.0 مليون 2.0
    2021

الإيرادات (مليون د.ك)


  • 296.3 مليون 296.3
    2019
  • 283.2 مليون 283.2
    2020
  • 293.7 مليون 293.7
    2021

الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (مليون د.ك)

  • 83.8 مليون 83.8
    2019
  • 73.4 مليون 73.4
    2020
  • 79.6 مليون 79.6
    2021

هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (%)

  • 28.5% 28.5
    2019
  • 25.9% 25.9
    2020
  • 26.9% 26.9
    2021

صافي الربح (مليون د.ك)


  • 43.6 مليون 43.6
    2019
  • 32.1 مليون 32.1
    2020
  • 44.9 مليون 44.9
    2021

قاعدة حقوق المساهمين (مليون د.ك)


  • 215.4 مليون 215.4
    2019
  • 222.2 مليون 222.2
    2020
  • 237.2 مليون 237.2
    2021

ربحية السهم (فلس كويتي)

  • 87 فلس 87
    2019
  • 64 فلس 64
    2020
  • 90 فلس 90
    2021

توزيعات الأرباح النقدية (فلس كويتي)

  • 50 فلس 50
    2019
  • 60 فلس 60
    2020
  • 60 فلس 60
    2021

أسهم منحة



2021 في لمحة

جوائز العام

أبرز المؤشرات التشغيلية

التزام stc بتعزيز تجربة العملاء وتقديم النتائج لمساهميها

%

تغطية الـ5G من المناطق المأهولة من السكان

عام من العمليات التشغيلية

فرع

%

نسبة الموظفين الكويتيين

موظف

%

الحصة السوقية

.0

مليون عميل

كلمة الإدارة

استعراض الإدارة لشركة stc في سوق الاتصالات الكويتي

Chairman

الدكتور/ محمود أحمد عبدالرحمن

رئيس مجلس الإدارة

قراءة المزيد
Chief Executive Officer

المهندس/ مزيد بن ناصر الحربي

الرئيس التنفيذي
قراءة المزيد
Chief Financial Officer

السيد/ محمد بن مبارك الفاران

الرئيس التنفيذي للقطاع المالي
قراءة المزيد

نظرة عامة عن السوق

في ظل الازدهار الاقتصادي المستمر، تسعى stc جاهدة لمواصلة السير قدماً بما يتماشى مع التقنيات الجديدة والتحول التقني الذي بات يحدد كلاً من حياة الناس والاتصالات العالمية وأنشطة الشركات. وبالتالي، فقد أصبح من الضروري، أو حتى من الإلزامي، على stc أن تغتنم وتتكيف مع أحدث التطورات التقنية وتلك الرقمية التي من شأنها التأثير على مختلف المجالات التي يعمل بها عملاؤنا الكرام، وذلك في سبيل الحفاظ على مركزها في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تحافظ على مركزها في السوق كونها رائدة في صناعات الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفي دراسة حديثة قامت بإجرائها شركة البيانات الدولية (IDC), يبلغ الإنفاق السنوي العالمي المتوقع على التقنيات والخدمات التابعة نحو 2.3 تريليون دولار أميركي.

توجهات القطاع


تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في السنوات الأخيرة، تحول مشغلو الهواتف المحمولة من مجرد...

تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في السنوات الأخيرة، تحول مشغلو الهواتف المحمولة من مجرد توفير منتجات وخدمات الاتصالات التقليدية فحسب إلى تقديم حزمة واسعة من المعدات والأجهزة والحلول البرمجية المتكاملة لقطاعي المستهلكين والشركات. ومع تزايد الطلب بشكل مطرد على خدمات البيانات والسحابة الالكترونية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وجد مشغلو الاتصالات السلكية واللاسلكية فرصاً جديدة ناشئة عن توسيع نطاق خدماتهم لتشمل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بهم من أجل تيسير الوصول الى البيانات بسهولة بالإضافة إلى إثراء رضا العملاء.

المنافسة الشديدة

وفي ظل التوجه العالمي نحو الرقمنة وخدمات تكنولوجيا...

