neuronPlayneuronDragneuronView

نبذة عن الشركة

شركاتنا التابعة

solutions by stc

أتمت stc في 11 نوفمبر 2019 عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة solutions by stc (Qualitynet)، ذراع الشركة المتخصص في توفير حلول قطاع الأعمال المتكاملة وخدمات الإنترنت والخدمات الثابتة ذات النطاق العريض، حيث مثلت تلك العملية إحدى الخطوات الأساسية في إطار رحلتنا نحو تعزيز حلول الأعمال التي تقوم stc بتوفيرها للعملاء من خلال الجمع بين نقاط القوة لشركتين ذو مكانة مرموقة ومركز متين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تمهيد الطريق لتمكين العملاء من الأفراد والشركات على تحقيق أهدافهم المرجوة.


شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها

في 6 أبريل 2022، قامت stc بإتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والمتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت والتي تعد من أبرز الشركات في هذا المجال. تعد عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية خطوة رئيسة في سبيل تعزيز قدرات stc الرقمية من خلال امتلاكها لذراع متخصص في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى خدمات السحابة الإلكترونية، وذلك بهدف تقديم حلول الأعمال للقطاع المؤسسي في الكويت.

إنجازاتنا

نجحت stc في جذب استثمارات القطاع الخاص، ودعم الاقتصاد وإعادة تموضع قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات الأكثر حيوية في تطور التكنولوجيا العالمية. كما وسعت stc خدماتها لتشمل توفير أفضل تغطية لاسلكية في الكويت لتلعب دوراً رئيسياً في تحسين البنية التحتية العصرية في الكويت.


منذ عام 2008 ، غيّرت إنجازات stc مفهوم سوق الاتصالات الكويتي، بما في ذلك نماذج أسعار ورسوم الاتصالات اللاسلكية، إلى جانب عضويتها في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU. وفي عام 2019 ، أصبحت أول شبكة تقدم لعملائها خدمة الجيل الخامس 5G وتمكين الشركات في مجال الاتصالات. استثمرت stc في بناء الشبكة الأكثر تقدماً، وبكل فخر فإنها تمتلك أكبر عدد من المواقع التي تغطيها خدمة 5G في الكويت. كما نجحت stc في عام 2021، بإطلاق الترقية الأحدث FULL 5G حصرياً لأول مرة في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لترتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس 5G إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المحسنة. بالإضافة إلى ذلك، تواصل stc تطوير و تعزيز خدماتها ومنتجاتها وحلولها المتنوعة و المميزة المقدمة لعملائها، الأفراد منهم والشركات، بهدف إثراء تجريتهم الرقمية وذلك من خلال تعاونها وشراكاتها مع اللاعبين الرئيسيين في قطاع الاتصالات في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.


أخيراً وليس آخراً، نجحت stc في خلق فرص عمل والتركيز على خطة التكويت التي وصلت نسبتها إلى حوالي %63.4 من إجمالي القوى العاملة في الشركة، وذلك عبر جذب المواهب المميزة من خلال الشراكات والتعاون مع العديد من الجهات في السوق الكويتي، بالإضافة إلى مشاركتنا الفعالة في العديد من معارض الفرص الوظيفية في جامعات الكويت وتنظيم الدورات التدريبة الداخلية. وستواصل stc تعزيز مبادراتها المختلفة من أجل تمكين واستقطاب الشباب الكويتي الطموح الذين يتناسبون مع الثقافة الديناميكية للشركة.


كما تلتزم stc ببرنامجها للمسؤولية الاجتماعية انسجاماً مع قيمها المؤسسية من خلال سلسلة من الحملات والمبادرات التي ترتكز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئة وريادة الأعمال والرياضة والتعليم وتمكين الشباب.

رؤيتنا ورسالتنا وهدفنا وقيمنا

vision

رؤيتنا

شركة رائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة لعملائنا في الكويت.

mission

رسالتنا

تحدد استراتيجيتنا الركائز الأساسية لتوسيع إنتاجية stc وخلق قيمة لعملائنا مصحوبة بكفاءة عالية و تجربة رائعة مع تجهيز الشركة للمستقبل:

  • تجربة رقمية متكاملة
  • تعزيز الأداء الأساسي للشركة
  • إعادة خلق تجربة عملاء بمعايير عالمية
  • الاعتماد على التضافر مع شركات المجموعة

قيمنا

Product

الحيوية

العمل بطاقة متميزة لتعزيز وإثراء أداءنا.

نحن مرنون ومتعاونون ومتجددون.

Product

التفاني

التزامنا بتلبية احتياجات وتطلعات ومطالب عملائنا وموظفينا. نحن مهتمون وملتزمون وجديرون بالثقة.

Product

الإقدام

المضي قدماً في أعمالنا وتمكين إيجاد أفضل الحلول المحتملة لعملائنا وموظفينا. نحن استباقيون ومبتكرون وباحثون.

هدفنا

تتطلع شركة الاتصالات الكويتية (stc) إلى عصر رقمي جديد من شأنه تحويل النظرة الاقتصادية المستقبلية للمجتمع المحلي إلى اقتصاد متقدم جديد من خلال استخدام أحدث المعلومات والتقدم التكنولوجي.

تقوم stc بتقديم منتجات وخدمات متطورة إلى جانب خدمات الاتصالات التقليدية بهدف تمكين الركائز الرقمية لاقتصاد التكنولوجيا الرقمية الجديد. وبالتالي، نحرص في stc إلى الجمع ما بين التقنيات الذكية والأنظمة الأكثر تقدماً لتسخير القدرات الرقمية والقوة الكامنة بالتقنيات مما يمكننا من تقديم أفضل الخدمات لعملائنا وأصحاب المصلحة والجهات الحكومية والمجتمع المحلي على حد سواء.

نقوم بتطوير منصات وحلول وخدمات رقمية ترتكز إلى علم البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي بالإضافة الى التحليلات الرقمية المتقدمة التي تستند إلى خدمات الجيل الخامس 5G. انطلاقاً من توفير الخدمات الرقمية الأكثر ابتكاراً بهدف تمكين الصناعات الرائدة والشركات والجهات الحكومية من الازدهار، تركز stc على تشكيل مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال رؤية أعمق ونمو متسارع.

أنشطة الشركة الرئيسية في عام 2023


واصلت stc مسارها نحو تعزيز النمو والابتكار في عام 2023، مسجلة إنجازات محورية في رحلتها نحو تمكين التحول الرقمي بما يدعم استراتيجية التوسع التشغيلي. وحققت الشركة خلال هذا العام نتائج مالية وتشغيلية قوية، بينما خطت خطوات كبيرة في تعزيز مجموعة الحلول الرقمية والبنية التحتية الخاصة بها.


تعكس إنجازات stc في عام 2023 قدرتها على تحقيق التميز والابتكار في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومع تركيز الشركة على تمكين التحول الرقمي، وتعزيز العمليات التشغيلية، والاستثمار في التقنيات المستقبلية، تربعت الشركة في موقع الريادة عبر هذا القطاع، وجعلها أكثر استعداداً لمواجهة التحديات والفرص في عالم رقمي متنامي.


تماشياً مع دورها الرائد، نجحت stc في تخطي محطات بارزة في طريق تمكين التحول الرقمي. وكان هذا التركيز محورياً في تعزيز تجارب العملاء وتعزيز الكفاءة التشغيلية. ومن خلال الاستفادة من البنية التحتية المتطورة لشبكتها، تقدم stc مجموعة واسعة من الخدمات التي تلبي الاحتياجات المتنوعة لكل من العملاء الأفراد والمؤسسات، والتي من شأنها تعزيز قدرة stc على التكيف والاستجابة لاحتياجات العملاء وتعزيز مكانة الشركة كشركة رائدة في تقديم حلول الاتصالات المبتكرة.


قطعت stc خطوات هامة في مجال تعزيز قدراتها الداخلية وأنظمتها المتكاملة، بما يتماشى مع الاستراتيجية الشاملة للشركة. وقد مكنت رقمنة العمليات الداخلية الشركة من تحسين عملياتها، مما أدى إلى تطوير وتبسيط سير العمل وتحسين الكفاءة التشغيلية بشكل عام. ويعد هذا التميز التشغيلي أمراً بالغ الأهمية في دعم أصحاب المصلحة في الشركة والحفاظ على مستوى عالٍ لدى تقديم الخدمات.


ولعبت شركة البوابة الإلكترونية القابضة (e-Portal)، باعتبارها الذراع المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشركة stc ، دوراً فعالاً في توفير حلول شاملة ومتطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصممة لقطاع المؤسسات. وخلال هذا العام، انصب تركيز stc على توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بها، مع تقديم مفاهيم جديدة ومجموعة واسعة من الحلول المقدمة من خلال البوابة الإلكترونية. ويعكس استثمار الشركة في التقنيات الحديثة مثل خدمات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي التزامها بالبقاء في صدارة القطاع التكنولوجي، وتشكيل مستقبل أكثر تقدماً في مجال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت.


