إنترنت الأشياء
تجاوز فوائد الذكاء الاصطناعي المستخدم في إنترنت الأشياء مشاركة البيانات وجمعها لتؤثر على الربحية عن طريق
زيادة الكفاءة
التشغيلية لشركات الاتصالات ورفع مستوى الأتمتة (التشغيل الآلي) ومساعدتها على تقديم خدمة أفضل للعملاء. كما
أن إماكانية
استخدام تقنية إنترنت الأشياء والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي إلى حد ما في جميع العمليات التشغيلية
اليومية،
بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية للشركات قد ساهمت في التوجه العالمي نحو استخدام تلك الخدمات.
وفيما يلي أمثلة عن تطبيقات مبتكرة لإنترنت الأشياء في عدة مجالات:
المستهلك
- يتم استخدام إنترنت الأشياء وأجهزة الاتصال بكثرة وبشكل متزايد في تطبيقات المستهلك
بما يشمل الساعات
الذكية وتشغيل المنزل الآلي والصحة ووسائل النقل المتصلة وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء.
التصنيع
- يفتح إنترنت الأشياء عالماً جديداً كلياً من الإمكانات لمجال التصنيع من خلال
القدرة على الاندماج
بسلاسة مع مختلف الأجهزة والعمليات في ذلك المجال.
المواصلات واللوجستيات
-
تلتمس تطبيقات إنترنت الأشياء مجموعة متنوعة من جوانب الأعمال ذاات الطابع السريع في التوسع مثل تتبع
المركبات ونظم
معلومات السائق والملاحة والسلامة وإمدادات الطرق،...إلى آخره.
الرعاية الصحية
-
توفر إنترنت الأشياء مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية والرعاية الصحية كونها تسنح للمستشفيات
والمؤسسات الطبية الفرصة من
العمل بكفاءة أكبر. كما تبسط إنترنت الأشياء الطرق التي يمكن بها للمرضى تلقي العلاج بشكل أفضل. ومن
ثم، تم دمج إنترنت
الأشياء مؤخراً مع مجموعة متنوعة من الأجهزة الطبية بهدف توفير خدمات طبية ذات جودة عالية وأكثر
فاعلية.
التكنولوجيا السحابية
يكمن الطلب المتزايد الذي يشهده العالم في الآونة الأخير على استخدام التكنولوجيا السحابية وخدمات تخزين
البيانات في الدور
الأساسي الذي تعلبه تلك الخدمات في الوصول إلى البيانات وعمليات التواصل المؤسسية من أي مكان وفي أي وقت،
بالإضافة إلى
أهميتها في تسهيل المجالات التالية والتي من شأنها أن تساهم في نجاح كبار مزودي حلول الاتصالات وتكنولوجيا
المعلومات:
تخفيض تكاليف تكنولوجيا المعلومات
-
تكلفة إدارة وصيانة أنظمة تكنولوجيا المعلومات
تقليل الحاجة إلى شراء أنظمة ومعدات بأسعار مرتفعة
-
تقليل تكاليف تشغيل (تكلفة تحسين الأنظمة وإلغاء أجور الموطفين الإضافيين وتقليل تكاليف استهلاك
الطاقة)
استمرارية تصريف الأعمال والتعافي من الكوارث
-
تخزين البيانات في مكان موثوق وآمن يساعد المؤسسات على إدارة الأعمال بشكل أكثر فاعلية في حالات
انقطاع التيار الكهربائي
أو الكوارث الطبيعية أو المشكلات الأمنية أو الأزمات الأخرى. كما تتيح السحابة التكنولوجية للعملاء،
الأفراد منهم
والشركات، فرصة الاستفادة من المعدات المشتركة من خلال استخدام الاتصال السريع والآمن بأقل فترة زمنية
ممكنة.
كفاءة المشاركة وزيادة التعاون
-
التواصل وتقديم الخدمات المشتركة باستخدام أحدث وأسرع الأساليب بدلاً من استخدام الأساليب القديمة
والتقليدية.