المنافسة الشديدة

وفي ظل التوجه العالمي نحو الرقمنة وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يواجه سوق الاتصالات الكويتي حالياً منافسة شديدة والتي دفعت مشغلي الاتصالات لاغتنام فرص الأعمال لنشر تقنيات وحلول جديدة أكثر تقدماً في مجال الاتصال والربط والتي تسهم في خلق قيمة أكبر لقطاع الشركات والجهات الحكومية والعملاء.

التحول الرقمي والنظام البيئي الرقمي

ومع تسارع وتيرة التطور في العالم وبداية عصر جديد من التحول...

التحول الرقمي والنظام البيئي الرقمي

ومع تسارع وتيرة التطور في العالم وبداية عصر جديد من التحول، يصب تركيز الشركات والحكومات أكثر من أي وقت مضى على تبني التقنيات المتطورة واستراتيجيات الأعمال الجديدة بهدف الحفاظ على مركزها التنافسي. وبناءً على ذلك، أدت أزمة كوفيد- 19 إلى زيادة الحاجة إلى مشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية ومقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدمج الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والعوامل المناخية في استراتيجيتهم المؤسسية. فقد شكلت هذه العقبة نداءً لمزودي الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإيجاد الخطط والاستراتيجيات المؤسسية الأكثر فاعلية التي تكفل استمرارية الأعمال مع التركيز بشكل رئيسي على الرقمنة والتقدم التكنولوجي والحد من استنزاف الطاقة وانبعاثات الكربون التي من شأنها أن تسهم في خدمات الصحة العامة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتخفيف الآثار البيئية وخلق القيمة المضافة.

الواقع الافتراضي

وقد تجاوز الواقع الافتراضي نطاق الترفيه إلى حد إدراجه في...

الواقع الافتراضي

وقد تجاوز الواقع الافتراضي نطاق الترفيه إلى حد إدراجه في مجالات الرعاية الصحية والسياحة والتعليم والمؤسسات. وفي هذا الصدد، يمكن للموظفين استخدام الواقع الافتراضي عند تنفيذ مهامهم والتي تعد فرصة تجربة شبيهة بالواقع الحي تهدف إلى تحسين الأعمال التشغيلية. وبالرغم من ذلك، لا تزال التكنولوجيا في مراحلها الأولى من التطور جراء تردد العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من الالتزام التام بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بسبب مخاوف عدة متعلقة بالتكاليف وإمكانية الوصول والسلامة.

التقلّبات الاقتصادية

وفي ظل عدم استقرار الوضع الاقتصادي الحالي نتيجة أزمة...

التقلّبات الاقتصادية

وفي ظل عدم استقرار الوضع الاقتصادي الحالي نتيجة أزمة كوفيد- 19، تبذل مختلف القطاعات في جميع أنحاء العالم قصارى جهدها لتعزيز الهوامش التشغيلية من خلال التركيز على الرقمنة والالتزام بعملية التحول الرقمي. ونتيجة لذلك، استفاد مشغلو الاتصالات السلكية واللاسلكية من منصاتهم الرقمية وقنوات الاتصال الخاصة بهم لخدمة كل من المستهلكين والقطاع الخاص والعام بأفضل كفاءة ممكنة.

العمل عن بعد

لقد شهد العامان الماضيان تحولاً عالمياً من قبل المؤسسات...

العمل عن بعد

لقد شهد العامان الماضيان تحولاً عالمياً من قبل المؤسسات والأنشطة التجارية والتعليمية والصناعية نحو العمل عن بعد وذلك منذ بداية جائحة كوفيد- 19، حيث أتاح الطلب المتزايد على المنصات الرقمية والإلكترونية لمشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات ناتجة عن خدمات شبكات الهاتف المحمول والشبكات الثابتة عالية السرعة ذات النطاق العريض. وتماشياً مع استخدام التقنيات الفعّالة، أصبحت خدمات الحوسبة السحابية الإلكترونية والأمن الرقمي والحلول الرقمية جزءاً لا يتجزأ من العمليات اليومية للأفراد والشركات إلى جانب دوره الأساسي في عملية التخطيط لاستمرارية تصريف الأعمال. وقد يسر هذا للعديد من القطاعات فرصة الاستفادة من تقليص المصاريف، بما يشمل الإيجار والمرافق وصيانة المباني والتنظيف والمعدات.