على صعيد متصل، كان الذراع المتخصص لشركة الاتصالات الكويتية (stc) في توفير أحدث الحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات للشركات solutions by stc ، لاعباً رئيسياً في تقديم حلول الأعمال الشاملة، حيث تمكنت من تقديم خدماتها المميزة والرائدة للعملاء في القطاعين الخاص والحكومي على حد سواء من خلال حلول مصممة خصيصًا لتناسب احتياجاتهم المتنوعة. كما ساهمت solutions by stc في دفع نمو الأعمال المستدام وتحسين العمليات عبر مختلف القطاعات، مما أظهر قدرة stc على التكيف والتميز في مجموعة متنوعة من بيئات الأعمال.


January
أنشطة الشركة الرئيسية
Febraury
أنشطة الشركة الرئيسية
March
أنشطة الشركة الرئيسية
April
أنشطة الشركة الرئيسية
May
أنشطة الشركة الرئيسية
June
أنشطة الشركة الرئيسية
July
أنشطة الشركة الرئيسية
August
أنشطة الشركة الرئيسية
September
أنشطة الشركة الرئيسية
October
أنشطة الشركة الرئيسية
November
أنشطة الشركة الرئيسية
December
أنشطة الشركة الرئيسية

المستثمرين

المزيد

المستثمرين

أصحاب المصالح

المزيد

أصحاب المصالح

الموردين

المزيد

الموردين

الموظفين

المزيد

الموظفين

الهيئات الحكومية

المزيد

الهيئات الحكومية

العملاء

المزيد

العملاء

المجتمع المحلي

المزيد

المجتمع المحلي

أصحاب المصالح

تحافظ stc على متانة وشفافية وصحة علاقتها مع أصحاب المصالح المبنية على الثقة والمصالح المشتركة بين الأطراف ذات الصلة.

تسعى إدارة stc إلى العمل بما يصب في مصلحة أصحاب المصالح، بما في ذلك المستثمرين والموظفين والموردين والعملاء والهيئات الحكومية والمجتمع المحلي من خلال فهم احتياجاتهم والحصول على آرائهم ومن ثم عرضها في اجتماعات مجلس الإدارة. فمن خلال التزامنا بهدفنا وامتثالنا لقيمنا ومشاركتنا لمساهمينا في أعمالنا اليومية واتباعنا لاستراتيجية تجارية ومالية متكاملة ، أصبحت stc أكثر قدرة في مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال لتتمكن من خلق قيمة لعملائها وتقديم ما يفوق توقعات أصحاب المصالح.

والجدير بالذكر، مقدرة stc من إبقاء أصحاب المصالح على اطلاع تام بأحدث المستجدات من خلال استخدام الخدمات الرقمية الفعالة والتي تقدمها بغية الحصول على ملاحظاتهم وضمان سرعة الرد على استفساراتهم.

المستثمرين

يتولى فريق عمل علاقات المستثمرين المتمرس مسؤولية التواصل مع المستثمرين الحاليين والمستقبليين لـ stc على أساس منتظم وبناءً على طلبهم، من خلال مختلف قنوات الاتصال الفعلية والافتراضية.

ونحن على استعداد تام لتزويد المجتمع الاستثماري بمركز stc في السوق ومزايا الشركة التنافسية إضافة إلى إستراتيجيتها وأداءها المالي والتشغيلي.

فقد حرص فريق عمل علاقات المستثمرين في stc على إبقاء المجتمع الاستثماري على اطلاع تام بأحدث التطورات بالإضافة إلى أبرز ما قامت به الشركة من أجل الحفاظ على استمراريتها.

الموظفين

تعتبر stc موظفيها أحد الأصول الرئيسية للشركة التي تنفذ من خلالها العمليات اليومية وتحقق الربحية. فمنذ تأسيسها، حرصت stc على الاستثمار في مواردها البشرية لتحسين قدراتها تبعاً لطلب السوق والتطورات الحاصلة في هذا المجال.

تحمل إدارة stc على عاتقها مسؤولية إبقاء جميع الموظفين منخرطين في أعمال الشركة اليومية من خلال وضع سياسات وإجراءات واضحة تتماشى مع رسالة الشركة ورؤيتها وقيمها وهدفها.

تشجع إدارة stc التنفيذية موظفيها على إبداء رأيهم فيما يتعلق بالأمور بالغة الأهمية، ليس فقط في إطار الأعمال اليومية، بل وأيضاً فيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية للإدارات المعنية، وذلك من خلال الاجتماعات الفعلية والافتراضية التي تعقدها الإدارة مع جميع الموظفين وبكافة الأقسام بشكل منتظم.

تكمن أولويات stc بالاستثمار في موظفيها الآن أكثر من أي وقت مضى، كونهم مفتاح النجاح الذي حققته الشركة في عملياتها التشغيلية خلال فترة الوباء. فقد أثبتت فرق عمل الشركة قدرتها في التغلب على التحديات العالمية طوال الأزمة من خلال التفاني والجهد الدائم والاحترافية إلى جانب الدعم المستمر الذي قدمته stc خلال فترة عمل عن بُعد.

الموردين

يتولى فريق مختص إدارة علاقات الموردين مع stc من خلال تنظيم وإدارة عمليات التعاقد والشراء. كما تقع مسؤولية كل إدارة في الحفاظ على علاقة طيبة وحذقة مع مورديها من خلال عقد اجتماعات فعلية و/أو افتراضية بانتظام أو عند اقتضاء الحاجة.

كما تتحمل stc مسؤولية اختيار الموردين الدوليين والمحليين بما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، والذين يستوفون طلب المجتمعات المحلية والإقليمية.

العملاء

تلتزم stc بتقديم أحدث المنتجات والخدمات وأكثرها تقدماً لعملائها، الأفراد منهم والشركات، حيث تمتلك قاعدة عملاء قوية تبلغ حوالي 2.3 مليون عميل. وبالتالي، تحرص stc على إبقاء الوتيرة التصاعدية لآخر التطورات والتقدم التكنولوجي في هذا المجال من خلال اتباع استراتيجيتها للتحول الرقمي وإنشاء شراكات استراتيجية مع رواد مجال التكنولوجيا الرقمية.

تمكنت stc على مدار الأزمة من مواصلة أعمالها التجارية وخدمة عملائها من خلال تطبيق نموذجها التشغيلي المرن مستندةً بذلك إلى خطة استمرارية الأعمال المتطورة والتي ساعدت على توجيه فرق العمل إلى تنفيذ الأعمال اليومية بكفاءة وفعالية عالية خلال فترة العمل عن بُعد.

كما استفادت stc من شراكاتها الاستراتيجية ومن الخدمات الرقمية المدعومة بتقنية 5G لتقديم مجموعة منتجات وخدمات واسعة تهدف إلى مساعدة عملائها في الأوقات الحرجة التي تتطلب الحاجة الملحة إلى المنصات الرقمية.

الهيئات الحكومية

تلتزم stc بأنظمة السوق من خلال امتثالها بجميع القواعد والأنظمة الصادرة عن الهيئات الرقابية في دولة الكويت. كما تلتزم أيضاً بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية التي قد تؤثر على المجتمع الاستثماري و/أو قطاع الاتصالات في الكويت.

ولا يقتصر جهد stc على ضمان الشفافية والمساءلة في جميع الأنشطة القائمة في الشركة فحسب، بل تتحمل stc أيضاً مسؤولية الاتزام بقواعد وأنظمة حوكمة الشركات.

المجتمع المحلي

تساهم stc في دعم المجتمع المحلي من خلال تقديم سلسلة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية والتي بدورها تخدم المجتمع الكويتي.

وانطلاقاً من تفانيها في خدمة المجتمع الكويتي، تمتلك stc فريق مختص لتمثيل الشركة في الوسط الإعلامي المحلي والمناسبات العامة لإبقاء أصحاب المصالح الحاليين والمحتملين على اطلاع بآخر أخبار الشركة وأحدث الخدمات التي تقدمها ومركزها في السوق.



نموذج أعمالنا

الإطار الاستراتيجي

LEAD استراتيجيتنا المستقبلية 2023-2025

بدأت شركة الاتصالات الكويتية (stc) رحلتها في وضع الأسس الاستراتيجية للتحول من شركة اتصالات تقليدية إلى مزود حلول رقمية من خلال تنفيذ استراتيجيتها المؤسسية "AHEAD” في عام 2019، والتي تمحورت أسسها حول التركيز على العملاء، وإثراء عروض قطاع الأعمال، والريادة في التجربة الرقمية، بالإضافة إلى التطور في مجال التكنولوجيا والتوسع في القدرات غير التقليدية. وفي هذا الصدد، كان الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية (e-Portal) في عام 2022 علامة فارقة في تحقيق هذا المركز القيادي ودعم استراتيجية stc المستقبلية المتعلقة في التوسع في قطاع الأعمال.