-
مزايا إضافية تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الوصول التلقائي للتحديثات وإمكانية التوسع والحد من
الخسائر.
الاتصال والتحول الرقمي
يشهد قطاع الاتصالات تغيرات جذرية فيما يتعلق بتعزيز الخدمات الرقمية وحلول الأعمال على صعيد قطاعي
الأفراد والشركات،
والتي تتجسد في إنشاء شراكات مع مشغلي شبكات الاتصالات الافتراضية المتنقلة (MVNOs). فقد أصبحت الرقمنة
جزءاً أساسياً من
أنشطتنا اليومية وعملياتنا التجارية حيث اتخذت أشكالاً متعددة وصولاً إلى عملية الدفع الرقمي التي تتم
عبر إنترنت الأشياء
والحلول السحابية والأجهزة المتصلة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم شبكات الاتصالات الافتراضية لتلبية
احتياجات العملاء من خلال
خطط مصممة خصيصاً لقطاعي الأفراد والشركات بأسعار مخفضة.
شبكة الجيل الخامس
يعتمد مشغلو الاتصالات بشكل كبير على شبكات الجيل الخامس في بناء بنيتهم التحتية بهدف دعم الخدمات التي
توفرها تلك الشركات
لتلبية الطلب المتسارع على المزيد من الأجهزة المتصلة والسرعة العالية واستخدام البيانات والحلول
السحابية وكذلك خدمات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء. فضلاً عما تلعبه شبكة الجيل الخامس من دور فعال في
تمكين مشغلي الاتصالات
من تنفيذ خطط استمرارية تصريف أعمالهم على نحو أفضل لتعزيز قدرتهم على الاستمرارية والوصول إلى الفعالية
والكفاءة في
العمليات التشغيلية والمرونة والأداء وسهولة التغيير في أكثر الظروف الاقتصادية والتشغيلية أهمية.
الأمن السيبراني
إن تزايد الاعتماد على الاتصال والتقنيات الجديدة قد فرض الحاجة إلى تبني أمن سيبراني أكثر قوة
واعتماداً، والذي من شأنه
السماح لمشغلي التقنيات المتقدمة بالانفتاح على فرص نمو جديدة. وبالتالي، لقد أدى الطلب المتزايد على
الرقمنة والخدمات
السحابية وإنترنت الأشياء الحاجة الماسة للأمن السيبراني بهدف تزويد المستهلكين بحلول الأمن السيبراني
ونظام "الدرع"
لخدمات الحماية.
الذكاء الاصطناعي (AI)
يحظى الذكاء الاصطناعي باهتمام الشركات في جميع القطاعات، لا سيما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على
وجه التحديد،
حيث يعد استخدام الذكاء الاصطناعي ضرورياً لتعزيز وتقديم خدمات فعالة للعملاء في سوق سريع التطور والذي يسهم
بدوره في
تطوير المجالات التالية:
تحسين الشبكات
-
التنبؤ بدرجة الضغط على الشبكة وتخصيص الموارد بشكل استباقي واكتشاف الأخطاء وتصليحها.
تعزيز خدمة العملاء
-
يُمكن لروبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التعامل مع استفسارات العملاء الروتينية، وتمكين الموظفين
من التركيز على
القضايا الأكثر تعقيداً، وتسريع وقت الاستجابة.
التنبؤ بأعطال المعدات واحتياجات الصيانة
-
جدولة الإصلاحات والصيانة بشكل مسبق، مما يقلل من فترات التوقف عن العمل وتعطل الخدمة.
تحسين الإجراءات الأمنية
-
الكشف عن التهديدات الأمنية والتصدي لها في الوقت الفعلي، وحماية البيانات الحساسة وضمان سلامة الشبكة.
إدارة الشبكات
-
أتمتة مهام إدارة الشبكات وتحسينها، مثل توجيه الإشارات وموازنة عمليات التحميل على الشبكات.