توجهات القطاع

التوجهات التقنية

إنترنت الأشياء
تشهد أسواق إنترنت الأشياء إقبالاً تصاعدياً من قبل قطاعي المستهلكين والشركات، حيث يتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كأداة لجمع البيانات ونشرها مما يسهم في زيادة كفاءة الشركات ورفع مستوى التشغيل الآلي والمساعدة على توفير خدمة أفضل للعملاء. ويعزى الاتجاه العالمي نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى إمكانية تطبيق تلك التقنيات، على الأغلب، في جميع العمليات اليومية مما يخفض التكاليف التشغيلية. وتجدر الإشارة إلى استمرار تطور تلك التقنيات وازديادها تعقيداً وذكاءاً بشتى الطرق لا سيما عندما يتم دمجها بالرقمنة.

وفيما يلي أمثلة عن تطبيقات مبتكرة لإنترنت الأشياء في عدة المجالات:

المستهلك
يتم استخدام إنترنت الأشياء وأجهزة الاتصال بكثرة وبشكل متزايد في تطبيقات المستهلك بما يشمل الساعات الذكية وتشغيل المنزل الآلي والصحة ووسائل النقل المتصلة وغيرها من الأجهزة القابلة للإرتداء.

التصنيع
يفتح إنترنت الأشياء عالماً جديداً كلياً من الإمكانيات لمجال التصنيع من خلال القدرة على الاندماج بسلاسة مع مختلف الأجهزة والعمليات في ذلك المجال.

المواصلات واللوجستيات

تلتمس تطبيقات إنترنت الأشياء مجموعة متنوعة من جوانب الأعمال ذات الطابع السريع في التوسع مثل تتبع المركبات ونظم معلومات السائق والملاحة والسلامة وامدادات الطرق، ... إلى آخره..

الرعاية الصحية
توفر إنترنت الأشياء مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية والرعاية الصحية كونها تسنح للمستشفيات والمؤسسات الطبية الفرصة من العمل بكفاءة أكبر. كما تبسط إنترنت الأشياء الطريقة التي يمكن بها للمرضى تلقي العلاج بشكلٍ أفضل. ومن ثم، تم دمج إنترنت الأشياء مؤخراً مع مجموعة متنوعة من الأجهزة الطبية بهدف توفير خدمات طبية ذات جودة عالية وأكثر فاعلية.

التكنولوجيا السحابية
لقد تخطت فوائد الاعتماد على التكنولوجيا السحابية سهولة الوصول إلى البيانات ومرونة الاتصال بالأنشطة والأعمال التجارية في أي وقت وفي أي مكان. وفيما يلي أبرز المجالات الرئيسية التي تلعب فيها التكنولوجيا السحابية وتخزين البيانات دوراً حيوياً في نجاح كبار مزودي حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