خلال العام الماضي، حرصت stc على الاستمرار في قيادة الشركة في طريق ريادة السوق حيث قامت بتجديد أهدافها وحددت استراتيجيتها المؤسسية المستقبلية “LEAD” والممتدة لفترة ثلاث سنوات 2023-2025 والتي تطمح إلى أن تصبح الشركة مزود الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاول في الكويت، وذلك من خلال النجاح في تحسين عملياتها التشغيلية، والاستثمار المستمر في تطوير أكبر شبكة 5G في الكويت، وتعزيز قنواتها وخدماتها الرقمية لتزويد العملاء بتجربة لا مثيل لها. بالإضافة إلى احتياجات الصناعات المتعددة والمؤسسات الحكومية، مستفيدةً من الاستثمارات في الحلول المبتكرة وعروض الاتصالات غير التقليدية، كل ذلك يتم في إطار مستدام يهدف إلى تقييم أداء الشركة بشأن آثاراها البيئية ومسؤولياتها الاجتماعية والحوكمة.

تطمح stc في تحقيق الريادة في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت من خلال تقديم خدمات مبتكرة، وتنمية القطاعات ذات الأولوية، ونشر نموذج تشغيل رقمي فعال.


LEAD مبنية على 4 ركائز استراتيجية:

الارتقاء بالخدمات الجوهرية

الارتقاء بالخدمات الجوهرية من خلال اقتناص فرص النمو عبر قطاعات الشباب والمقيمين ذوي القيمة المضافة، بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. تستند هذه الاستراتيجية على تطوير فئات العملاء مما يسمح لشركة stc بتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل وتحديد فرص النمو في الأعمال الأساسية.

توسيع نطاق أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

توسيع نطاق أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من حيث الحجم والنطاق ووضع stc كمزود خدمات عالمي من خلال استغلال إمكانات سوق المؤسسات عبر القطاعات من خلال تقديم حلول اتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتكاملة من خلال الشركات التابعة، حيث يمثل استحواذ stc على شركة البوابة الإلكترونية القابضة أحد الإنجازات الرئيسية في دفع قدرات الشركة لاغتنام فرص النمو في القطاع.

التسريع في تقديم الحلول المبتكرة

التسريع في تقديم الحلول المبتكرة والاستفادة من خبرات المجموعة, والشركاء من خارج شركات الاتصالات, والشركات الناشئة في الكويت. إن تجاوز الجوهر من خلال الاعتماد على نموذج التشغيل الجديد للمجموعة والشركات التابعة المتخصصة وقدراتها وتوسيع نظام الشراكة واستكشاف الأفكار الناشئة سيسمح لشركة stc بإثراء حزمة المنتجات وتجربة العملاء والتميز عن المنافسين.

استحداث نموذج تشغيل رقمي

استحداث نموذج تشغيل رقمي وفعال مناسب للنمو والمضي قدماً بنموذج تشغيل رقمي ذكي مع التركيز على الربحية، وتطوير إمكانات موظفي stc وتنمية مهاراتهم للمستقبل وتعزيز استدامة الشركة.

أبرز المؤشرات المالية

revenue
revenue
revenue
revenue
revenue
revenue
revenue
revenue

  • * صافي الربح في 2021 تضمن مكاسب غير مكررة وغير اعتيادية تم تحقيقها من مطالبات قضائية.
  • ** تم إعادة احتساب القيمة الدفترية وربحية السهم لعام 2021 بناءً على توزيع 100% أسهم منحة في عام 2022.
  • *** أوصى مجلس إدارة stc في تاريخ 06 فبراير 2024، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 35 فلساً للسهم الواحد اي بما يمثل 35% من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2023. علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة للشركة.
شركة الاتصالات الكويتية (stc) - 31/12/2023. سعر الإغلاق (د.ك) - 0.563, الكمية المتداولة (مليون سهم)- 223.3, القيمة المتداولة (مليون د.ك) - 140.9, الأداء الكلي في عام 2023(%) - 1.4+ شركة الاتصالات الكويتية (stc) - 31/12/2023. سعر الإغلاق (د.ك) - 0.563, الكمية المتداولة (مليون سهم)- 223.3, القيمة المتداولة (مليون د.ك) - 140.9, الأداء الكلي في عام 2023(%) - 1.4+

2023 في لمحة

جوائز العام

الجوائز
awards
stc تفوز بجائزة "أفضل تجربة عملاء لشبكة 5G داخل المباني"

فازت stc بجائزة "أفضل تجربة عملاء لشبكة 5G داخل المباني"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز القيادة والتميز (LEAD) لمجلس سامينا لعام 2023 الذي أقيم في دبي بالإمارات العربية المتحدة. وتعكس هذه الجائزة التزام stc الثابت بتقديم خدمات 5G المتطورة وحلولها الاستثنائية لعملائها.

awards
stc تحصد جائزة الإنجازات التكنولوجية في تقنية 5.5G

حصلت stc على جائزة الإنجاز التكنولوجي من مؤسسة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2023 MEA Business ، وذلك عما قدمته من تطور في مجال تقنية شبكات 5.5G. تعكس هذه الجائزة التطوير المستمر للبنية التحتية لشركة stc وقدرتها على تمكين أحدث الحلول في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت. ويمثل هذا التكريم شهادة على روح الابتكار التي تتمتع بها الشركة والتزامها المستمر بتقديم تجربة استثنائية لعملائها، حيث تهدف stc إلى قيادة عصر تكنولوجيا شبكات 5.5G ، بما يتماشى مع رؤية الكويت للتحول الرقمي. .

awards
أفضل تقرير سنوي رقمي

حصلت stc على المركز الثاني كأفضل تقرير سنوي رقمي للشركات المتوسطة عن عام 2022 على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك خلال المؤتمر السنوي لجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط (MEIRA) الذي أقيم في البحرين.

awards
solutions by stc تحصد جائزة مسرع الاعمال الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة "SME Digital Acceleration Carrier Partner

حصدت solutions by stc، الذراع المتخصص لشركة الاتصالات الكويتية stc في توفير أحدث الحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات للشركات، جائزة مسرع الأعمال الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة "SME Digital Acceleration Carrier Partner" من شريكها الاستراتيجي هواوي. وحازت solutions by stc على هذه الجائزة تقديراً للإنجازات الاستثنائية التي حققتها في مجال خدمات إدارة الشبكات السحابية في الكويت، مما يؤكد تفاني الشركة وريادتها في تقديم حلول رقمية رائدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) تماشيا مع تطور العالم الرقمي الحديث.

awards
الرئيس التنفيذي لـ solutions by stc الكويت يحصل على جائزة القيادة الاستثنائية من MEA Business

حصل الرئيس التنفيذي لـ solutions by stc الكويت السيد/ محمد نزار النصف، أحد أعضاء الإدارة التنفيذية في الشركة، على “جائزة القيادة الاستثنائية” من MEA Business، أول مجلة متخصصة في تقنيات الواقع المعزز في المنطقة. تعكس هذه الجائزة الجهود الحثيثة التي يبذلها النصف في تحويل solutions by stc الكويت ذراع الأعمال المتخصصة لشركة stc، إلى الوجهة الأولى والرائدة للحلول الرقمية المتكاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء.

awards
جوائز مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لجمعية التسويق الهاتفي (MMA SMARTIES 2022)

فازت stc بجائزتين مرموقتين في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لجمعية التسويق الهاتفي (MMA SMARTIES 2022). وفي هذا الحدث، الذي يحتفل بالعقول الأكثر ابتكاراً وإبداعاً في مجال التسويق، تم الاعتراف فيه بجهود stc المتميزة في كل من فئتي "أعمال صغيرة/ تأثير كبير" والعلامة التجارية الصوتية، حيث فازت stc بالجوائز بعد تقييم دقيق لحملتها الإعلامية لكأس العالم 2022 FIFA بالإضافة إلى المبادرات التسويقية الأخرى التي أطلقتها الشركة تزامنا مع اطلاق كأس العالم 2022.

awards
"مشغل الاتصالات الأكثر ابتكاراً" و"أفضل مزود للتحول الرقمي لمؤسسات الأعمال" في الكويت

فازت stc الكويت بجائزة "مشغل الاتصالات الأكثر ابتكاراً" و حصلت solutions by stc الكويت، ذراع الأعمال المتخصصة لشركة stc، على جائزة "أفضل مزود للتحول الرقمي لمؤسسات الأعمال" وذلك تقديراً لإنجازات ومبادرات الشركة المختلفة ودور stc الرائد في تمكين التحول الرقمي في مؤسسات القطاعين العام والخاص في الكويت.

كلمة الإدارة

الدكتور/ محمود أحمد عبدالرحمن رئيس مجلس الإدارة
chairman
المهندس/ مزيد بن ناصر الحربي الرئيس التنفيذي
CEO
السيد/ خالد فهد المعيوف الرئيس التنفيذي للقطاع المالي
CFO

أعضاء مجلس الإدارة

الدكتور/ محمود أحمد عبدالرحمن

رئيس مجلس الإدارة

ممثلاً عن الهيئة العامة للإستثمار

السيد/ أمين بن فهد بن عبدالعزيز الشدي

نائب رئيس مجلس الإدارة

ممثلاً عن شركة الاتصالات السعودية

المهندس/ معيض بن هويج السلوم

عضو مجلس الإدارة

ممثلاً عن شركة stc الخليج القابضة للاستثمار

المهندس/ فيصل سعيد الحمالي

عضو مجلس الإدارة

ممثلاً عن شركة stc الخليج القابضة

السيد/ عبدالعزيز عبدالله الغامدي

عضو مجلس الإدارة

ممثلاً عن شركة stc الخليج القابضة

السيد/ صلاح أحمد مشاري الفوزان

عضو مجلس الإدارة

عضو مستقل

نظرة عامة عن السوقstars

في ظل التطور الدائم الذي يشهده الاقتصاد العالمي، تسعى شركة الاتصالات الكويتية (stc) جاهدةً لمواصلة المضي قدماً والتقدم بما يتماشى مع أحدث التقنيات التي تلعب دوراً بارزاً في تغيير أسلوب المعيشة ووسائل التواصل الدولي والعمليات والأنشطة التشغيلية للشركات. وفي سبيل الحفاظ على مكانتها الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أصبح من اللازم بل ومن الضروري لـ stc من التكيف والاستفادة من أحدث التطورات التقنية الرقمية التي قد تؤثر على المجالات التي يعمل فيها عملاؤنا.


منذ تأسيسها، بادرت stc وبشكل متواصل بتحديد التوجهات الرئيسية التي تؤثر على أعمالها. تبعاً لذلك، يلقي هذا الجزء من التقرير السنوي نظرة ثاقبة على أحدث التطورات السوقية والتكنولوجية التي ازدهرت خلال السنوات القليلة الماضية وأصبحت حتمية على مستوى العالم.

توجهات القطاع

Industry
Industry

كونها جزءاً من الاقتصاد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تتمركز الكويت في قلب التطورات التقنية ومجال الرقمنة، حيث شهدت كالعديد من البلدان نمواً وتطوراً مذهلاً في مجال الاتصالات فاق جميع التوقعات.


لقد أبصر مجال الاتصالات في الكويت توسعاً إلى نطاق عالي، مع التركيز وبشكل خاص على البنية التحتية وخدمات الاتصالات المتنقلة، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً أكبر في السنوات القادمة تزامناً مع التحولات الاقتصادية نحو التركيز على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمعرفة والخدمات ذات الصلة كبديل للاعتماد البحت على النفط والغاز الطبيعي.

نجحت شركات الاتصالات وتطوير البرمجيات في الترويج لخدماتها من خلال إقامة الشراكات والتعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء، والتي ساهمت بشكل كبير في تطور قطاع الاتصالات بشكل كلي. من ناحية أخرى ونتيجةً للتدخلات الحكومية وتعزيز مستوى إنفاقها إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية في المنطقة، أصبح هنالك طلب كبير على تبني تقنية جديدة بمعدل سريع، والتي ساعدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحصول على لقب السوق الناضج نسبياً. وبالتالي، حولت شركات الاتصالات تركيزها نحو استراتيجية جديدة لزيادة إيراداتها عن طريق الاستحواذ على مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي يعتبر عاملاً كبيراً للتقدم في شتى المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر


  • تحسين اتخاذ القرارات
  • تعزيز الإنتاجية والتصنيع
  • الارتقاء بخدمات العملاء
  • رفع مستوى الاتصالات والتعاون الافتراضي
  • تعزيز الأداء المالي والربحية

ونتيجةً للتحول العالمي نحو العمل عن بعد في الشركات والأعمال التشغيلية ومجال التعليم والتطورات الصناعية خلال السنوات الماضية، شهد السوق طلباً متزايداً على المنصات الرقمية والإلكترونية والذي أتاح لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات إلى جانب الاستفادة من شبكات النطاق العريض الثابتة ذات السرعة العالية وشبكات الهواتف المحمولة.


وتزامناً مع استخدام التقنيات الفعالة، أصبح استخدام السحابة الإلكترونية والأمن السيبراني والحلول الرقمية جزءاً لا يتجزأ من العمليات اليومية للأفراد والشركات وتلك الخاصة برسم خطط استمرارية الأعمال، حيث أتاح ذلك للعديد من القطاعات من تحقيق العوائد الناتجة عن اتباع برامج تحسين التكاليف في الإيجار والمرافق وصيانة المباني والتنظيف والمعدات.

يشهد العالم حقبة جديدة من التحول مع بداية تركيز الشركات والحكومات أكثر من أي وقت مضى على تبني تقنيات متطورة واستراتيجيات جديدة للأعمال بهدف الحفاظ على مكانتها التنافسية في ضوء التطور السريع والمستمر. وفي ظل المشاكل العديدة وغير المتوقعة الناجمة عن تغير المناخ التي تواجه أغلب القطاعات كما أصبح التفكير بمرونة في وقتنا الحاضر غاية في الأهمية ، وذلك لما له من تأثير على تقليل المخاطر المرتبطة بإدارة المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل غير ملائم، والتي من الممكن أن تتسبب في انخفاض القيمة السوقية للشركات.


هذا وقد التمس مشغلو ومقدمو خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحاجة المتزايدة لدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة والمناخية في استراتيجياتهم المؤسسية بالإضافة إلى تطوير طرق أفضل لتوفير الطاقة والسعي لتحقيق الأهداف المرتبطة بتقليل الانبعاث الحراري، وذلك إثر الارتفاع المفاجئ في تكاليف الطاقة، مما يفسر السبب في الاهتمام الشديد التي بدأت تحظى به هذه الجوانب الرئيسية الثلاثة (البيئية والإجتماعية والحوكمة)، لاسيما من قبل المجتمع الاستمثاري.


كما كانت فترة جائحة كوفيد-19 العقبة التي مثلت جرس إنذار لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبحث عن أكثر الخطط والاستراجيات المؤسسية فعالية والتي تضمن بدورها استمرارية الأعمال مع التركيز وبشكل رئيسي على الرقمنة والتقدم التكنولوجي المتطور الذي من شأنه أن يساهم في الحفاط على الصحة العامة والموارد الطبيعية والتخفيف من الآثار البيئية وتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة.

يمثل اعتماد مبادئ الاستدامة في جميع أعمال الشركات القلب النابض لقطاع الاتصالات، حيث أصبح خلق نظام إيكولوجي عالي الجودة يتسم بالمرونة والاستدامة أمراً بالغ الأهمية لمساعدة الشركات في خلق آثار اجتماعية وتجارية إيجابية. وبناءً عليه، يشهد العالم حالياً توجهاً واضحاً نحو الاستدامة، حيث أصبح المستهلكون والمستثمرون أكثر دعماً للأعمال التجارية المستدامة.

وقد تجاوز الواقع الافتراضي نطاق الترفيه إلى حد إدراجه في مجالات الرعاية الصحية والسياحة والتعليم والمؤسسات. وفي هذا الصدد، يمكن للموظفين استخدام الواقع الافتراضي عند تنفيذ مهامهم والتي تعد فرصة تجربة شبيهة بالواقع الحي تهدف إلى تحسين الأعمال التشغيلية. وبالرغم من ذلك، لا تزال التكنولوجيا في مراحلها الأولى من التطور جراء تردد العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم من الالتزام التام بتكنولوجيا الواقع الافتراضي بسبب مخاوف عدة متعلقة بالتكاليف وإمكانية الوصول والسلامة.

وفي ظل التضخم المتزايد في كل من التكاليف الشخصية وتكاليف الطاقة والإنفاق الخارجي على الخدمات وعقود الإيجار والنفقات الرأسمالية، لا يزال عدم الاستقرار الاقتصادي مصدر قلق كبير للمخططين الاستراتيجيين نتيجة الضغط الذي تواجهه عمليات تخطيط الميزانية، الأمر الذي خلق حاجة عالمية ملحة في معظم القطاعات لتحسين الهوامش التشغيلية وتعزيز البنية التحتية ووضع خطط قوية محكمة تهدف لاستمرارية الأعمال والتي من شأنها أن تمكن الشركات من الصمود خلال أي حدث اقتصادي غير مسبوق وتفادي العواقب السلبية الناجمة عنه.


وبالتالي، يتوجب على الشركات التركيز على الربحية ورسم خطط مستدامة لنمو الإيرادات بهدف تجنب الضغوط التي قد تؤثر على هوامش الربحية، مما يتيح لتلك لشركات إعادة ضبط أسس التكلفة وتسريع المبادرات الاستراتيجية والخروج من هذه المرحلة التضخمية للمساهمة في تشكيل اقتصاد أفضل. فإن التأهب لاقتناء نماذج أعمال ومبادىء حوكمة ونظم وعمليات تشغيلية مناسبة، بالإضافة إلى عمليات صحيحة لإعداد التقارير المالية هي المفتاح لجذب اهتمام المستثمرين والمزيد من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالشركات المدرجة .