تخفيض تكاليف تكنولوجيا المعلومات
  • تكلفة إدارة وصيانة أنظمة تكنولوجيا المعلومات
  • تقليل الحاجة إلى شراء أنظمة ومعدات بأسعار مرتفعة.
  • تقليل تكاليف التشغيل (تكلفة تحسين الأنطمة وإلغاء أجور الموظفين الإضافيين وتقليل تكاليف استهلاك الطاقة).
استمرارية تصريف الأعمال والتعافي من الكوارث
  • تخزين البيانات في مكان موثوق وآمن يساعد المؤسسات على إدارة الأعمال بشكل أكثر فاعلية في حالات انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية أو المشكلات الأمنية أو الأزمات الأخرى. كما تتيح السحابة التكنولوجية العملاء، الأفراد منهم والشركات، فرصة الاستفادة من المعدات المشتركة من خلال استخدام الاتصال السريع والآمن بأقل فترة زمنية ممكنة.
كفاءة المشاركة وزيادة التعاون
  • التواصل وتقديم الخدمات المشتركة باستخدام أحدث وأسرع الأساليب بدلاً من استخدام الأساليب القديمة والتقليدية.
مزايا إضافية تشتمل، على سبيل المثال لا الحصر، الوصول التلقائي للتحديثات وإمكانية التوسع والحد من الخسائر.
الاتصال والتحويل الرقمي
يشهد قطاع الاتصالات تغيرات جذرية فيما يتعلق بتعزيز الخدمات الرقمية وحلول الأعمال على صعيد قطاعي الأفراد والشركات، والتي تتجسد في إنشاء شراكات مع مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية المتنقلة (MVNOs). فقد أصبحت الرقمنة جزءاً أساسياً من أنشطتنا اليومية وعملياتنا التجارية حيث اتخذت أشكالاً متعددة وصولاً إلى عملية الدفع الرقمي التي تتم عبر إنترنت الأشياء والحلول السحابية والأجهزة المتصلة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم شبكات الاتصالات الافتراضية لتلبية احتياجات العملاء من خلال خطط مصممة خصيصاً لقطاعي الأفراد والشركات بأسعار مخفضة.
شبكة الجيل الخامس
يعتمد مشغلو الاتصالات السلكية واللاسلكية بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس في بناء بنيتهم التحتية بهدف دعم الخدمات التي توفرها تلك الشركات لتلبية الطلب المتسارع على المزيد من الأجهزة المتصلة والسرعة العالية واستخدام البيانات والحلول السحابية وكذلك خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء. فضلاً عما تلعبه شبكة الجيل الخامس من دور فعّال في تمكين مشغلي الاتصالات من تنفيذ خطط استمرارية تصريف أعمالهم على نحو أفضل لتعزيز قدرتهم على الاستمرارية والوصول إلى الفعالية والكفاءة في العمليات التشغيلية والمرونة والأداء وسهولة التغيير في أكثر الظروف الاقتصادية والتشغيلية أهمية.
الأمن السيبراني
إن تزايد الاعتماد على الاتصال والتقنيات الجديدة قد فرض الحاجة إلى تبني أمن سيبراني أكثر قوة واعتماداً، والذي من شأنه السماح لمشغلي التقنيات المتقدمة بالانفتاح على فرص نمو جديدة. وبالتالي، لقد أدى الطلب المتزايد على الرقمنة والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء الحاجة الماسة للأمن السيبراني بهدف تزويد المستهلكين بحلول الأمن السيبراني ونظام «الدرع » لخدمات الحماية.

منذ تأسيسها وعقب الآثار التي خلفتها جائحة كوفيد- 19 على الاقتصاد العالمي، لطالما تميزت stc بالأسبقية في تحديد الاتجاهات الرئيسية للشركة التي تؤثر على أنشطتها التشغيلية. وبناءً على ذلك، يعكس هذا القسم من التقرير السنوي نظرة ثاقبة على آخر التطورات السوقية والتقنية التي ازدهرت على مدى السنوات القليلة الماضية والتي أصبحت بعد أزمة كوفيد- 19 حتمية على العالم أجمع.

تقييم المخاطر

تعد فاعلية وكفاءة إطار إدارة المخاطر من العوامل المهمة في تحقيق أهداف واستراتيجية stc. كما أن نظام إدارة المخاطر في stc يتبع نهجاً متناسقاً ومنضبطاً من أجل توفير هيكل للإلتزامات والمسئوليات فيما يخص فاعلية إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.
وعمليات (قسم المخاطر) تشمل سبع محاور رئيسية: تجربة العملاء - جودة الخدمات - المجال المالي - الحوكمة - الرقابة والالتزام - الصحة والسلامة - الموارد البشرية - إعتمادية الشبكة - السمعة - المجتمع. تشرف لجنة إدارة المخاطر في stc على إطار إدارة المخاطر، كما إنها تستعرض المخاطر الرئيسية (القائمة والمحتملة)، واستراتيجيات تخفيف المخاطر الخاصة بكلٍ منها وذلك لضمان فعالية إدارة المخاطر. وبالتالي تعقد لجنة إدارة المخاطر إجتماعات ربع سنوية لاستعراض هذه المخاطر وفعالية استراتيجيات وضوابط تخفيف المخاطر، وتسعى لتحديد فرص إيجابية للأعمال التجارية.

إطار العمل

تم تحديد إطار عمل إدارة المخاطر في stc بناءً على معايير ومبادئ دولية رائدة مثل ISO 31000 و COSO.