شهد مشغلو الهواتف المحمولة في الآونة الأخيرة تحولاً من مجرد توفير منتجات وخدمات الاتصالات التقليدية إلى تقديم حزمة واسعة من المعدات والأجهزة والحلول البرمجية المتكاملة لقطاعي الأفراد والشركات. ومع تزايد الطلب بشكل كبير على خدمات البيانات والسحابية الإلكترونية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وجدت شركات الاتصالات فرصاً جديدة ناشئة عن توسيع نطاق خدماتهم لتشمل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بهم لتيسير الوصول إلى البيانات بسهولة وإثراء تجربة العملاء، مما يخلق فرصاً لشركات الاتصالات لتوسيع وجودهم في السوق واستهداف فئات جديدة من العملاء وتعزيز الحصة السوقية في أسواق تنافسية.

يشغل التحليل الذكي للأعمال دوراً بالغ الأهمية لمعظم القطاعات في ظل التطور السريع الذي يشهده العالم حالياً، حيث يتضمن عملية جمع البيانات وتحليلها وعرضها لمساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات رشيدة. كما يعتبر التحليل الذكي عنصر أساسي في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك للأسباب التالية:


  • اتخاذ القرارات القائمة على البيانات: تمكين الشركات من تحويل الكميات الهائلة من البيانات مثل أنماط استخدام العملاء وأداء الشبكة وتوجهات السوق، لمساعدتهم على اتخاذ قرارات سليمة بشأن تحديث الشبكة عروض الخدمات وتجربة العملاء.
  • تحصيل الإيرادات: يساعد التحليل الذكي للأعمال في زيادة الإيرادات من خلال تحليل بيانات العملاء من أجل تقديم عروض مخصصة لهم، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة رضا العملاء من خلال استراتيجيات البيع والبيع المتبادل.
  • الميزة التنافسية: يساعد التحليل الذكي للأعمال مشغلي الاتصالات على تحليل توجهات السوق وأذواق المستهلكين لإطلاق خدمات مبتكرة تلبي طموحات العملاء، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على ريادة السوق.

يعد الاندماج بين عالمنا الواقعي وذلك الافتراضي القائم على الرقمنة أحد نتائج التطورات التقنية الحديثة، حيث تكمن أهمية هذا الاندماج في تجانس العمليات فيما بين العالمين بهدف إنشاء تفاعل زمني حقيقي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع كلا العالمين في آن واحد. كما ينعكس الأثر الواضح لهذا الاندماج على قطاع الاتصالات ممثلاً أحد أهم الجوانب الرئيسية للواقع الافتراضي في مختلف المجالات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:


- تعزيز تجربة العملاء

تجسيد مرئي للمنتجات والخدمات قبيل اتخاذ قرار الشراء.


- صيانة الشبكة بكفاءة

تقديم الدعم لفنيي الاتصالات بهدف صيانة وإدارة البنية التحتية للشبكة من خلال توفير نظارات وتطبيقات مخصصة بالواقع الافترضي. كذلك يمكن للفنيين الحصول على البيانات الفعلية لتصور مكونات الشبكة وتحديد الأعطال بأكثر الطرق كفاءة.


- تحسين الدعم الفني

يمكن لشركات الاتصالات الاستفادة من الواقع الافتراضي من خلال استخدام الأجهزة أو التطبيقات ذات الصلة، حيث يقدم الفنيون المساعدة اللازمة للعملاء عن بعد، وذلك عند مواجهتهم أي أعطال فنية بالإضافة إلى توجيههم بالاعتماد على العملية الفعالة لحل المشكلات.


التوجهات التكنولوجية

إنترنت الأشياء

تجاوز فوائد الذكاء الاصطناعي المستخدم في إنترنت الأشياء مشاركة البيانات وجمعها لتؤثر على الربحية عن طريق زيادة الكفاءة التشغيلية لشركات الاتصالات ورفع مستوى الأتمتة (التشغيل الآلي) ومساعدتها على تقديم خدمة أفضل للعملاء. كما أن إماكانية استخدام تقنية إنترنت الأشياء والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى حد ما في جميع العمليات التشغيلية اليومية، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية للشركات قد ساهمت في التوجه العالمي نحو استخدام تلك الخدمات.
وفيما يلي أمثلة عن تطبيقات مبتكرة لإنترنت الأشياء في عدة مجالات:


المستهلك
  • يتم استخدام إنترنت الأشياء وأجهزة الاتصال بكثرة وبشكل متزايد في تطبيقات المستهلك بما يشمل الساعات الذكية وتشغيل المنزل الآلي والصحة ووسائل النقل المتصلة وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء.
التصنيع
  • يفتح إنترنت الأشياء عالماً جديداً كلياً من الإمكانات لمجال التصنيع من خلال القدرة على الاندماج بسلاسة مع مختلف الأجهزة والعمليات في ذلك المجال.
المواصلات واللوجستيات
  • تلتمس تطبيقات إنترنت الأشياء مجموعة متنوعة من جوانب الأعمال ذاات الطابع السريع في التوسع مثل تتبع المركبات ونظم معلومات السائق والملاحة والسلامة وإمدادات الطرق،...إلى آخره.
الرعاية الصحية
  • توفر إنترنت الأشياء مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية والرعاية الصحية كونها تسنح للمستشفيات والمؤسسات الطبية الفرصة من العمل بكفاءة أكبر. كما تبسط إنترنت الأشياء الطرق التي يمكن بها للمرضى تلقي العلاج بشكل أفضل. ومن ثم، تم دمج إنترنت الأشياء مؤخراً مع مجموعة متنوعة من الأجهزة الطبية بهدف توفير خدمات طبية ذات جودة عالية وأكثر فاعلية.

التكنولوجيا السحابية

يكمن الطلب المتزايد الذي يشهده العالم في الآونة الأخير على استخدام التكنولوجيا السحابية وخدمات تخزين البيانات في الدور الأساسي الذي تعلبه تلك الخدمات في الوصول إلى البيانات وعمليات التواصل المؤسسية من أي مكان وفي أي وقت، بالإضافة إلى أهميتها في تسهيل المجالات التالية والتي من شأنها أن تساهم في نجاح كبار مزودي حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:


تخفيض تكاليف تكنولوجيا المعلومات
  • تكلفة إدارة وصيانة أنظمة تكنولوجيا المعلومات تقليل الحاجة إلى شراء أنظمة ومعدات بأسعار مرتفعة
  • تقليل تكاليف تشغيل (تكلفة تحسين الأنظمة وإلغاء أجور الموطفين الإضافيين وتقليل تكاليف استهلاك الطاقة)

  • استمرارية تصريف الأعمال والتعافي من الكوارث
  • تخزين البيانات في مكان موثوق وآمن يساعد المؤسسات على إدارة الأعمال بشكل أكثر فاعلية في حالات انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية أو المشكلات الأمنية أو الأزمات الأخرى. كما تتيح السحابة التكنولوجية للعملاء، الأفراد منهم والشركات، فرصة الاستفادة من المعدات المشتركة من خلال استخدام الاتصال السريع والآمن بأقل فترة زمنية ممكنة.
كفاءة المشاركة وزيادة التعاون
  • التواصل وتقديم الخدمات المشتركة باستخدام أحدث وأسرع الأساليب بدلاً من استخدام الأساليب القديمة والتقليدية.
  • مزايا إضافية تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الوصول التلقائي للتحديثات وإمكانية التوسع والحد من الخسائر.