أبرز الإنجازات

مسيرة نمو stc

{{display_day}} {{display_month}}

{{currentPanel.title}}

الإطار الاستراتيجي

في عام ملىء بالتحديات جراء جائحة كوفيد- 19، مضت stc نحو تنفيذ استراتيجيتها الجديدة "AHEAD" سعياً إلى دفع الشركة في مسارها نحو ريادة السوق. تهدف استراتيجية AHEAD إلى ترسيخ مكانة شركة الاتصالات الكويتية (stc) كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية، مستندين بذلك إلى تعزيز مبادراتنا الحالية لتمكين التحول الرقمي في الكويت. تستند استراتيجية AHEAD على: التركيز على العملاء، القيادة التقنية، الاستفادة من فرص النمو، الاستفادة من قدرات مجموعة stc. فعلى مدار الأعوام القليلة الماضية، نجحت stc في تحسين مستوى عملياتها والاستثمار في تطوير أكبر شبكة 5G في الكويت إضافة إلى تعزيز قنواتها الرقمية لتزويد عملائها بتجربة لا مثيل لها، حيث كانت stc، خلال عام 2021، أول مشغل في الكويت يطلق خدمة الجيل الخامس 5G بالكامل والتي تعتمد على (شبكة 5G المستقلة)، مما يوفر للعملاء تجربة أفضل من حيث سرعة التحميل. تكمن فرصتنا الآن في تسريع زخمنا والاستفادة من نقاط قوتنا للمضي قدماً.

تستند AHEAD على خمس ركائز استرتيجية


توقع احتياجات المستهلك

من خلال تقديم المنتجات التي تلبي طموحاتهم، وتوفير احتياجاتهم وخدمتهم بأفضل وسيلة: طبقت stc هذه الركيزة من خلال ابتكار مجموعة من المنتجات لتلبية احتياجات عملائنا الجديدة، كما عملت stc جاهدةً خلال عام 2021 على تجديد وتطوير منتجاتها وتوسيع نطاق أجهزة (زيد) المقدمة للعملاء.

الاستفادة من الفرص المؤسسية

الاستفادة من إمكانات سوق المؤسسات عبر مختلف القطاعات من خلال تقديم حلول متكاملة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد دفعت الجائحة إلى تطوير حلول رأسية جديدة في مجالات السلامة والتعليم والصحة.

تعزيز التجربة الرقمية

تسريع تحول حياة عملائنا الرقمية والتحول الرقمي في الكويت، معتمدين بذلك على أحدث التقنيات، حيث قامت stc بتجديد منصاتها الرقمية لتقديم خدمات وتجارب جديدة.

تمكين قدراتنا

المضي قدماً في تعزيز أدائنا باستخدام نموذج تشغيلي رقمي ذكي ومرن ومواصلة التركيز على الربحية.

تكريس ثقافة الأداء

تطوير قدرات وإمكانات موظفي stc وتنمية مهاراتهم للمستقبل من أجل جذب أفضل المواهب لتمكيننا من الاستمرار في قيادة سوق الاتصالات الكويتي.



استجابة stc ضد كوفيد- 19

التحدي

مع بدء تفشي فيروس كوفيد -19 في أوائل العام 2020 وتأثيره على الصحة العامة، حيث اجتاح معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في تحديات شديدة للنظم الصحية، حرصت الحكومات والمؤسسات على اتخاذ تدابير غير مسبوقة تحول دون الحد من انتشار الوباء وانهيار الأسواق المالية أو توقف الأنشطة التجارية. وقد أدى ذلك إلى امتداد التعطيل لجميع القطاعات بسبب خطر التفاعلات الاجتماعية التي تؤدي إلى سرعة تفشي الفيروس.

استجابة stc

وبناءاً على ذلك، واستجابةً للنداء العالمي، واصلت الإدارة التنفيذية دعم الدور الشامل للجنة الداخلية التي stc في أوائل عام 2020 لرصد عمليات الشركة في الأوقات الحرجة المصاحبة لأزمة كوفيد-19. وحتى هذه اللحظة، تكمن مسؤولية اللجنة في مراجعة وتقييم خطة استمرارية تصريف الأعمال لضمان فعاليتها بالتزامن مع التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجارية. ولم تقتصر الإجراءات المتعلقة بإدارة الأزمات ومكافحة العدوى التي وضعتها اللجنة على المساعدة باستئناف عملياتها خلال فترات الإغلاق فحسب، بل لعبت دوراً هاماً في تعافي الأداء المالي لـ stc خلال عام 2021.