الاتصال والتحول الرقمي

يشهد قطاع الاتصالات تغيرات جذرية فيما يتعلق بتعزيز الخدمات الرقمية وحلول الأعمال على صعيد قطاعي الأفراد والشركات، والتي تتجسد في إنشاء شراكات مع مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية المتنقلة (MVNOs). فقد أصبحت الرقمنة جزءاً أساسياً من أنشطتنا اليومية وعملياتنا التجارية حيث اتخذت أشكالاً متعددة وصولاً إلى عملية الدفع الرقمي التي تتم عبر إنترنت الأشياء والحلول السحابية والأجهزة المتصلة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم شبكات الاتصالات الافتراضية لتلبية احتياجات العملاء من خلال خطط مصممة خصيصاً لقطاعي الأفراد والشركات بأسعار مخفضة.

connectivity

شبكة الجيل الخامس

يعتمد مشغلو الاتصالات بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس في بناء بنيتهم التحتية بهدف دعم الخدمات التي توفرها تلك الشركات لتلبية الطلب المتسارع على المزيد من الأجهزة المتصلة والسرعة العالية واستخدام البيانات والحلول السحابية وكذلك خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء. فضلاً عما تلعبه شبكة الجيل الخامس من دور فعال في تمكين مشغلي الاتصالات من تنفيذ خطط استمرارية تصريف أعمالهم على نحو أفضل لتعزيز قدرتهم على الاستمرارية والوصول إلى الفعالية والكفاءة في العمليات التشغيلية والمرونة والأداء وسهولة التغيير في أكثر الظروف الاقتصادية والتشغيلية أهمية.

connectivity

الأمن السيبراني

إن تزايد الاعتماد على الاتصال والتقنيات الجديدة قد فرض الحاجة إلى تبني أمن سيبراني أكثر قوة واعتماداً، والذي من شأنه السماح لمشغلي التقنيات المتقدمة بالانفتاح على فرص نمو جديدة. وبالتالي، لقد أدى الطلب المتزايد على الرقمنة والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء الحاجة الماسة للأمن السيبراني بهدف تزويد المستهلكين بحلول الأمن السيبراني ونظام "الدرع" لخدمات الحماية.

connectivity

الذكاء الاصطناعي (AI)

يحظى الذكاء الاصطناعي باهتمام الشركات في جميع القطاعات، لا سيما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على وجه التحديد، حيث يعد استخدام الذكاء الاصطناعي ضرورياً لتعزيز وتقديم خدمات فعالة للعملاء في سوق سريع التطور والذي يسهم بدوره في تطوير المجالات التالية:


تحسين الشبكات
  • التنبؤ بدرجة الضغط على الشبكة وتخصيص الموارد بشكل استباقي واكتشاف الأخطاء وتصليحها.
تعزيز خدمة العملاء
  • يُمكن لروبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التعامل مع استفسارات العملاء الروتينية، وتمكين الموظفين من التركيز على القضايا الأكثر تعقيداً، وتسريع وقت الاستجابة.
التنبؤ بأعطال المعدات واحتياجات الصيانة
  • جدولة الإصلاحات والصيانة بشكل مسبق، مما يقلل من فترات التوقف عن العمل وتعطل الخدمة.
تحسين الإجراءات الأمنية
  • الكشف عن التهديدات الأمنية والتصدي لها في الوقت الفعلي، وحماية البيانات الحساسة وضمان سلامة الشبكة.
إدارة الشبكات
  • أتمتة مهام إدارة الشبكات وتحسينها، مثل توجيه الإشارات وموازنة عمليات التحميل على الشبكات.
stars

الحيوية

stars

التفاني

stars

الإقدام

stars

Lead

stars

الاستمرارية

stars

المساهمين

stars

الاستدامة

stars

ESG

stars

5G

stars

إنترنت الأشياء

stars

العملاء

stars

الرقمنة

stars

الأمام

stars

الاستراتيجية

stars

المجتمع

stars

Social

stars

الحيوية

stars

التفاني

stars

الإقدام

stars

Lead

stars

الاستمرارية

stars

المساهمين

stars

الاستدامة

stars

ESG

stars

5G

stars

إنترنت الأشياء

stars

المساهمين

stars

الاستدامة

stars

ESG

stars

5G

stars

إنترنت الأشياء

2008
2008
  • الانطلاق التجاري للشركة
  • إلغاء رسوم المكالمات الواردة وهو الأمر الذي نفذته شركات الاتصالات الأخرى بعد ذلك
  • • أول مشغل اتصالات في العالم يمتلك شبكة بروتوكول الإنترنت بالكامل (IP)
2009
2009
  • قدمنا شبكة الهاتف عريضة النطاق عالية السرعة بالكويت
  • قمنا بالإعلان عن عروض متميزة للدفع المسبق مما جعلنا نستقطب حوالي 500,000 عميل في عام واحد
2010
2010
  • قمنا بالتوسع في شبكة البيع بالتجزئة وأعلنا عن عروض مشتركة مع تجار التجزئة
  • حصلنا على جائزة أفضل صفقة لتمويل الاتصالات من Comms MEA
2011
2011
  • كنا أول من قدم هواتف آيفون آبل
  • عقدنا شراكة استراتيجية مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • قدمنا أحدث شبكة عريضة النطاق +HSPA بسرعة (42.2 ميغابايت في الثانية)
2012
2012
  • قمنا بتدشين برنامج النخبة للعملاء المخلصين وعملاء VIP والعملاء المميزين
  • أصبحنا شركة مدرة للربح خلال السنة الرابعة من إنشائها
  • قمنا بتدشين شبكة 4G LTE
2013
2013
  • أتممنا تغطية شبكة 4G LTE في جميع أنحاء دولة الكويت وحصلنا على جائزة أفضل نشر لشبكة LTE في منطقة الشرق الأوسط
  • حصلنا على غالبية الخطوط من المشغلين الآخرين بعد الإعلان عن إمكانية تحويل الأرقام
2014
2014
  • عقدنا شراكة استراتيجية مع نادي ريال مدريد الإسباني
  • تم إدراج أسهم الشركة في بورصة الكويت
  • الأرباح المحتجزة أصبحت إيجابية
  • حصلنا على المركز الثاني من حيث الإيرادات والحصة السوقية من المشتركين
2015
2015
  • أول شركة في الكويت تطرح تقنية VoLTE
  • وصل إجمالي عدد أفرعنا إلى 70 فرعاً في مختلف أنحاء دولة الكويت
  • أول شركة في الكويت تطرح تقنية LTE Advanced
2016
2016
  • حصلنا على جائزة أفضل شركة اتصالات من قبل مجلة إيربيان بيزنيس
  • أصبحنا عضو في الاتحاد الدولي للاتصالات
  • حصلنا على جائزة الشركة الرائدة في مجال علاقات المستثمرين
  • الابتكار العملي في إدارة المخاطر
2017
2017
  • حصدنا جائزة خدمة العملاء VIP
  • فزنا بجائزة Speedtest 2017 المقدمة من شركة Ookla
  • فزنا بجائزة التميز في الحوكمة
  • حصلنا على جائزة أفضل شبكة مشغل اتصالات من تيليكوم وورلد ميدل ايست
  • حصلنا على جائزة مبتكر العام لشبكة 5G
2018
2018
  • حصلنا على جائزة أفضل تطوير للشبكة بحفل جوائز شبكة 5G بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • حصدنا على ثلاث جوائز في حفل "مراكز الاتصال في الشرق الأوسط" بتنظيم إنسايت
  • فزنا بجائزة الإبداع الإعلامي في منتدى الإعلام العربي
2019
2019
  • حصدنا جائزة الشارقة لأفضل عشر شركات خليجية في عام 2018
  • استحوذنا على شركة كواليتي نت
  • أطلقنا خدمة 5G في يونيو 2019
  • وقعت stc مع هواوي مذكرة تفاهم لتطوير خدمات الجيل الخامس
  • أطلقنا العلامة التجارية الجديدة “stc
2020
2020
  • احتلت stc المركز الأول كأقوى شركة اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتصنف فوربس عن قائمة "جلوبل 2000"
  • أطلقت stc العلامة التجارية الجديدة لشركتها التابعة "كواليتي نت" لتصبح “solutions by stc
  • وقعت stc عقد تأسيس وإنشاء Connect Arabica W.L.L. وذلك مع شركة Mobility Telecom Kuwait Limited (BVI) بصفته شريك رئيسي
2021
2021
  • حصول شركة الاتصالات الكويتية (stc) على الترخيص المحلي لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) الأولى من نوعها في دولة الكويت، وذلك بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق (فيرجن موبايل الكويت)
  • وقعت stc اتفاقية ملزمة لشراء كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة، المتخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت
2022
2022
  • استحوذت stc على e-Portal Holding Company والشركات التابعة لها - مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائد في الكويت
  • زيادة رأس مال stc لتصل إلى 99.9 مليون دينار كويتي من خلال توزيع أسهم منحة بنسبة %100
  • بلغت إجمالي إيرادات stc أعلى مستوى لها منذ التأسيس
2023
2023
  • stc و Samsung توقعان شراكة جديدة للتوسع في نطاق توفير الحلول الذكية.
  • stc الكويت وهواوي توقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي في مجال 5.5G، بهدف قيادة الابتكار الرقمي.
  • تم إضافة سهم stc إلى عدد من مؤشرات FTSE للأسهم العالمية.
  • تم إضافة سهم stc إلى عدد من مؤشرات MSCI.

معلومات المساهمين

عدد الأسهم المصدرة والمدفوعة

998.7

مليون سهم

% 51.8

شركة الاتصالات السعودية (stc)

 
% 33.4

المستثمرون الآخرون

 
% 8.8

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

% 6.0

الهيئة العامة للاستثمار

   

مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة

إعداد ومراقبة مؤشرات الأداء في stc

تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية، وكونها جزءاً لا يتجزأ من عملية تنفيذ استراتيجية الشركة، تحرص stc على تطوير عملية إعداد ومراقبة مؤشرات الأداء بطريقة مناسبة وواضحة لتقييم أعمالها وعملياتها التنظيمية. في هذا الصدد، وبهدف ضمان تنفيذ العملية بأكملها بشكل فعال، يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبعها على فترات زمنية منتظمة على مختلف مستويات الشركة. كما تهدف تقارير مؤشرات الأداء الرئيسية إلى تزويد مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لـ stc بمراجعة أداء الشركة الإجمالي مقارنةً مع مجموعة من المعايير والأهداف الاستراتيجية التي يتم تحديدها مسبقاً.

تتخذ العملية بأكملها نهجاً شاملاً حيث تسنح لجميع الأشخاص المعنية في stc بالمشاركة في إعداد مؤشرات الأداء. كخطوة أولى، تتم ترجمة الأهداف الاستراتيجية المحددة والقابلة للقياس والتحقيق والواقعية والملائمة لـ stc إلى مؤشرات أداء رئيسية للشركة، حيث يقوم مجلس الإدارة بتتبعها على أساس دوري تطبيقا لأفضل ممارسات الحوكمة. وتماشياً مع استراتيجيتنا المؤسسية، يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة لفترة ثلاث سنوات ويتم تحديثها سنوياً، كما يتم ربطها بالتقييم السنوي للرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية وجميع موظفي الشركة. ومن الضروري تسليط الضوء على العناصر الرئيسية لمؤشرات أداء الشركة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، مزيجاً من الأهداف المالية، وأداء stc مقارنةً بمنافسيها، وغيرها من الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية.

كما يتم تدريج مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة إلى الرؤساء التنفيذيين، حيث يتم تحديد مجموعة فريدة ومتماثلة من هذه المؤشرات لكل رئيس تنفيذي على حدة ومن ثم ربطها بالأهداف الاستراتيجية السنوية الخاصة بهم لعزيز التعاون بين مختلف قطاعات الشركة ووحدات الأعمال الوظيفية. فمن الممكن أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بتوسع stc في جزء معين من السوق أو تقديم خدمات جديدة، أو زيادة حجم خط معين من المنتجات، أو تنفيذ مشروع محدد كالتحول الرقمي. كما يمكن أن ترتبط تلك الأهداف بتلبية بعض من متطلبات واحتياجات القطاعات الأخرى في الشركة كالتوظيف وتحسين التكلفة وغيرها. وفي حين يتم بعد ذلك تدريج مؤشرات الأداء المرتبطة بالرؤساء التنفيذيين إلى وحدات أعمالهم، يتم تكليف جميع موظفي الشركة المعنيين بالمهام المطلوبة للمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية لـ stc وتحقيق النتائج المرجوة بأعلى مستوى من الكفاءة.

كجزء من التزام stc بتعزيز الرقمنة في علمياتها الداخلية واليومية، حرصت الشركة على أتمتة عملية إعداد ومراقبة مؤشرات الأداء التي سبق ذكرها بالكامل، كما تم تعيين وحدة مستقلة داخل stc لتنفيذ تلك العملية بالتعاون مع رؤساء أقسام الشركة. وبالتالي، تقوم وحدة العمل المختصة بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على أساس سنوي، ووضع منهجية مراقبة مراحل تنفيذ الأهداف المحددة، ومن ثم قياس وتحليل النتائج على أساس ربع سنوي. هذا ويتم في نهاية كل عام قياس درجات مؤشر الأداء، حيث يتم إدراج نتائج أداء كل فرد على حدة في عملية التقييم السنوي لجميع موظفي الشركة.

تقييم المخاطر والحد من آثارها


سياق المخاطر، والتقييم، والمعالجة، والإبلاغ

نظرة عامة

يعد إطار إدارة المخاطر الفعال أمرًا ضروريًا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لشركة stc. إذ يتبع نظام إدارة المخاطر في stc نهجًا منضبطًا لتوفير هيكل واضح للمسؤولية والمحاسبة لإدارة المخاطر الفعالة واستمرارية الأعمال.


فئات المخاطر الرئيسية السبعة (7) هي

  • تجربة العميل وجودة الخدمات
  • التأثير المالي
  • الحوكمة والتنظيم والامتثال
  • الصحة والسلامة والبيئة
  • الموارد البشرية
  • موثوقية الشبكة
  • السمعة والمجتمع

مبدأ إدارة المخاطر وإطار العمليات

يتم تقييم إطار إدارة المخاطر في stc على المعايير والمبادئ التوجيهية الدولية الرائدة مثل ISO 31000 و ISO 22301 و COSO. كما يوضح الرسم البياني أدناه نطاق إدارة المخاطر وإطاره الخاص وعمليته الداعمة ، والتي توضح كيفية معالجة المخاطر داخل الشركة.


نظرة عامة

  • جميع أقسام الشركة
  • البيئة المحلية والدولية

إطار العمل

  • السياسة
  • الخطة
  • نزعة المخاطر
  • مؤشر المخاطر الرئيسي
  • سياق البيانات
  • هيكل الحوكمة
  • الهيكل التنظيمي
  • الموارد
  • النماذج والإرشادات

الخطوات

  • تحديد
  • تحليل
  • تقييم
  • معالجة
  • المراقبة والإبلاغ

تقرير الاستدامة

الاستدامة في stc

الاستدامة ليست مجرد كلمة؛ إنها القوة الدافعة وراء التطور المستمر لأعمال شركة stc. من خلال الكشف عن رؤية الشركة في برنامج الاستدامة عام 2023، وضعت stc خطة واضحة نحو مستقبل مستدام. نحن نؤمن بأن المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة لا يمكن تحقيقها من خلال مجهود مؤسسة وانما تعاونا شاملا من جميع الجهات

يعتمد التنفيذ الناجح لرؤية كويت جديدة 2035 على تحقيق نهج متوازن ومتكامل للاستدامة. وسيتطلب ذلك تعاوناً مستمراً بين الجهات الحكومة والمؤسسات الخاصة بالتعاون مع المجتمع المدني والمواطنين. وهذا عن طريق مواءمة مستقبل الكويت الاقتصادي مع المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة، الذي من خلاله نبني مستقبل أكثر إشراقا وأكثر مرونة واستدامة للأجيال القادمة.

ولهذا السبب يتحد الجميع على بناء علاقات تحث على هذا التوجه وتبنى أفضل الممارسات المستدامه. ارشادا بلوائح هيئة أسواق المال، وأولويات مجموعة stc، والتوجيه الإداري الواضح، فإننا نسعى لبناء استراتيجية مستدامة شاملة بمبادرات هادفة، ومقاييس مستدامة محورية، ووضع أهداف طموحة تتماشى مع أهداف العالم تحت شعار التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDG’s).


مكافآت مراجعي الحسابات


بلغت رسوم مراجعي الحسابات الخارجيين للشركة الأم وشركاتها التابعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 و 31 ديسمبر 2022، 150 ألف دينار كويتي و 135 ألف دينار كويتي على التوالي.

إطار عمل الاستدامة


تطمح stc إلى قيادة سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت من خلال تقديم استراتيجية تسعى لتقديم خدمات مبتكرة وتنمية للقطاعات ذات الأولوية وكذلك نشر نموذج تشغيل رقمي فعال. بالتوافق مع استراتيجية LEAD 2023-2025، قمنا بتصميم إطار استدامة شامل للسنوات القادمة لتحسين الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة تدريجياً وقيادة stc إلى منظمة مستدامة.

إطار عمل الاستدامة في stc

يهدف إطار عمل الاستدامة في stc إلى خلق قيمة مشتركة طويلة الأمد تجاه الموظفين والعملاء والمستثمرين والموردين والشركاء التابعة والمجتمعات وما إلى ذلك. stc تسعى الى تقييم أداء المنظمة من خلال تقييم التاثير البعدي على ثلاث ركائز رئيسية؛ البيئية والاجتماعية والحوكمة. وتحدد كل ركيزة من خلال برامج استراتيجية خاصة للتقييم المستمر لأنشطتها.

framework الإطار
framework الدعائم الأساسية
framework الحوكمة
framework المسؤوليات الإجتماعية
framework المسؤوليات البيئية
framework

تعتزم stc على تقييم أداء المنظمة بمعايير الاستدامة فيما يتعلق بتأثيرها البيئي، ومسؤولياتها الاجتماعية، وجوانب الحوكمة.

framework
البرامج المستدامة
framework
  • تعزيز الإبتكار والتقنيات الرقمية
  • تحسين مستوى المعيشة
  • العمل بنزاهة
framework

تمكين الأفراد

framework

الإهتمام بالبيئة

framework

خُطى صغيرة،
لإنجازات كبيرة.

framework

الأهداف

framework

اعتماد مبادئ حوكمة الشركات وفرض الشفافية والمساءلة

framework

تعزيز العدالة وضمان تكافؤ الفرص لجميع الأفراد

framework

حماية البيئة والحد من الأضرار البيئية على الأرض

خارطة عمل الإستدامة 2023 – 2026


Phase1
المرحلة الأولى:
التحليل والتقرير
Phase2
المرحلة الثانية:
التنفيذ والمراقبة
Phase 3
المرحلة الثالثة:
التقييم والتخطيط

البرامج الاستراتيجية المستدامة في stc


الإهتمام في البيئة

يطمح هذا البرنامج على تحسين المنتجات والخدمات والعمليات والممارسات في الشركة لتقليل التأثير البيئي بكفاءة وفعالية.