وبالإضافة إلى التزامها بأفضل الممارسات الدولية فيما يتعلق بالتدابير والإجراءات الاحترازية الوقائية، stc في طليعة الشركات التي قدمت يد العون للحكومة الكويتية وساهمت في التخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن أزمة كوفيد-19. وقد استطاعت stc بتأدية ذلك الدور من خلال امتثالها التام لتعليمات الحكومة وتطبيق احتياطات صحية وافرة بين جميع موظفيها وعملائها.

وبناء على ذلك، حرصت stc على اعتماد التدابير التالية داخل مقر الشركة وفي جميع فروعها:

  • الاستمرار في توزيع الكمامات والقفازات والمعقمات في مقر الشركة وفي جميع فروعها وتعقيم كافة المرافق
  • نشر الملصقات التوعوية في جميع أقسام ومصاعد الشركة
  • إرسال رسائل إلكترونية لإرشاد جميع الموظفين فيما يتعلق بالاحتياطات المتعلقة بالصحة والسلامة
  • استخدام الكاميرات الحرارية في مدخل الشركة للكشف عن الإصابات بالعدوى

عملية التعافي

وفي عام 2021، بدأت الجائحة ننلاشى تدريجياً بعد ظهور اللقاحات المضادة للفيروس، حيث لعبت stc دوراً هاماً في حملة التطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة. هذا وقد قامت solutions by stc – ذراع شركة الاتصالات الكويتية (stc) المسؤول عن تزويد خدمات الإنترنت – بتوفير خدمات الإنترنت مع تغطية كاملة، كمبادرة منها ودعماً لوزارة التجارة وموطفيها، أثناء حملة تطعيم سكان دولة الكويت التي أقيمت على جسر جابر الأحمد الصباح.

كما نظمت stc بالتعاون مع وزارة الصحة حملة تطعيم ضخمة مؤلفة من مرحلتين، وذلك في مقر الشركة الرئيسي ومواقع التطعيم التابعة لوازرة الصحة، حيث نجحت stc وبكل فخر في تطعيم نحو 1,000 من موظفي الشركة وأسرهم. وبمحاولة منها للتقيد بخطة الحكومة الكويتية بعودة الحياة تدريجياً الى طبيعتها في دولة الكويت، بدأت stc في يونيو 2021 بتنفيذ خطة (العودة إلى العمل) التي تم إعدادها بشكلٍ مسبق بعد تطبيقها لخطة ساعات العمل المرنة منذ الربع الثالث من عام 2020، حيث اشتملت خطة (العودة إلى العمل) على خمس مراحل.

وبهدف تنفيذ خطة (العودة إلى العمل) المذكورة أعلاه، حرصت stc على إبقاء موظفيها منخرطين في الأعمال اليومية، لا سيما بعد نجاح خطة العمل عن بعد التي خطط لها جيداً وتم تطبيقها طوال فترة الوباء. لذلك، لم تكن الشركة على عجلة من أمرها لزيادة عدد الموظفين في مقار العمل، حيث اعتمدت نظام التناوب المنظم بين الموظفين على مستوى كل إدارة في جميع قطاعات الشركة. ونتيجة لذلك، تمكنت stc من الحفاظ على أعمالها التشغيلية بنفس الجودة العالية أثناء تقديم خدماتها للعملاء الكرام من خلال تطبيق إطار الشركة الاستراتيجي وتسخير التطورات التكنولوجية للتعافي من الآثار السلبية التي خلفتها أزمة كوفيد-19 على قطاع الاتصالات في الكويت. وانطلاقاً من وضع سلامة جميع موظفيها على قائمة أولويات الشركة، حرصت stc على تنظيم بيئة عمل مرنة ووضع خطط موارد بشرية محددة جيداً.


مبادرات وحملات stc للمسؤولية الاجتماعية للشركات 2021

نمد الجسور نحو غداً أفضل

التقرير السنوي 2021

لتحميل تقرير stc السنوي، ستحتاج Adobe Reader أو أي برنامج يمكنه تصفح ملفات PDF.