Environment

تمكين الأفراد

يسعى هذا البرنامج على منح موظفي الشركة حرية اتخاذ القرارات، وتزويدهم بالأدوات والمهارات التدريبة الخاصة لإحداث التغيير، والاحتفال بنجاحهم، وخلق ثقافة الثقة والاحترام.

Governance

تعزيز الابتكار والتقنيات الرقمية

يخص هذا البرنامج الحفاظ على اسس عمل الشركة بجميع المعايير الادارية اللازمة و تعزيز الابتكار الرقمي وأفضل الحلول التقنية لتوسيع عملياتنا وخلق فرص جديدة في سوق العمل

Environment

تحسين مستوى المعيشة

تقوم أعمال هذا البرنامج على جعل الحياة أفضل عن طريق تحسين جودة المعيشة للأفراد والمجتمعات من خلال تعزيز الممارسات المستدامة.

Social

العمل بنزاهه

أسس هذا البرنامج على بناء الثقة والاحترام مع الآخرين. ووضع أهداف طموحة لخلق عالم أفضل باستخدام قيم مستدامة عالية.

Pillars

البرنامج البيئي

الاهتمام في البيئة: يطمح هذا البرنامج على تحسين المنتجات والخدمات والعمليات والممارسات في الشركة لتقليل التأثير البيئي بكفاءة وفعالية.

البرنامج الإجتماعي

تمكين الأفراد: يسعى هذا البرنامج على منح موظفي الشركة حرية اتخاذ القرارات، وتزويدهم بالأدوات والمهارات التدريبة الخاصة لإحداث التغيير، والاحتفال بنجاحهم، وخلق ثقافة الثقة والاحترام.

برنامج الحوكمة

تعزيز الابتكار والتقنيات الرقمية: يخص هذا البرنامج الحفاظ على أسس عمل الشركة بجميع المعايير الإدارية اللازمة و تعزيز الابتكار الرقمي وأفضل الحلول التقنية لتوسيع عملياتنا وخلق فرص جديدة في سوق العمل.

البرامج الاجتماعية والحوكمة

تحسين مستوى المعيشة: تقوم أعمال هذا البرنامج على جعل الحياة أفضل عن طريق تحسين جودة المعيشة للأفراد والمجتمعات من خلال تعزيز الممارسات المستدامة. العمل بنزاهة: أسس هذا البرنامج على بناء الثقة والاحترام مع الآخرين. ووضع أهداف طموحة لخلق عالم أفضل باستخدام قيم مستدامة عالية.

الهيكل التنظيمي للاستدامة

إدراكًا للدور الحاسم للاستدامة، حققت stc قفزة ادارية هذا العام من خلال إنشاء أول إدارة رسمية للاستدامة. سيقود هذا الفريق ممثلا بمدير إدارة الاستدامة ,وفريق عمل مكون من ضابط استدامة الذي بدورهم مسئولوون عن متابعة برنامج الاستدامة الخاص في stc، والتقييم الدوري للأداء، وتفعيل برامج نشر الوعي وتحسين المعرفة. وتطوير التأثير المستدام في الشركة، قمنا أيضاً بتعيين ممثلين لكل قطاع، مكلفين بتعزيز الوعي والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. يعكس هذا النهج الشامل التزامنا الثابت بالممارسات المستدامة ويوضح كيف يمكننا معاً تحقيق تغيير مؤثر.

أهداف التنمية المستدامة في stc

اعتمدت الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة، المعروفة أيضاً باسم الأهداف العالمية، في عام 2015 كنداء عالمي للعمل من أجل القضاء على الفقر، وحماية الكوكب، وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.


بنيت أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بشمولية، وتتمثل أن العمل في أحد المجالات ممكن أن يؤثر على النتائج المرجوة بشكل مباشر في مجالات أخرى، وأن التنمية يجب أن توازن بين الاستدامة الاجتماعية والحوكمة والاستدامة البيئية. حيث التزمت الدول بإعطاء الأولوية للتقدم لأولئك الذين هم في أمس الحاجه للتغيير. تم تصميم أهداف بحيث يسهل تطبيقها أو العمل بها من قبل جميع المجالات والقطاعات والصناعات التي بدورها تحد من تأخر اعمالها للسعى الى هذه الأهداف المشتركةك منها إنهاء الفقر وعدم المساواة، حماية كوكب الارض من التلوث والتغيرات المناخية الضارة، وضمان تمتع جميع الأشخاص بالصحة والعدالة والرخاء.

العديد من المنظمات تسعى إلى تحقيق مجموعة أهداف استراتيجية، والتي بدورها تتماشى مع "أهداف التنمية المستدامة" أو تركز على صناعتها أو عملياتها المحددة. باعتبارنا شركة اتصالات، نحن ملتزمون بتوفير خدمات وحلول اتصالات لعملائنا تتناسب مع أهدافهم ومتطلباتهم. نحن أيضا مؤمنون بأن التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث تغيير إيجابي في العالم، لذلك نستخدم خبرتنا لخلق مستقبل أكثر استدامة للجميع.

Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals

برامج stc الاستراتيجية المستدامة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة

تأسست برامج الاستراتيجية المستدامة بما يتوافق مع الأهداف العالمية. لقد قمنا بتصميم أهداف استدامة طموحة، وضعت ضمن خطة شاملة طويلة الأمد ملتزمة بتحقيقها. وهذه بعض الأهداف؛ تقليل التأثير البيئي، الاستثمار في القوى العاملة، دعم المجتمعات والمؤسسسات الغير ربحية، وتعزيز بنيتنا التحتية وبرامجنا التكنولوجية.


تحرز stc تقدماً كبيراً في تحقيق أهدافها المتعلقة بالاستدامة، ولكننا نعلم أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به في السنوات القادمة، ونحن واثقون من أنه مع خطى صغيرة، لإنجازات كبيرة.


1. الاهتمام في البيئة

Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals
Goals Goals

2. تمكين الأفراد

Industry Industry
Industry Industry
Industry Industry
Industry Industry

3. تعزيز الابتكار والتقنيات الرقمية

Industry Industry
Industry Industry

4. تحسين مستوى المعيشة

Industry Industry
Industry Industry
Industry Industry
Industry Industry

5. العمل بنزاهة

Industry Industry
Industry Industry
Industry Industry
إخلاء المسؤولية

أعدت شركة الاتصالات الكويتية (stc) هذا المستند لتزويد المساهمين والمستثمرين بالمعلومات المالية والإدارية عن الشركة. ومن ناحية أخرى، لا تقدم شركة stc أي نوع من الضمانات بشأن محتوى هذا المستند ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي نتيجة للقرارات المتخذة استناداً إلى المعلومات الواردة هنا. كما لا تتحمل الشركة أي مسؤولية عن أي أضرار ناجمة عن إساءة استخدام المعلومات أو معالجة المعلومات أو فقدان البيانات أثناء تنزيل المعلومات التي تم عرضها هنا


تود الشركة إعلام قارىء هذا المستند أن أي بيان و/أو معلومات و/أو اعتقاد تم ذكره ولا يمثل حقيقة تاريخية هو بيان تطلعي يستند إلى التوقعات الحالية والافتراضات المعقولة. تخضع هذه البيانات التطلعية لمخاطر كامنة وشكوك وعوامل غير متوقعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، التقلبات في الظروف الاقتصادية العامة والوضع التنافسي في السوق والطلب والعرض في السوق والتحركات في أسعار صرف العملات والتغيرات في الضرائب والأنظمة التنظيمية الأخرى. إن الشركة غير ملزمة بتحديث البيانات و/أو نشر المعلومات المتعلقة بالتغيرات التي قد تطرأ على هذه التقديرات والبيانات التطلعية، وبالتالي، لا تضمن الشركة تحقيق هذه التقديرات و/أو التوقعات.


لا يشكل هذا المستند عرضًا للأوراق المالية ولا يمثل دعوة أو حثًا لأي شخص على الاكتتاب في الأوراق المالية لشركة الاتصالات الكويتية (stc) أو حيازتها أو التصرف فيها بطريقة أخرى. يرجى الانتباه إلى أن مستخدمي هذا التقرير يتحملون وحدهم المسؤولية عن قراراتهم الاستثمارية.


للمزيد من المعلومات حول stc الكويت، أو عن المعلومات الواردة في هذا التقرير، يرجى توجيه الاستفسارات إلى إدارة علاقات المستثمرين عبر البريد الإلكتروني investor.relations@stc.com.kw أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https://www.stc.com.kw/ar/about/investor-relations

Industry

التقرير السنوي 2023

لتحميل تقرير stc السنوي، ستحتاج Adobe Reader أو أي برنامج يمكنه تصفح ملفات PDF.

footer